إعلان

تغريدات وتدوينات أثارت جدلاً في 2014

10:54 ص الجمعة 26 ديسمبر 2014

تغريدات وتدوينات أثارت جدلاً في 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

مثلما شهدت مصر على مدار عام 2014 الكثير من الأحداث السياسية الساخنة والتي بدأت بتنفيذ أولى مراحل خارطة الطريق في يناير الماضي بالاستفتاء على الدستور الجديد والذي حظى بموافقة 98% من المصريين المشاركين في عملية الاقتراع، مرورا بالانتخابات الرئاسية في يونيو الماضي والتي فاز فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي على منافسه حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، وانتهاءً بزيارات الرئيس السيسي الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وفرنسا ، ووقوع الكثير من العمليات الإرهابية هذا العام والتي لم تفرق في ضحاياها بين مدني وعسكري والتي كان من أخطرها تعرض مديرية أمن القاهرة لانفجار شديد في يناير الماضي أسفر عن مقتل 4 وإصابة 47 آخرين وخسائر تتجاوز ال100 مليون جنيه جراء التلفيات التي أصابت المتحف الإسلامي المواجه لمديرية أمن القاهرة، وكذلك تعرض كمين كفر القواديس جنوب الشيخ زويد بسيناء في أكتوبر الماضي لعملية إرهابية أدت لمقتل 26 مجن

فقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ''الفيس بوك وتويتر'' حالة من التباين والانقسام في الآراء ازدادت سخونة مع غليان الأحداث واشتعالها على الساحة السياسية المصرية، والتي لم تهدأ منذ اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011. فقد أثارت الانتخابات الرئاسية والتي فاز فيها الرئيس السيسي بنسبة 96.91% حالة كبيرة من الجدل في الأوساط المصرية المختلفة وعلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مع إعلان عدد من الشخصيات السياسية عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية و إعلان الرئيس السيسي استقالته من منصبه كوزير للدفاع وعزمه الترشح في هذه الانتخابات ، وكان من أبرز هذه الشخصيات المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق وسامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة السابق، في حين أعلن كل عبدالمنعم أبو الفتوح و خالد علي مرشحا الرئاسة السابقان عدم ترشحهما في هذه الانتخابات لعدم شرعيتها بحسب قولهم ولعدم خداع الشعب المصري مثلما قال أبو الفتوح في المؤتمر الذي عقده حزبه حزب مصر القوية لتوضيح موقفه من المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وفي هذه السطور يرصد مصراوي أشهر ما كتبه مشاهير السياسة في مصر على مدار عام 2014.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق والمرشح الرئاسي في أول تدوينة له علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، من خلال حسابه الرسمي ''#تحيا_مصر''.

البرادعي

استهل محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تغريداته لعام 2014 بنشر أغنية المطرب حمزة نمرة ''محدش فينا مش خسران''، ثم أشاد بعد ذلك في تغريدة باللغة الإنجليزية وهي كانت اللغة الغالبة في تغريدات البوب كما يطلق عليه بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا العام، بمدرسة حيدر أباد الهندية.

وفي السادس من فبراير طالب البرادعي بإنهاء ظاهرة ختان الإناث لاعتبارها إنتهاكاً صارخا لحقوق الفتيات في الشرق الأوسط وإفريقيا بحسب قوله، وطالب بعد ذلك البرادعي شباب حزب الدستور بتوحيد الصفوف والإحتكام للعقل، واصفا إياهم بالسراج المنير في ظلمة الإفك والجهل والتطرف والاستبداد، وفي 29 أبريل نعى الدكتور محمد البرادعي المدون الناشط السياسي باسم صبري، والذي وصفه برفيق الدرب والإنسان النبيل.

وفي العاشر من يوليو الماضي أدان البرادعي في تغريدة باللغة الإنجليزية المجازر التي تقع في مختلف دول العالم قائلا :''المجازر في كل مكان وكل يوم، طالما بقينا مخدرين ومتحجري المشاعر، فهناك شئ خاطئ للغاية في حسنا الإنساني'' وفي السياق ذاته أدان عمليات القتل الجماعي التي تحدث للمدنيين، مؤكدا أن ما يحدث عار علينا جميعاً بحسب قوله، وفي 31 يوليو الماضي استنكر محمد البرادعي المذابح التي قامت بها إسرائيل بحق قطاع غزة قائلا :''مذبحة غزة مرعبة، وحقيقة أننا مخدرون وراضون وسخرية من القانون الدولي، نحن نتقدم بثبات إلى العصور المظلمة''.

وتساءل في تغريدة بعد ذلك البرادعي عن دور مجلس الأمن الدولي الأخلاقي مع فشله في إحالة جرائم الحرب التي ارتكبت في غزة للمحكمة الجنائية الدولية، وفي سبتمبر الماضي طالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتوحيد الجهود للقضاء على حركة داعش، وتساءل في نوفمبر الماضي البرادعي عن إمكانية وجود خطة جادة من المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية ومواجهة داعش قائلا :''إلى متى يستمر المدنيين الأبرياء في دفع هذا الثمن المريع''.

صباحي

بدأ حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي، تغريداته مع بداية عام 2014 متمنيا أن يكون عاما سعيدا على كل أبناء الشعب المصري وأن يتوج بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية وهي أهداف ثورة 25 يناير، ومع وقوع انفجار في باب الخلق بالقاهرة أواخر شهر يناير الماضي أدان صباحي الحادث قائلا :''التفجير الارهابى فى باب الخلق تفكير يائس وسلوك بائس لن يزيد المجرمين الا عارا وحصارا ولن يزيد الشعب الا إصرارا، مصر ستهزم الارهاب''.

ووجه المرشح الرئاسي السابق في إحدى تغريداته هذا العام خالص عزائه للشباب ضحايا حادث سفاري سانت كاترين، واصفا الحادث ''باستمرار لمسلسل الموت المجانى لشباب مصر ''. وفي شهر فبراير أعلن صباحي تضامنه مع مطالب عمال مصر وموظفي الشهر العقاري والتي وصفها بالمشروعة، وطالب كذلك بالإفراج الفوري عن شباب الثورة المعتقلين، ونعى خلال هذا العام صباحي كل من الكاتب الكولمبي غابرييل ماركيز و الكاتب والسياسي عزازي علي عزازي، والبرلماني وأبو العز الحريري والفلاح الفصيح عبدالمجيد الخولي والفنان خالد صالح وشيخ الإنشاد أحمد التوني.

وفي الثامن من مارس وجه المرشح الرئاسي التحية للمرأة المصرية في ذكرى اليوم العالمي للمرأة، ولم يبتعد حمدين صباحي في تغريداته خلال عام 2014 عن الشأن العربي فقد أدان في منتصف مايو الغارات الإسرائيلية على سوريا، مؤكدا أن أمن مصر القومي مرتبط بأمن الأمة العربية. ومع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي استقالته من منصبه كوزير للدفاع وترشحه في الانتخابات الرئاسية رحب صباحي بترشيح السيسي وهنأ الفريق صدقي صبحي على منصبه الجديد كوزير للدفاع قائلا :'' أرحب بترشح السيد عبد الفتاح السيسى، ونسعى لانتخابات ديمقراطية نزيهة شفافة تضمن حياد الدولة وحق الشعب فى اختيار رئيسه بارادته الحرة .

وطالب صباحي خلال هذا العام بالتحقيق في رفض نقل الناشط السياسي المحبوس أحمد دومة للمستشفى، مؤكدا أن حياته وحياة النشطاء المحبوسين مسؤولية الدولة، وفي الأول من أبريل طالب المرشح الرئاسي الرئيس السابق عدلي منصور بإصدار عفو فوري عن دومة وشباب الثورة المحبوس بتهمة خرق قانون التظاهر.

واستنكر خلال هذا العام صباحي قرار الحكومة برفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل، مشيرا إلى أن الفقراء في مصر يحملون ضريبة سياسات الفساد والظلم الاجتماعي. واستنكر صباحي الحادث الإرهابي الذي وقع في كفر القواديس بالشيخ زويد في 24 أكتوبر الماضي، مؤكدا أن مواجهة الإرهاب واجب أخلاقي ووطني على كل مصري، ووصف بعد ذلك قانون التظاهر بالظالم إنسانيا والباطل دستوريا، ثم قدم اعتذار بعد ذلك عن تأخره في تقديم العزاء لضحايا حادث السير لطالبات جامعة سوهاج وطلاب حادث البحيرة قائلا :'' أعتذر لأن الحزن غلبنى فتأخرت عن تقديم واجب العزاء فى بناتنا طالبات سوهاج وأبنائنا تلاميذ البحيرة، صادق العزاء لأسرهم، رب أجعلها آخر الاحزان''. ومع صدور حكم بالبراءة للرئيس الأسبق مبارك في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير كتب صباحي :''الشعب أصدر حكمه النهائي على مبارك منذ 25 يناير، وحكم الشعب أقوى و أبقى . العار للطغاة وإن أفلتوا من العقاب، والمجد للشهداء ولو أنكروا دمهم''.

محمد مرسي

نشرت الصفحة الرسمية للرئيس الأسبق محمد مرسي عبر الفيس بوك رسالة موجهة للشعب المصري سبق التنويه عنها قبيل ساعات قليلة من نشرها جاء فيها ''شعب مصر العظيم أهنئكم بالعام الهجري الجديد والوطن في ذروة ثورته ، وشبابه في أوج عزمهم ونفاذ كلمتهم ، أهنئكم وقد أثلج صدري استمرار ثورتكم ضد هذا الانقلاب الكسيح وقياداته الذين يريدون إخضاعالوطن وهيهات لهم ذلك ، خائفين من مصير أسود عقابا لهم على ما اقترفته أيديهم من جرائم في حق هذا الشعب العظيم.ولا يفوتني أن أعلن بكل وضوح أنني قد رفضت ولازلت أرفض كل محاولات التفاوض على ثوابت الثورة ودماء الشهداء ، تلك المحاولات الهادفة إلى أن يستمر المجرمون وينعموا باستعباد شعب لم يستحقوا يوما الانتماء له ،، وإنني كذلك أشدد تعليماتي لكل الثوار الفاعلين على الأرض بقياداتهم ومجالسهم وتحالفاتهم ورموزهم ومفكريهم وطلابهم أنه ''لا اعتراف بالانقلاب ، لا تراجع عن الثورة ، ولا تفاوض على دماء الشهداء''.

خالد علي

استهل خالد علي المحامي والمرشح الرئاسي السابق، تغريداته عبر حسابه على تويتر لعام 2014 بالإشارة لتصويته بلا على الدستور الجديد لعدم تحقيقه العدالة الاجتماعية والحريات ولإعادة إنتاجه للماضي بحسب قوله، وأدان علي التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة في يناير الماضي قائلا :'' التفجيرات ليست تعبير عن قوة أو بطولة، لكنها تعبير عن ضعف وغدر وخسه، فسلاما على مصر وأهلها من كل القتلة والإرهابيين، ورحم الله شهدائنا''. ومع الذكرى الثانية لمذبحة بورسعيد أكد المرشح الرئاسي السابق أن هذا الحادث سيظل من أبرز الجرائم المنظمة لإجهاض الثورة وقمع الثوار.

وفي أبريل الماضي طالب خالد علي بضرورة إنقاذ أسوان بعد المشاجرات الدامية التي جرت بين قبيلتي بني هلال والدابودية، واستنكر علي في تغريداته لهذا العام قرار الحكومة بالاعتماد على الفحم في كمصدر للوقود في مصانع الأسمنت وعدم تنفيذها للحد الأدنى للأجور والمعاشات وحبس من يخرق قانون التظاهر، وانتقد علي قانون عقود الدولة والذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور، مؤكدا انتهاكه للدستور، ومع قرار الحكومة برفع أسعار الغاز الطبيعي والسولار والبنزين، وصف علي هذه القرارات ''بإجرام سياسي يمارس ضد الفقراء'' على حد تعبيره.

ونعى خلال عام 2014 خالد علي عبر حسابه على تويتر كل من الكاتب سعد هجرس والمناضل سعد زهران والناشط الحقوقي أحمد سيف الإسلام والفنان سعيد صالح والفنان خالد صالح، ولم يبتعد المرشح الرئاسي السابق في تغريداته عن الشأن العربي فقد طالب مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مصر بتغيير سياساتها وتصعيد خطابها تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي 17 سبتمبر الماضي أعلن علي إضرابه عن الطعام والشراب دون المياه لمدة 48 ساعة، تضامنا مع السجناء المضربين عن الطعام، مستنكرا عدم نقل الناشط السياسي المحبوس أحمد دومة للسجن رغم سوء حالته الصحية.

أيمن نور

مع بداية عام 2014 بدأ أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة والمرشح الرئاسي السابق، أولى تغريداته بنفي عدد من الشائعات المثارة حوله والتي نشرت في بعض وسائل الإعلام كتخليه عن الجنسية المصرية وتجنسه بجنسية أخرى خليجية وصدور قرار بمنعه من السفر، وتساءل بعد ذلك أيمن نور عن أسباب عدم محاكمة البلاك بلوك الذين هاجموا مقر حزب غد الثورة وأحرقوه في 2013، وفي 17 يناير استنكر نور تعديل عيد الشرطة بعيدا عن 25 يناير معتبرا ذلك إهانة لدماء الشهداء بمعركة الإسماعيلية في مواجهة الاحتلال البريطاني، واستنكر في تغريداته مؤسس حزب غد الثورة التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة، واصفا إياه بالسلوك الجبان والمدان.

وفي التاسع من فبراير أعلن أيمن نور عدم مشاركة حزب غد الثورة في الانتخابات الرئاسية ومقاطعة هذه الانتخابات، وانتقد نور بعد ذلك عدم دعوة مؤسسة الرئاسة في مارس لحزب غد الثورة للمشاركة في مناقشة قانون الانتخابات الرئاسية، ووصف في تغريداته أيمن نور الانتخابات الرئاسية بالانتخابات الوهمية قائلا :'' ولما اﻻنتخابات إذن؟ فلنوفر مليارات للدولة وليتبرع السيسي للفقراء بملايين جمعتها حملته ومساهمات خليجية وما سينفقه الغرب لرقابه انتخابات وهمية''.

وأدان نور الاعتداء الإرهابي على كمين الشرطة العسكرية بمسطرد، وأشاد بعد ذلك بقرار خالد علي بمقاطعة الانتخابات الرئاسية، واصفا إياه بصاحب المبدأ ، ووجه بعد ذلك نصائح للرئيس عبدالفتاح السيسي بعد قراره بالترشح في الانتخابات الرئاسية بتوحيد الصف والتعايش وفك الألغام، وعبر مؤسس حزب غد الثورة في تغريداته لهذا العام عن احترامه لاعتذار الإعلامي الساخر باسم يوسف عن عدم ذكر مصدر إحدى مقالاته، وفي 16 أبريل استنكر أيمن نور قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بمنع عرض فيلم حلاوة روح للفنانة هيفاء وهبي لمساسه بحرية الإبداع رغم تحفظه على مضمون الفيلم، واستنكر نور الحكم على مبارك ونجليه علاء وجمال في قضية القصور الرئاسية بالسجن 3 سنوات فقط بتهمة الاستيلاء على مليار و100 مليون جنيه.

وفي منتصف مايو الماضي أعلن نور تأييده لبيان القاهرة الذي وقعته عدد من القوى المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس الأسبق محمد مرسي، وقد نعى نور في تغريداته لهذا العام كل من الكاتب سعد هجرس ووالد الإعلامي بقناة الجزيرة أيمن عزام والفنان خالد صالح والدكتور نعمان جمعة رئيس حزب الوفد الأسبق، وفي يونيو الماضي هاجم أيمن نور احتفالات تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي قائلا :'' :لم يسبق لرئيس، أو حتى ملك مصري، دعوة مئات الرؤساء والملوك لحضور تنصيبه، إلا عندما فعلها الخديوي إبان احتفالات افتتاح قناة السويس''. في مقابل ذلك أشاد نور بزيارة الرئيس السيسي لضحية التحرش في ميدان التحرير في المستشفى، منتقدا في تغريداته لهذا العام قانون التظاهر ومطالبا بالحرية لكل السجناء المعتقلين بسبب هذا القانون.

واستنكر مؤسس حزب غد الثورة تأجيل الحكم على مبارك في قضية قتل الثوار إبان ثورة يناير واصفا العدالة في مصر بالمنطقة بحسب قوله، وفي ذكرى السادس من أكتوبر طالب نور شركاء ثورة 25 يناير بالتوحد من أجل دماء الشهداء وتحقيق أهداف الثورة، واستنكر نور الحادث الإرهابي الذي وقع في كفر القواديس بسيناء في 24 أكتوبر الماضي، متمنيا أن ينعم الله على أسر الشهداء والمصابين بالصبر والسلوان. وطالب أيمن نور فرقاء ثورة 25 يناير بالتوحد عبر صدور حكم بالبراءة لمبارك في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير.

الشاعرة والكاتبة فاطمة ناعوت

وقد أثارت تغريدة لفاطمة ناعوت قبيل عيد الأضحى المبارك الماضي الكثير من الجدل والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد وصفها لعيد الأضحى بالمذبحة حيث كتبت :'' ''كل مذبحة وأنتم بخير.. بعد برهة تُساق ملايين الكائنات البريئة لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونيف''. وقد قامت الكاتبة بعد تعرضها لحملة كبيرة من الهجوم والتي وصلت لاتهامات بالتكفير لتوضيح موقفها قائلة :'' ''توضيح أخير.. أنا مسلمة لكنني لا أطيق إزهاق أي روح حتى ولو نملة صغيرة تسعى.. وليحاسبني الله على ذلك فهو خالقي وهو بي أدرى''، وقدمت الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، الاعتذار للشعب المصري، بشأن تصريحاتها الاخيرة، عن أضحية عيد الاضحي، والتي أثارت جدلا واسعاً وغضب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، قائلة '' لم أكن أقصد، وأحترم العقائد السماوية''، على حد قولها، مضيفة :'يبدو أنني، من دون قصد، قد تسببتْ كلماتٌ ثلاثٌ ذكرتُها (في سياق أدبي) في جرح مشاعر بعض الناس (وأعتذر لهم) حين أخذوها على غير ما أقصد وعلى غير ما تحمل تلك الكلمات من معنى، فقط لو أنصفَ قارئوها وعدلوا وصفّوا عقولَهم ونقّوا قلوبهم وأجادوا فنَّ قراءة المقال الأدبي، لا المقال الصحفي''. وأثارت ناعوت الجدل كذلك بمطالبتها في يوليو الماضي بقرار يمنع تعدد الزوجات ويفرض ضريبة على الطفل الثالث للتصدي لقضية الانفجار السكاني بحسب قولها.

مظهر شاهين

تسببت تدوينة للشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم خلال عام 2014 عن تطليق الزوجة الإخوانية الكثير من الجدل على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أفتى شاهين بجواز تطليق الزوجة الإرهابية بحسب قوله والتي تلقن أبنائها كراهية الجيش والشرطة والقضاء.

القرضاوي

أثارت فتاوي الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام جدلا واسعاً، ما بين مؤيد ومعارض وساخر، حيث طالب أبناء الشعب المصري بعدم المشاركة في الاستفتاء على الدستور معتبرا إياه ''عملا محرما شرعا''، وحرم كذلك المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية، وأعلن رفضه خلال هذا العام لمحاربة الولايات المتحدة لحركة داعش رغم اختلافه معها فكريا بحسب قوله. ووصفه للبراءة التي حصل عليها مبارك في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير بيوم حزين في تاريخ العدالة البشرية قائلا :'' إلى ديان يوم الدين نمضي .. وعند الله تجتمع الخصوم''.

الفنان خالد أبو النجا

أثارت تصريحات الفنان خالد أبو النجا في الفترة الاخيرة جدلا واسعاً في الرأى العام المصري، عقب تصريحاته المنتقدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي وصف حكمه بالفاشي، مطالباً إياه بالرحيل.

وقال أبو النجا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، إن ''مصر تستاهل أفضل بكثير من حكم فاشي عسكري حالي يحاول إرهاب كل من ينتقد، أسلوب أمنجي لحاكم من فاشي ديني أسقطناه أو فاشي بوليسي أسقطناه، إرحل''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان