إعلان

مهندس اتصالات يكشف تفاصيل اختراعه للواي فاي

10:27 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
مهندس اتصالات يكشف تفاصيل اختراعه للواي فاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور حاتم زغلول، مهندس الاتصالات، تفاصيل اختراعه للواي فاي، قائلًا: "له أساسين الأول أنني كنت مهتم جدًا بالإنترنت، والذي كانت سرعاته في عام 1989 عندما بدأنا العمل على هذا المشروع كانت سرعاته بطيئة جدًا بحوالي 300 معلومة في الثانية، مقارنة بالوقت الحالي والذي تصل سرعاته لأكثر من 10 مليون معلومة في الثانية".

وأضاف "زكي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء: "لما اشتغلت على الإنترنت للبحث عن أخبار الكرة في مصر كانت سرعاته بطيئة وتمنيت أنه لو يتم عمل تقنية تجعلنا نرى الصور والفيديوهات بشكل أسرع، وفي نفس الوقت طلبت أحد شركات الهواتف اختيار تكنولوجيا يتم تطبيقها للجيل الثاني".

وتابع: "طلبت الاستعانة بأحد الأصدقاء الخريجين من جامعة القاهرة ودرسنا التكنولوجيات وتوفيق الله والحظ، جعل شركة الهواتف تشتري أكبر شركة موبايلات وأصبحنا ننفذ المشروع لهذه الشركة ودرسنا التكنولوجيات، واقترحنا عدة تكنولوجيات وتقنيات حتى الوصول لاختراع الواي فاي".

وأردف، مهندس الاتصالات: "الواي فاي كانت موجودة من قبل واخترعتها ممثلة مشهورة وهي هيدي لامار، وكان به شقين أحدهما يخص هيدي والآخر روسي، ولكن هذه التكنولوجيات كانت بطيئة جدًا ولم تكن قادرة على تشغيل الفيديوهات أو أي شيء وقمنا بتوسعة هذا المجال، وتمكنا من الوصول لحوالي 3 جيجا أو أكثر لـ 3 مليار معلومة في الثانية".

وأوضح: "قمنا بعمل نموذج لهذه التكنولوجيا في أوائل عام 1993 وفي نفس العام كنا في أحد المعارض المشهورة في مدينة دالاس الأمريكية وقمنا بعرضه وأحدث ضجة كبيرة، ولكن تصغير هذا النموذج استغرق 7 سنوات، وهو ما ترتب عليه حاليًا تقنيات الـ3G والـ4G وغيرها من التقنيات، قائلًا: "كل السرعة في الموبايل مبنية على الاختراعات التي قمنا بها الحمدلله".

فيديو قد يعجبك: