إعلان

مركبة فضاء يابانية ترسل عربتين آليتين صغيرتين إلى سطح كويكب

03:01 م الجمعة 21 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ)

من المقرر أن تهبط عربتان آليتان صغيرتان تم اطلاقهما من مركبة فضائية يابانية بدون طيار على سطح أحد الكويكبات على بعد 300 مليون كيلومتر من الارض.

وذكرت هيئة الفضاء اليابانية أن مسبار الفضاء "هايابوسا2" وصل بالقرب من الكويكب، الذي يبلغ عرضه 900 متر المعروف باسم "ريوجو" في أواخر يونيو الماضي، بعد رحلة استمرت ثلاث سنوات ونصف، وكانت حمولته تضم العربتين الآليتين.

وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إنه بعد الهبوط، ستقوم العربتان اللتان يبلغ طولهما 18 سنتيمترا فقط بقفزات صغيرة على الكويكب والتقاط صور للسطح وقياس درجات الحرارة.

ويعتقد أن الكويكب يحتوي على مواد عضوية ومعادن مائية، وتأمل الهيئة أن تساعد القراءات في التوصل إلى مزيد من المعلومات بشأن أصل وتطور النظام الشمسي.

ويحمل مسبار الفضاء "هايابوسا 2" أربع حمولات تضم ثلاثة عربات آلية والمسبار "ماسكوت"، الذي يستكشف سطح الكويكب المحمول، والذي بناه المركز الالماني للفضاء (دي.إل.آر) ووكالة الفضاء الفرنسية (سي.إن.إي.إس).

وكلمة هايابوسا تعني صقرا باللغة اليابانية، بينما كلمة "ريوجو" تعني مكانا تحت البحر لملك تنين في التراث الشعبي الياباني.

وذكرت هيئة الفضاء اليابانية أنه كان قد تم إطلاق المسبار من مركز فضاء "تانيجاشيما" بجنوب اليابان في ديسمبر 2014 . ومن المتوقع أن يعود في نهاية عام 2020، بعينات من الصخور والتربة.​

فيديو قد يعجبك: