إعلان

بالفيديو- ''النحل المحارب'': يتقن فنون الحرب ومُستعد لتنفيذ ''عمليات انتحارية''

09:55 ص الأربعاء 22 أكتوبر 2014

النحل المحارب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

ليس البشر هم الغزاة الوحيدون على كوكب الأرض، فالعديد من الكائنات الحية تطمح لنيل ما لا تستحق، منها؛ النحل الأسترالي المعروف باسم ''كاربوناري'' أو نحل كيس السكر.

لسنوات طويلة، لاحظ سكان مدينة ''بريسبان'' الإسترالية تجمع أسراب من النحل في وقت مُعين من السنة، ولكن؛ ظل سبب ذلك التجمع غير مفهوم، حتى كشفت دراسة جديدة نفذها علماء الحشرات بجامعة ''كوينزلاند'' عن السبب الحقيقي، فالاقتتال والحرب وشن هجمات على الخلايا المجاورة هى الأسباب الحقيقة لتجمعات حشرات ''كاربوناري'' المعروفة بنحل ''كيس السكر''.

أمضى الدكتور ''بول كانيغهام'' والدكتور ''جيمس هيرورد'' 5 سنوات من حياتهما لمراقبة وفحص الغرض من التجمعات العدائية لذلك النوع من النحل الذى يسكن المدينة الأسترالية التي تقع في شرق ولاية ''كوينزلاند''، ليجدا أن المعارك التي تدور بين نحل كيس السكر وأبناء عمومتهم من نحل من نوع ''هوكوكنيزى'' أكثر ملحمية مما كانا يتصوران.

فعن طريق ملاحظة التجمعات ذات السلوك العدائي، وجد الفريق البحثي أن النحل من النوع الأول ''كيس السكر'' ينفذ مجموعة من الهجمات الانتحارية داخل خلايا النوع الثاني ''هوكوكنيزي'' وذلك لتحطيم خطوط الدفاع الأولى المكونة من شمع العسل وحُراس الخلية من ''النحل الأعداء'' لإكمال عملية السيطرة على الخلايا و''نهب'' محتوياتها.

ويقول ''كانيغهام'' فى تصريح لمجلة ''العلوم'' إن تلك الهجمات تستغرق ''أسابيع وربما شهور'' ويتم حسم ''المعارك الضارية الوحشية'' لصالح ''مقاتلو النحل الأكثر عددًا'' مشيرًا إلى أن السبب الحقيقي لتلك الهجمات ''لا يزال غير مكتشفًا حتى الآن''.

ويؤكد ''هيرورد'' أن دراسة ذلك السلوك سيساعد الباحثين على فهم سلوك الحشرات الصغيرة ''التي لم تعد تبدو بريئة في نظر الكثير من سكان كوينزلاند''.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان