إعلان

صبور: العقار الأكثر ربحًا بالأزمات المتلاحقة.. ورفع الفائدة 6% تأثيره مباشر على الأسعار

05:00 ص الأحد 10 مارس 2024

المهندس أحمد صبور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:
قال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، إن قرار تحرير سعر الجنيه أمام الدولار وما أعقبه من رفع الفائدة بنحو 6%، له تاثير مباشر على منظومة التشييد والبناء بشكل عام، والتكلفة الإنشائية للمشروعات، خاصة وأن التكلفة الإنشائية جزء منها يتطلب الحصول على تمويلات بنكية، وهذا ما سيؤثر على التكلفة النهائية للمشروعات.

وأضاف "صيور"، أن السوق العقاري واجه العديد من التحديات الاقتصادية فى الفترة الأخيرة، وهذا ما جعل الشركات تنتهج استراتيجية مرنة لمواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدًا أن الشركات العقارية تمكنت من امتصاص الصدمات الأخيرة التى واجهت السوق.

وذكر أن الشركة ستحصل خلال العام الجاري على تمويلات تزيد على 1.7 مليار جنيه، منها 450 مليون جنيه تمويلات جديدة، ونحو 1.250 مليار جنيه حصلت عليها الشركة ولم يتم استخدامها فى تنفيذ مشروعات.

وتابع: قبل قرار تحرير سعر الصرف وبعد اتخاذ القرار، كنب بقول هيبقى في زيادة في أسعار العقارات بالتأكيد، لكن حاليا يتم وضع كل المتغيرات في وضع الاعتبار، لكن لم نحدد قيمة الزيادة حتى الآن".

وأشار صبور، أن كل مرحلة ولها ظروفها الاقتصادية وكذلك الاستراتيجية المناسبة لهذه الظروف، حيانا يكون البطء في البيع أحد الحلول أو تسريع وتيرة التنفيذ، لافتًا إلى أنه لا يمكن وضع استراتيجية واحدة لصناعة الربح فيها يصل من 5 لـ 15 سنة، لافتًا إلى أن الاستثمار العقاري كان الأكثر ربحا في ظل المشاكل الاقتصادية السابقة.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي صبور، أن القطاع العقاري المصري هو قاطرة الاقتصاد وقادر على عبور التحديات، لافتًا إلى أن منطقة رأس الحكمة هى مستقبل الاستثمار السياحي كما أن مدينة مستقبل سيتي هي مستقبل الاستثمار العقاري السكني في شرق القاهرة.

وتابع: بعد دراسة للسوق المصري حصلنا على 1045 فدان جديدة، بنسبة 36% زيادة في محفظة الأراضي، على النحو التالي 181 فدان آخر قطعة أرض في المرحلة الأولي فى مدينة مستقبل سيتي باستثمارات تقدر بـ35 مليار جنيه، و864 فدان في رأس الحكمة في الساحل الشمالي، باستثمارات تقدر بما يزيد عن 100 مليار جنيه تقريبا.

وأكد صبور أن الشركات العقارية أصبحت تتوسع في الخارج لتصدير خبرتنا وليس تصدير أموالنا، شركات التطوير العاقري لديها خبرة في المجتمعات العمرانية لأكثر من 40 سنة، وهذا النوع من التنمية جديد على بعض الدول العربية.

وتابع: لدينا خبرة كبيرة سنتستغلها في تنفيذ مشروعات في الخارج ونستغلها في إعادة العملة الصعبة إلى مصر".

وعن مشروع رأس الحكمة، أكد صبور أن أهم النقاط في هذا المشروع أنه سيوفر 8 ملايين سائح سنويا وهذا الرقم يضع كل المطورين العقاريين في تحدي كبير، متوقعا أن يتم تصدير جزء كبير من مشروع رأس الحكمة.

وأشار إلى أن مصر أمامها الكثير في تصدير العقاري، قائلا: "إحنا مش شطرين في تصدير وتسويق العقاري المصري في الخارج، فحجم الصادرات يقدر بـ600 مليون سنويا وهذا يمثل نصف في الألف من الحجم العالمي في تصدير العقاري.

وأكد أن مصر لديها رؤية كبيرة لتعزيز تصدير العقاري في الخارج، فنحن نريد الوصول إلى 5 مليار دولار سنويا، لذلك نحتاج عمل وجهد أكبر.

اقرأ أيضًا:
"لو معاك 150 ألف".. قدم على شقة من وزارة الإسكان في الطرح الجديد خلال أيام

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان