إعلان

تغيير اضطراري.. ارتفاع أسعار السجائر يجبر مدخنين للجوء إلى بدائل

01:00 ص السبت 05 أغسطس 2023

السجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبد الرحمن:

أواخر مارس الماضي، طلب محمود عبد العاطي من بائع الكشك المجاور لمنزله بمنطقة الهرم بالجيزة، شراء 4 عبوات إضافية من السجائر ماركة الـ "LM" التي اعتاد تدخينها، تجنبا لشرائها بالزيادة الجديدة المتوقعة، حيث أخبره البائع بارتفاع الأسعار خلال أيام بحسب مندوب التوزيع.

"أنا بشرب كل يوم علبة وقولت ألحق قبل الزيادة"، يقول عبد العاطي، الذي تفاجأ بعد أيام قليلة من شرائه بإعلان الشركة المنتجة بزيادة أسعار كافة منتجاتها في السوق بدءا من 6 أبريل الماضي، ومن تلك المنتجات سجائر الـ "LM" التي اعتاد شرائها بسعر 35 جنيها قبل أن تصل إلى 39 جنيها بعد تطبيق الزيادة الجديدة التي أعلنتها الشركة.

"لما الأسعار ارتفعت فكرت أجرب نوع أرخص"، يقول محمود صاحب الـ 31 عاما، والذي لجأ إلى تدخين سجائر "وينستون أبيض"، التي تتقارب في جودتها سجائر الـ "LM" التي اعتاد تدخينها وتناسب إمكانياته المادية من حيث الأسعار يقول: "جربتها فترة بس معرفتش اتعود عليها زي ال LM”"، التي قرر العودة إليها مرة أخرى وخصوصا أن الفارق بسيط في السعر: "LM بـ 39 جنيه والـ وينستون بـ 35 جنيه"، قبل أن يتفاجأ بإعلان زيادة جديدة في أسعار السجائر يوليو الماضي ومنها "LM" التي ارتفعت من 39 إلى 42 جنيها بزيادة 3 جنيهات.

"كل واحد يرتاح على نوع معين بس بعد الزيادة لازم بديل"، يستكمل محمود الذي يعمل موظفا بإحدى الشركات الخاصة بمدينة نصر، ووجد نفسه مجبرا على البحث عن بدائل أخرى من السجائر عقب ارتفاع أسعار النوع الذي اعتاد عليه، والتي لا تناسب إمكانياته المادية، يقول "لو فضلت اشرب سجائر المرتب مش يكفي الشهر"، لذا وجد بأن الحل الوحيد هو تغيير النوع.

الارتفاعات المتتالية في أسعار العديد من أنواع السجائر المختلفة، سواء المحلية أو الأجنبية، خلال الفترة الأخيرة الماضية، دفعت العديد المواطنين إلى التخلي عن الأنواع التي اعتادوا تدخينها للبحث عن أرخص أو التحول إلى تدخين الشيشة سواء في المقاهي الشعبية أو المنازل من بينهم خالد سراج يقول "الشيشة أرخص من السجائر كتير".

منذ سنوات طويلة، بدأ خالد صاحب الـ 56 عاما رحلته مع التدخين، جرب خلال تلك الفترة أنواعا مختلفة من السجائر بداية من الـ "كليوباترا"، وحتى الشيشة يقول "كنت اشتري علبة السجائر بـ 2 جنيه ونصف "، لكن مع ارتفاع أسعار السجائر المحلية سنة تلو الأخرى وجد نفسه مجبرا هو الآخر على البحث عن بديل "الشيشة مش بتخليك عاوز تشرب على طول"، وذلك لصعوبة الاستعمال من إشعال الفحم وغيره على عكس السجائر التي يسهل استخدامها.

"الأسعار مولعة وكمان مفيش أصلا سجائر في السوق"، يشتكي وائل محمد، الشاب الذي يدخن عدد أنواع مختلفة من السجائر اضطر للجوء للتغير من نوع إلى أخر بسبب الارتفاعات المتكررة في الأسعار خلال فترة زمنية قصيرة: "كل ما أروح اشتري ألقي في زيادة والأسعار في مكان غير مكان تاني"، موضحا أن هناك استغلال كبير من التجار برفع أسعار السجائر عن الأسعار المعلنة من قبل الشركات.

"أنا محتاج 1500 جنيه كل شهر سجائر بس "، يستكمل وائل الذي يقوم بشراء علبة من سجائر الـ "LM" يوميا، مقابل 62 جنيها للعبوة على الرغم من أن السعر الرسمي لها 42 جنيها يقول "الناس بتبيع بمزاجها في الأكشاك ومحلات السوبر ماركت".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان