إعلان

بعد قرار السعودية منع "عبوات زمزم".. تعرف على محطات في تاريخ البئر العتيق

07:01 م السبت 04 يونيو 2022

بئر زمزم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

مر بئر زمزم بمحطات عديدة عبر تاريخه الطويل الذي يرجع إلى زمن إسماعيل عليه السلام، كان آخرها قرار الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية بعدم وضع "عبوات زمزم" داخل أمتعة الركاب المغادرين من مطارات المملكة.

ويقع بئر زمزم شرق الكعبة المشرفة بصحن المطاف، ويعود تاريخه إلى زمن إسماعيل عليه السلام، حينما ترك النبي إبراهيم زوجته هاجر مع طفلها إسماعيل، في واد لا زرع فيه ولا ماء، وآمنت هاجر بألا يضيعها الله عزوجل، طالما كانت مغادرة النبي الكريم هو أمر من الله، وفي إحدى المرات حينما نفد ما لديها من زاد وماء، وأخذ إسماعيل الطفل يصرخ جائعًا، سعت تبحث عن الماء مهرولة بين الصفا والمروة، وإذا بالماء تنبثق فجأة وتفور خلال سعيها.

ويحمل بئر زمزم لدى المسلمين قدسية عظيمة، وتذكر المرويات حديث للنبي محمد قال فيه "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام الطعم، وشفاء السقم"، ويعتبر البئر معجزة إلهية حار في أمرها العلماء، فمنذ زمن النبي إسماعيل وهي متجددة، ونظيفة، ولا ينمو فيها الطحالب ولا تدخل فيها ملوثات الماء، بحسب فيلم وثائقي أنتجته شؤون الحرمين

وتقع فوهة بئر زمزم أسفل الحجر الأسود، فيما تستقر في محيط الكعبة الشريفة بعمق 31 مترًا، ولها نبعان يضخان الماء الصافي، أحدهما يأتي من اتجاه الكعبة، ولا تكف عن ضخ المياه العذبة، بمعدل يصل إلى 11 ألف لتر في الثانية، ويصل أقصاه إلى 18 لتر ونصف اللتر في الثانية.

محطات في تاريخ بئر زمزم

ويذكر الموقع الرسمي لشئون الحرمين تعرض البئر لعدة محطات، فبعد انقضاء مدة من الزمن نضب البئر وانمحت معالمه، ولم يُعلم مكانه حتى أتى عبد المطلب والد النبي محمد وعرف موقعه.

واهتم بالبئر على مر العصور الخلفاء والملوك والحكام، فقاموا بعمارته، وأدخلوا عليه التحسينات، وولع الخلفاء العباسيون بالتحديد، فقد كلفوا بالسقاية منذ عهد جدهم العباس بن عبد المطلب، ومن بين ما ذكره المؤرخ الإسلامي الشهير بـ"الأزرقي"، أن أول من عمل الرخام على زمزم وفرش أرضه بالرخام كان الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر عبد الله المنصور، وحاول جل الخلفاء العباسيون الإحسان إليه.

1

وحدثت العديد من التوسعات للمطاف، وما يميز التوسعة الأولى هو وضع تصميم لبئر زمزم، وإزالة ما يضيق على الطائفين، ووضع حينها البئر تحت الأرض، وأصبح سقف المبنى مساويًا لأرض المطاف، كما جعل للبئر جدار من الخرسانة مكسو بالرخام، وفي أعمال التوسعة الثانية، سجل عمق الماء 18.6 مترًا، وذلك في عام 1978.

2

اقتحام الكعبة المشرفة

وبعدها بعام، أي 1979، جرى حادث مأساوي، حيث تم اقتحام الكعبة المشرفة على يد شخص يدعى جهيمان العتيبي ومعه جماعته، حيث ادعى أنه المهدي المنتظر، وقاموا بمحاصرة مجموعة المصلين الموجودين وقتها، وحدث اشتباك عنيف وقتها، أفضى إلى تحصن الجماعة في بئر زمزم، ولكن تم رصدهم بعدها ومحاكمتهم.

3

مشروع سقيا زمزم

وفي عام 2010 حدثت النقلة النوعية في عملية تحسينات بئر زمزم، بافتتاح مصنع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بمكة المكرمة، وهدف المشروع لرفع المعاناة عن الناس في الوصول لماء زمزم، وتوفير شروط سلامة وأمان، وحماية ماء زمزم المبارك من التلوث والتلاعب عبر تعبئته، وتم توزيعه آليًا وفق شروط الميكنة الآلية.

وتبدأ رحلة الماء بضخ الماء من البئر بواسطة مضختين هائلتين تعملان بالتناوب يوميًا، ترسل إلى مصنع السقيا عبر أنابيب مخصوصة بهدف الحفاظ على خصائص ماء زمزم، ويوميا يتم نقل المياه إلى مسجد النبي بالمدينة المنورة، وينتقل عبر صهاريج مجهزة، يتم تأمين أغطيتها بأقفال لا يفتحها سوى الموظف المختص داخل المسجد، ويتم نقل ما يعادل 150 الف لتر في الايام العادية، وتصل في المواسم إلى 400 ألف لتر.

4

ويقدم الماء المبارك في حافظات معقمة ومبردة يبلغ عددها 40 ألف حافظة في الحرمين الشريفين، وموزعة في الأروقة، ويتم تقديمها في أكواب بلاستيكية للشرب، تستعمل مرة واحدة واحدة حرصًا على الصحة العامة للحجاج، وتنتشر في زوايا وباحات الحرمين مشربيات ونوافير ثابتة للشرب تغطي جميع الأدوار والساحات.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان