إعلان

"تعليم باهظ الثمن".. كيف تستغل الجامعات الخاصة والمعاهد الوهمية طلاب الثانوية؟

01:48 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى فرحات:

ما إن تظهر نتيجة الثانوية العامة كل عام، حتى يجد الطلابُ أصحاب المجاميع المنخفضة أنفسهم فريسةً تنهشها الجامعاتُ الخاصةُ ومن جانب آخر المعاهدُ الوهميةُ.

ومع ضعف فرص أبنائهم في الالتحاق بالجامعات الحكومية، يضطر أولياء الأمور للتوافد على مكاتب الجامعات الخاصة للسؤال عن المصاريف التي ارتفعت هذا العام بنسبة 10%، وفق توصية مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أو اللجوء للمعاهد التي ينتشر سماسرتها، مستغلين رغبة الطلاب في كليات كبيرة وبمصروفات أقل.

"مصراوي" تنقَّل بين عدد من الجامعات الخاصة، على رأسها جامعتي "6 أكتوبر" و"مصر للعلوم والتكنولوجيا"، لرصد آمال الطلاب في الالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها، وآلام أولياء أمورهم المضطرين للاكتواء بالمصاريف الباهظة مقابل حصول أبنائهم على تعليم مناسب.

"أحلام رهن الدفع".. طلاب الجامعات الخاصة: "بندفع مضطرين علشان نحقق اللي احنا عاوزينه"

في جامعة 6أكتوبر.. "التعليم للي معاه فلوس بس"

منذ ظهور نتيجة الثانوية العامة الشهر الماضي، ترددت "شروق محمود" مع والدتها على أغلب الجامعات الخاصة، وبحثت عن جميع المنح على مواقع التواصل الاجتماعي، فمجموع 80% علمي علوم التي حصلت عليه تبدد معه حلم التحاقها بكلية العلوم، وأصابها بصدمة عصبية جعلتها تتعثر في الكلام.

"كان حلم عمرها تدخل قسم البايو تكنولوجي" تقول والدتها، مؤكدة أنهم سألوا في أكثر من جامعة خاصة، لكنهم في كل مرة يفاجآون بالمصاريف الكبيرة المطلوبة منهم، وهو ما جعلها تتأكد أن "التعليم أصبح للي معاه فلوس بس، ومع ذلك الناس بتدفع علشان تشتري اسم لأولادها"، حسب حديثها.

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة (2)

وحين علمت "شروق" بوجود قسم لـ"البايو تكنولوجي" في جامعة 6 أكتوبر، حضرت برفقة والدتها، ورغم الصدمة التي تلقوها حين علموا أن المصاريف 24 ألف جنيه، قبلوا لتحقيق حلمها في دخول القسم الذي تمنّته دومًا، إلا أنهم في النهاية أصيبوا بخيبة أمل بعد أن تأكدوا أن الالتحاق بالقسم يستلزم الحصول على مجموع أعلى من مجموعها، ما اضطرهم للبحث عن منحة في كلية اللغات والترجمة بذات الجامعة بـ"مصاريف تزيد عن 13 ألف جنيه" حسبما تقول الطالبة.

"المنح بتكون للأعلى مجموعًا والأكثر فقرًا" تقول الأم، موضحة بهذا أن ابنتها مُرشحة بنسبة كبيرة للحصول على تلك المنحة، بسبب حالتهم الاجتماعية غير المستقرة بعد وفاة والدها وعملها كموظفة شئون عاملين بإحدى المدارس الحكومية، الأمر الذي تنفي به صحة الانطباع السائد عند أغلب الناس بأن من يدخلون الجامعات الخاصة هم أولاد الذوات فقط، مختتمة حديثها: "دلوقتي اللي بيعلم ابنه هو الفقير، بيقطع من جلده علشانه".

"نشوى": "أهلى قالوا لى اقعدى في البيت أحسن"!!

لم يمنحْ "نشوى طاهر" التنسيقَ فرصةً لاختيار الكلية التي تتناسب مع مجموع 75% الذي حصلت عليه، فبعد ظهور النتيجة جهزت أوراقها، وتوجهت إلى أكثر من جامعة خاصة، إلى أن استقرّ رأيها في النهاية على الاختيار ما بين جامعتي "مصر للعلوم والتكنولوجيا" و"6 أكتوبر".

تقول "نشوى": "حاولت أرمي ورقي في أكثر من مكان، حاولت الالتحاق بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بكليتي "علوم طبية" و"لغات وترجمة"، إلا أننى عدلت عن رأيى بسبب المصاريف الكبيرة التي طُلبت منى، والتي أصابتنى بالدهشة.. ما كنتش أتوقع إنها توصل للدرجة دي، علوم طبية بـ22 ألف جنيه، ولغات وترجمة بـ 18 ألف".

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة (3)

وبعد أن صدمت "نشوى" بالمصروفات الكبيرة، راودتها فكرة السفر للدراسة في الخارج، لكنها طردت هذه الفكرة من رأسها أيضا، حين عرفت أن تكاليف الدراسة هناك في السنة الواحدة تزيد عن 100 ألف جنيه! حتى إن أهلها قالوا لها "اقعدي في البيت أحسن".

"كلية التربية جامعة 6 أكتوبر" كانت المحطة الأخيرة في رحلة "نشوى" للبحث عن كلية بمصروفات معقولة، لافتة إلى أنها كانت تريد الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية الذى تصل مصاريفه في السنة الواحدة لـ15 ألف جنيه.

وأنهت الطالبة حديثها: "زي ما طالب الحكومة لازم يكون معاه درجات، طالب الخاص المفروض يكون معاه فلوس كتير".

رحلة "كيرولس" بين الجماعات الخاصة

في الطابق الثالث بكلية الفنون التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر، وقف "كيرولس شوقي" أمام لوح زجاجي عُلّقت عليه كشوفات تضمّ أسماء الطلاب الذين اجتازوا اختبار الالتحاق بالكلية، يبحث فيها عن اسمه، بوجه يسيطر عليه القلق والارتباك، سرعان ما تهلل بعد أن وجد نفسه بين المقبولين.

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة (4)

لم تكن هذه هي التجربة الأولى بالنسبة لـكيرولس مع الجامعات الخاصة، ففي العام الماضي التحق بكلية التجارة الخارجية جامعة السادات، إلا أن "الدراسة (حسب قوله) كانت كلها إنجليزي وما عرفش يمشي فيها"، ما جعل صاحب الـ19 عامًا يقرر التحويل منها إلى جامعة أخرى لكن الوقت حينها لم يمهله، إذ فكّر في ذلك وهو على مشارف التيرم الثاني فقالوا له "ما ينفعش لازم من أول السنة"، وهو ما دفعه مطلع هذا العام للتقدم لجامعة 6 أكتوبر.

وكما كشف "كيرولس" فإن المصروفات تصل في السنة الواحدة لـ23 ألف جنيه، وهو ما أصاب أسرته بالدهشة عندما أخبرهم، موضحًا أن تجميع المبلغ كل عام يكون أمرًا شاقًا على والده الذي يعمل بالمقاولات، وهو ما اعتبره استغلالًا لا يملك حياله إلا الإذعان من أجل الالتحاق بقسم الديكور بكلية الفنون التطبيقية الذي يرى فيه مستقبله.

بعد زيادة مصروفات الجامعات الخاصة 10%.. أولياء أمور "بنشتري لأولادنا اسم"

في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.. "كل نَفَس بفلوس"

على الرغم من رفض "عبدالله أحمد" لفكرة الالتحاق بالجامعات الخاصة، إلا أنه تخلى عن ذلك مضطرا بعد حصوله على 80% في الثانوية العامة، وضغط أهله عليه للبحث عن كلية تهيئ له مستقبلًا جيدًا، وهو ما لن توفره له أي جامعة حكومية بهذا المجموع خصوصًا أنه علمي رياضة!

وبعد أن درس "عبد الله" جميع الاحتمالات، وتأكد أنه لو دخل كلية تجارة أو حقوق، "هيخرج منها دون أي استفادة"، قرر الالتحاق بكلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بناءً على نصائح تلقاها من أصدقائه الذين سبق لهم الدراسة بها، ليكون بذلك أهله مضطرين لسداد 35 ألف جنيه سنويا، وهذا ما يصدّر لديه إحساس دائم بالاستغلال، يخفف من حدته أن الجامعة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى أن شهادتها تعادل الشهادة من أي جامعة حكومية، وحسب قوله "الكل في الآخر بيتساوى".

undefined

ويتحدث والد "عبدالله" عن تجربة إلحاق ابنه بجامعة خاصة، مؤكدا أنه اضطر لذلك ليضمن له وضيفة في إحدى شركات الهندسة، يتابع: "مش ببص على إنها شهادة وبس، أنت بتستثمر في ابنى وببني له حياته، أنا باشتغل مهندس زراعي وبيكون كل سنة توفير المبلغ المطلوب لدفع المصاريف بس هنحرم نفسنا شوية علشانه، لأن كل نَفَس بفلوس في الجامعات الخاصة".

"هدير" عادت من السعودية لتدفع 65 ألفا في السنة من أجل "الطب"

قبل أيام كانت "هدير فؤاد" على متن الطائرة القادمة من مطار جدة في السعودية إلى مطار القاهرة، بعد أن قررت العودة لمصر للالتحاق بكلية الطب البشري. ورغم أن مجموع "هدير" تجاوز الـ98% ببضع كسور عشرية في الثانوية السعودية، إلا أنها لم تتمكن من دخول إحدى كليات الطب في "المملكة" لأن ذلك ليس متاحا لغير السعوديين.

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة (6)

ولم تتوقع "هدير"، بعد عودتها لمصر، أن تصل مصروفات الكلية الخاصة إلى 65 ألف جنيه في السنة الواحدة، رغم علمها المُسبق بالمصروفات الكبيرة التي يدفعها الطلاب، وقالت: "أول سمعت الرقم اندهشت، دا استغلال بس مضطرة أدفع عشان أحقق حلمى أن أكون طبيبة".

"آلاء" تهرب من "بيطري الحكومة" لجحيم "صيدلي الخاص"

في صالة الانتظار الواقعة في الدور الأول بمبنى شئون الطلاب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جلست "آلاء حمدي" برفقة صديقتها أمام الشباك الخاص بكلية الصيدلة، يعلو وجهيهما الغضب بسبب تأخر الموظفة المسؤولة عن الشباك.

رحلة طلاب الثانوية مع الجامعات الخاصة

وتوضح "آلاء" أنها حصلت على درجات التظلم في مادتين، ليرتفع مجموعها من 92% إلى 95%، واضُطرت أن تسجل في المرحلة الثانية فـ"جت لها كلية طب بيطري ولأنها مش حباها"، اضطرت للبحث عن جامعة خاصة، تقربها من حلم الالتحاق بكلية الصيدلة، التي وصلت مصاريفها إلى 42 ألف جنيه.

سماسرة المعاهد غير المرخصة.. بـ50% حلم ارتداء البالطو الأبيض لا يزال ممكنًا أمام البوابة الرئيسية لجامعة 6 أكتوبر، وقف "محمود" في العقد الثاني من العمر، حاملًا أوراقًا دعائية لأحد مراكز البعثات العلمية والتبادل الثقافي، مكتوبا عليها "ادرس بره مصر.. أكيد أحسن وكمان أوفر".

4

ومع أن الكثير من الأوراق التي يوزرعها "محمود"، تناثر حوله على الأرض، حيث يلقاها غير العابئين من الطلاب الذين توافدوا على الجامعة برفقة أولياء أمورهم، لكن ذلك لم يحُل دون استمراره في التوزيع، الذي يرفقه بحديث قصير مع من يأخذ منه الورقة.

محرر "مصراوي" كان من بين المارّة الذين أعطاهم الشاب الورقة الدعائية، قبل أن يدور بينهما حديث، بدأه الأول بذكر المزايا التي يتيحها المركز حال الالتحاق به، مدعيًا أن المركز يوفر منحًا لأكثر من دولة أوروبية مثل إنجلترا وألمانيا وروسيا، في مجالات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والبيزنس.

ويشير "محمود" إلى أن روسيا وأوكرانيا من أكثر الدول التي يرسلون الطلبة للدراسة فيها "لأن أسعارهم قريبة من أسعار الدراسة في مصر".

وحسب ما يوضح "مندوب المركز" فإن دورهم لا يقتصر على توفير المنحة فقط، بل إنهم يقفون إلى جوار الطالب أثناء تجهيز الأوراق اللازمة، التي تشمل استخراج جواز السفر وتذاكر الذهاب والإياب قائلا: "مش بنخلى الطالب يروح السفارة ولا يعرف مكانها، إحنا بنخلص له كل حاجة"!!.

5

وعن طبيعة الدراسة، يدعى المندوب أن السنة الأولى تكون تأهيلية يدرس فيها الطالب كل شىء، ليبدأ التخصص في العام الثاني، زاعمًا أن بإمكان الطالب الحاصل على مجموع 50% أن ينال منحة للدراسة في كلية الطب!! كما أن طالب الأدبي لديه فرصة للالتحاق بأي كلية علمية شريطة أن ينال السنة التأهيلية الأولى!! "بأي مجموع تدخل الكلية اللي أنت عاوزها، برا الدراسة حسب الرغبة"!!

"التعليم العالى" للطلاب: احذروا مافيا المعاهد الوهيمة"

ومع انتشار الدعاية لمثل هذه المعاهد والمراكز الدراسية، كان لابد من التوجه لوزارة التعليم العالى للاستفسار عنها، وهو ما حذر منه سيد عطا مدير قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، مشددا على أن المعاهد المعتمدة هي الموجودة فقط على موقع وزارة التربية والتعليم، وفيما عدا ذلك فهو كيان وهمي.

وصرح سيد عطا بأن الوزارة عملت على الحد من انتشار تلك المعاهد هذا العام، بأن أصدرت أوامر بعدم السماح لهم بالتواجد في محيط الكليات المعتمدة، كاشفا أن الوزارة ضبطت 76 كيانًا وهميًا هذا العام، أحالت بعضها إلى النيابة العامة وأغلقت البعض الآخر.

بحسب "سيد عطا"، فإن الطالب كي يحصل على منحة دراسية عليه أن يتوجه مباشرة إلى إدارة البعثات العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي، كي يتعرف على الخطوات الواجب اتباعها للحصول عليها، نافيًا صحة ما يدعيه مروجو مركز البعثات، قائلا: "دول بيضحكوا على الطلبة".

فيديو قد يعجبك: