إعلان

بفحص مجاني وماراثون دراجات.. "طب المنصورة" تحارب فيروس سي

12:22 م الأحد 23 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– يسرا سلامة:
بين كل 100 شخص يعاني 3 أشخاص من مرض التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، فيما تقدر نسبة المرضى بمصر من 10 إلى 20 شخص لكل 100 مصري، بحسب منظمة الصحة العالمية. من أجل ضخامة الانتشار، يدشن الاتحاد الدولي لطلاب الطب بمصر فاعلية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفيروسات الكبدية الوبائية، وذلك في نهاية الشهر الجاري.

يقول الطالب بكلية طب المنصورة ومنسق عام المؤتمر أحمد صلاح، إن الفاعلية تهدف للتوعية لمحاربة الفيروسات الكبدية باليوم العالمي لها والمحدد من قبل منظمة الصحة العالمية 28 يوليو الجاري.

وتتضمن الفاعلية في يومها الأول -بالتاريخ ذاته ماراثون للدراجات، بين جميع الحضور. وفي اليوم الثاني، الثلاثاء 1 أغسطس، مجموعة من ورش العمل، واليوم الأخير، الأربعاء الثاني من الشهر، للمؤتمر الختامي.

يقدم المؤتمر باليوم الثاني ثلاث ورش، أولها الحقن الآمن، والثانية ورشة عمل عن فيروس سي، والثالثة عن الطرق الجديدة لتوصيل معلومة توعوية. كما يشهد المؤتمر حضور عدد من الحالات التي تم شفاؤها للتحدث عن تجربتها من المرض وصولا الشفاء.

يضيف صلاح لـ"مصراوي" أن المؤتمر الختامي يشهد حضور عدد من أساتذة الطب بكلية المنصورة، المقرر عقد المؤتمر بها، وبحضور عدد من الشخصيات العامة، وممثل عن منظمة الصحة العالمية بمصر علاء حشيش، وقد وجه المؤتمر الدعوة لعدد من الشخصيات المهتمة بالتوعية ضد الوباء الخطير.

ويعرض المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة فرصة للحاضرين لفحص مجاني للدم، وكذلك فحص مجاني لفيروس سي، مع إتمام التحاليل بكلية طب المنصورة لمن توجد عليه علامات إيجابية بالتحاليل الأولى للمرض.

ويقدر عدد حالات الوفيات عالميا من الالتهاب الكبدي الفيروسي سي بحوالي ٤٠٠ ألف حالة وذلك بسبب تليف أو سرطان الكبد. بحسب منظمة الصحة العالمية. ويساهم الكشف المبكر بالتحليل لإجراء فحص متقدم للتأكد من الإصابة، في العلاج المبكر قبل تدهور الحالات.

وعقب ظهور علاج جديد فعال لمواجهة المرض، تقوم عدد من الحكومات وغير حكومية بتقديم التوعية حول مرض فيروس سي، وذلك لانتشاره نتيجة عدد من العادات الخاطئة التي تمارس قد تؤدي للإصابة به، مثل مشاكرة الأدوات الشخصية خاصة الحادة، واستخدام السرنجات الملوثة، أو من أدوات طب الأسنان غير المعقمة، يتابع منسق عام المؤتمر.

يعقد المؤتمر بحضور عدد من جمعيات المجتمع المدني المعنية برفع الوعي حول التهاب الكبد الوبائي، ويعقد تحت رعاية رئيس جامعة المنصورة محمد القناوي، ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أشرف عبد الباسط، ويرأس المؤتمر الدكتور محمد عبد الوهاب أستاذ جراحة الكبد والمشرف على وحدة زراعة الكبد بمركز الجهاز الهضمي بالكلية. ويعقد بقاعة مؤتمرات إبراهيم أبو النجا بكلية الطب جامعة المنصورة.

مكافحة فيروس سي

فيديو قد يعجبك: