إعلان

بالصور.. أبو الهول ومحمد علي يعودان للحياة بفضل فريق "مصر بالنضارة"

06:03 م الجمعة 07 أبريل 2017

فريق مصر بالنضارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

في زيارة لسارة عبد الحميد، الطالبة بالفرقة الرابعة كلية الآثار جامعة المنوفية إلى الأقصر، انجذبت إلى طريقة العرض المقدمة بالصوت والضوء بمعبد الكرنك، وذلك لمجموعة من الآثار هناك، لم ينتهِ العرض في ذهنها، ففكرت أن تنقل حكايات آثار مصر إلى المصريين بطريقة مبتكرة.

فريق مصر بالنضارة

ما نما في ذهن الطالبة تطور إلى مبادرة "مصر بالنضارة"، والتي تهدف إلى تعريف طلاب الجامعات بآثار مصر. تقول الطالبة لـ"مصراوي" إنها طرحت الفكرة في البداية عبر مجموعة نقاش بموقع التواصل فيسبوك، ثم تحمس 35 فردا من القاهرة لأول اجتماع للتحضير للحملة، التي انطلقت تحت شعار "هتلبس نضارتنا وتشوف مصر أجمل"، الفريق تكون من مجموعة من الشباب من مختلف الجامعات. 

2

لم يقتصر الفريق كذلك على أبناء القاهرة، وإنما تحمس له طلاب من دمياط والمنيا والشرقية والمنوفية، فيما انضم للفريق مجموعة من الطلاب من كليات مختلفة، إذ تقول سارة "معانا من علوم وهندسة وفنون تطبيقبه وآداب وحقوق وتجاره عربي وانجليزي صيدلية".

3

وقت زيارة معبد الكرنك، اندمج الطلاب بغناء "حلوة يا بلدي"، جذب غناء الطلاب مجموعة من السياح، والذي دفع الطلاب كذلك للاستعانة بالفن ضمن عروضهم، سواء بالتمثيل أو الغناء معا، كأنشطة تصل الكثير من معلومات عن الآثار.

4

يستعين الفريق بفكرة مبتكرة لإيصال المعلومات التاريخية، وذلك من خلال تجسيد الشخصيات، حيث اختار الطلاب شخصيتي أبو الهو ومحمد علي، يمثلهما طالبان، ويحكيان من خلال التمثيل تلك المعلومات للطلاب.

5

"نضارتك موجودة عندنا.. تعالى البسها زينا".. شعار يلجأ له الطلاب من أجل التعريف بالتاريخ، يرعى الفريق معنويا ومعلوماتيا رئيس قسم التاريخ بكلية الآثار جامعة المنوفية "أحمد دراز"، الذي أشاد بأول عرض أقامه الطلاب في جامعة المنوفية، فيما أبدى عدد من أساتذة الجامعة إشادتهم بالعرض، ومنهم رئيس جامعة دمياط، الذي طلب من الفريق تقديم العرض بجامعة دمياط للطلاب. 

6

يسعى فريق "مصر بالنضارة" إلى تعريف التاريخ للمصريين بطريقة بسيطة، يقول محمود صابر، أحد أفراد الفريق "معظم الشباب في بلدنا ممكن ميكونش عارف تاريخ بلده، ومش شايف الجمال في آثارها"، وتتابع سارة "إحنا أكتر ناس هتقدر تشرح آثار بلدها للناس، وللأسف عندنا أزمة في المواد الموجودة عن أثارنا باللغة الإنجليزية على يوتيوب".

7

يجد الفريق ندرة في المواد المقدمة عن الآثار المصرية عبر الفيديو، مما دفع الفريق إلى التعريف بتلك الآثار بعدة لغات تقدم محتواهم، إذ يقول صابر "فريق اللغات داخل الفريق بيساعد في تقديم المحتوى بلغات أجنبية"، اللغات هى الانجليزية والايطالية والاسبانية والصينية والألمانية، كما يسعى الفريق إلى ضم اللغتين الروسية والتركية في الفترة المقبلة.

8

واجه الفريق عدد من القيود الروتينية في التصريحات، فيما يقدم الفريق خدماته بتمويل ذاتي من الفريق ذاته. ونال الفريق عدد من ردود الأفعال الايجابية من الطلاب، إذ شجع الحاضرين الفريق وعروضه، وكذلك وصلت لهم رسائل ترحيبية على صفحة الفريق عبر فيسبوك.

9

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان