إعلان

رغم إعلان وزارة التموين طرحه.. مجمعات استهلاكية بلا أسماك

07:23 م الإثنين 10 أبريل 2017

الأسماك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- شروق غنيم:

على أبواب مجمع الفلكي الاستهلاكي، أمام محطة مترو سعد زغلول، وفي الجانب المُخصص للحوم، يسأل المواطنون عن أنواع الأسماك الموجودة وأسعاها، فيأتيهم الرد أن الموجود فقط هو "الرنجة"، فتُغادر إحدى السيدات، في اتجاه السوق.

ويقول أحد العاملين في الفلكي، إنه لا يعلم موعد طرح وزارة التموين للأسماك بأسعار مخفضة، والتي قالت الوزارة إنها ستتوافر اليوم بالمجمعات، فيما يرد عليه أحد المواطنين بامتعاض: "ومن إمتى الوزارة بتنفذ اللي بتقوله".

وكان من المفترض طرح 400 طن من الأسماك، اليوم الاثنين، في منافذ التموين بأسعار مُخفضة، وفقًا لإعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقّع بين الوزارة والهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة.


وأضافت الوزارة أن أسعار أسماك البوري ستبلغ؛ نمرة 1 بسعر 36 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 33 جنيهًا، فيما تبلغ أسعار أسماك البطلي؛ نمرة 1 بسعر 16 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 15 جنيهًا، ونمرة 3 بسعر 13 جنيهًا، وبلطى نمرة 4 بسعر 5 جنيهات.


ويقول محمود سامي، رئيس قطاع فروع المجمعات الاستهلاكية، إن الأسماك لم تُطرَح اليوم بالمجمعات الاستهلاكية، لأن أحيانًا خلال التنفيذ لا تسير العملية التنظمية على ما يُرام.

ويضيف محمود لمصراوي أن طرح الأسماك يحتاج لتحديد الطلبيات وأماكن العرض، وأن القطاع يُعد حاليًا الأماكن المحتاجة، بغية التوسع في إيصال الأسماك لجميع المجمعات، لاسيما الموجودة في الأماكن الشعبية، ومن الممكن توفيره غدًا أو بعد الغد.

1

في السوق المُقابل لمجمع الفلكي بسعد زغلول، صباح اليوم الأثنين، يفترش باعة أنواع مختلفة من الأسماك؛ بُلطي، سردين، مرجان، فيما تنادي إحدى البائعات عن بضاعتها، بـ30 جنيه بدل 35 يا بُلطي، فيما تحاول كسب المّارة بالنداء بأن "ده سعر الجملة، ومش كسبانة فيه حاجة".

2

أمامها بخطوات قليلة بائع آخر ينادي على السمك البلطي بـ35 جنيهًا، بينما يبلغ سعر الأصغر حجمًا 28 جنيهًا، والسردين 40، والمرجان 30 جنيهًا. لم يسمع عّم محمد -اسم مستعار- عن طرح وزارة التموين لأسماك بأسعار مُخفضة، رغم قربه من منفذ الفلكي، فيما يقول إنه "استفتح بـ3 زباين النهاردة"، وإن السعر الذي يبيع به هو نفسه الموجود في أكثر من مكان، وأنه "مبغلّيش على الناس".

3
ويعتبر رئيس قطاع المجمعات الاستهلاكية أن الأسماك التي ستُطرح قريبًا ستخفف عن "الراجل الغلبان"، إذ أن أسعار سمك البلطي ستتراوح من 5 جنيهات إلى 16 جنيه، فيما يُعدد الأماكن التي لها أولوية الطرح مثلمناطق وسط البلد، السروجية، الدراسة، باب الشعرية، حلوان، الكرداسة وناهيا، إذ أنها تضم عدد كبير من مواطنين محدودي الدخل-بحسب قوله-.

4
أما في منفذ "نيو ماركت" بالمهندسين، فخلت الثلاجات من الأسماك ما عدا "فيليه الباسا"، فيما يقول أحد العاملين بالمجمع للمشترين إن الوزارة "نزلت في مجمعات ومجمعات لأ"، وينصحهم بالتوجه إلى مجمع البالون خلف السيرك القومي "شوفت الصبح يافطة عليها أسعار السمك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان