إعلان

بعد المذبحة.. كيف يستعد الأهالي لرفع الأذان في "الروضة" من جديد؟

05:22 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

حادث مسجد الروضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - علياء رفعت:

الأحمر هو اللون السائد، فالدماء تُغطي كل شيء؛ أرضيات المسجد، بعض الجدران، وملابس البقية الباقية من مُصلين أنقذهم القدر، فلم يلقوا حتفهم، بينما تشبّثوا بما تبقى لهم من قوى لينقلوا بها المُصابين والشهداء إلى داخل المسجد الذي امتلأ بأجسادِ أستُشهد أصحابها، أو أُصيب إصاباتٍ بالغة.

كان ذلك هو المشهد داخل مسجد الروضة يوم الجمعة الماضي بعد أن شهد هجومًا إرهابيًا عنيفًا أثناء الصلاة، استشهد خلاله 305 أشخاص بينهم 27 طفلًا. فيما أصيب 185 آخرون، بحسب البيان الذي أصدرته النيابة العامة.

بحلول ليل الجمعة، اتّشحت قرية الروضة بمركز بئر العبد في شمال سيناء بالسواد، واستعد الأهالي لدفن ذويهم وتوديعهم للمثوى الأخير بينما بقيت آثار المجزرة بالمسجد شاهدة على ما حدث قبل ساعات. عقب إتمام الجنازات وتشييع الجثامين، وفي اليوم التالي للحادث خرج "محمد"، أحد أهالي قرية الروضة، من منزله قاطعًا الطريق إلى المسجد سيرًا على الأقدام. حين وصل الشاب العشريني لساحة المسجد داهمته نوبة بُكاءٍ حادة، فالليلة الماضية لم تكن سهلة عليه حتى أنه قد لا ينساها أبدًا بعدما فقد في ذلك الهجوم الإرهابي صديقي عمره، بل إنه دفنهم بيديه.

بُخطى ثقيلة تقدم "محمد" إلى داخل المسجد الذي لم يُرفع فيه أذان منذ الحادث، دخل من بوابته الرئيسية إلى باحته ليجد كل شيء على حاله منذ البارحة، فآثار طلقات الغدر والدماء التي سالت لم تُزل بعد. وما هي إلا ثوانٍ قليلة حتى قفزت إلى ذهن الشاب فكرة بضرورة تنظيف المسجد من آثار الدماء لإقامة الصلاة فيه مرة ثانية.

أهالي الروضة: "سنُصلي الجمعة القادمة بالمسجد رغم أنف الإرهابيين".

اندفع "محمد" إلى خارج المسجد على الفور بعد أن قرر نشر فكرته تلك بين ما تبقى من رجال القرية ليساعده. وفور تقدمه لإخبار البعض بها، وجد لها صدى مُرحِبًا لدى الجميع، حتى أن بعض أهالي القرية كانوا قد عقدوا اجتماعًا فيما بينهم مُقررين ضرورة إحياء الاحتفال بالمولد النبوي بالمسجد، وإقامة صلاة جامعة الجُمعة المُقبلة، يدعون إليها أهالي سيناء والمحافظات الآخرى إلى جانب المسؤولين، لتكون رسالة للإرهابيين بأن يد الله هي العُليا. "هنرفع الأذان في المسجد الجمعة الجاية، وهنصلي واحنا مش خايفين رغم أنفهم" قالها أحد شباب قرية بئر العبد، داعيًا الله أن يكون ذلك اليوم حافلًا بالمصلين من كل حدبٍ وصوب داخل المسجد، لتصل رسالتهم كما أرادوها.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت الحداد العام في البلاد لمدة ثلاثة أيام عقب تفجير المسجد. فيما وصفت الهجوم بأنه "عمل غادر خسيس".

شاب بالروضة: المذبحة لا تقل عن "بحر البقر" أو "دير ياسين"

بعد ساعاتٍ، وبحسب محمد، كان من امتد إليه الخبر من أهل القرية الصغيرة يُشمر عن ساعده، ليدخلوا إلى باحة المسجد يخالطهم الشعور بالألم ومحاولات عديدة للتحلي بالقوة والصبر. المياه الجارية تختلط بالدماء فتزيلها، لكن ما حدث كان أقوى من أن يُمحى أو تزال آثاره بسهولة من باحة المسجد أو النفوس "أكنها سيول دم مبتخلصش.. كل ما ننضف مكان، الميّة تجرف الدم لمكان تاني".

ورغم أن الشاب العشريني يرى أن ما حدث في مسجد الروضة هو مذبحة خسيسة لا تقل في بشاعتها عن أشهر المذابح كبحر البقر أو دير ياسين، فإنه يدرك أن الأيام ستمُر، وسينسى أغلب الناس تفاصيل وأسماء هؤلاء الشهداء، بينما سيظل العلقم عالقًا فقط في حناجر وقلوب ونفوس أهلهم وأصدقائهم، ورغم ذلك يبقى عزاء الشاب الوحيد أن "ريحتهم لسة معطرة المكان.. وهتفضل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان