إعلان

"هالووين بطعم التطرف".. مصراوي يتتبع قصة "زي الطفل الإرهابي"

10:50 م السبت 14 أكتوبر 2017

زي إرهابي للاحتفال بالهلووين يباع في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نانيس البيلي:

مدير محل الأطفال يعرض على محررة "مصراوي" تفصيل أي كمية منه عن طريق مصنع بمصر

"زي إرهابي مخصص للأطفال" كلمات كُتبت بالإنجليزية أعلى صورة لطفل بلحية طويلة يرتدي "تيشيرت وبنطال أبيض، سديري أشبه بملابس أحد الجيوش، عمامة بيضاء"، تلك الورقة الدعائية هي غُلاف لأحد ملابس الأطفال التنكرية - على غرار أزياء شخصيات ديزني وأبطال الكارتون -للاحتفال بعيد "الهالووين" أو عيد القديسين المقرر في 31 أكتوبر من كل عام.

حالة كبيرة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وعبر الآلاف من رواد "فيس بوك" وتويتر" عن انزعاجهم من الزي، معتبرين أنه يرسخ لدى الأطفال فكرة أن الإرهابي هو شخص مسلم وملتحي، باعتبار مكونات الزي مع اللحية الطويلة مرتبطة في الأذهان بعناصر التنظيمات الإرهابية التي تنسب نفسها للإسلام مثل "القاعدة، طالبان، داعش" ورأى البعض في ذلك عُنصرية لأن الإرهاب موجود بكل الأديان والطوائف، كما يرفضه ويحرمه الإسلام.

2

"في مصر عندنا الجديد كله.. أنا إرهابي وبخوف وممكن أقتلك كمان عشان أنا مسلم" بهذه الكلمات عبرت "رنا علي" عن رفضها للزي الذي أرفقت صورته بتعليقها عبر صفحتها بـ"فيس بوك"، وأبدت "لمياء راضي" انزعاجها قائلة "زي إرهابي مسلم للهالووين يباع بالقاهرة، لو لقيناه برة كنا شتمناهم وقلنا عليهم عنصريين، غرس الصور والأفكار دي في عقول الأطفال مرفوض تمامًا".

1222222222

"مصراوي" حاول تتبع أماكن بيع ذلك الملبس بعدما أثار حالة من الغضب، وبالبحث وجدنا أنه يُباع بأحد فروع محل شهير للأطفال، ومقره داخل أحد التجمعات السكنية الراقية "كومباوند" بمدينة الشيخ زايد، عبر الهاتف تواصلنا مع المحل، فطلب منا إرسال صورة الزي المراد عبر تطبيق "واتساب"، ليخبرنا بتوافره ويرسل لنا صورة الزي معلق بالمحل لديهم، قبل أن نتوجه للمقر لمعرفة تفاصيل أكثر حول الزي المذكور.

5

بأحد الأركان داخل محل الأطفال الشهير، خُصصت مساحة كبيرة لبيع أشكال "تنكرية" مختلفة من ملابس الهالووين للأطفال مثل "شخصيات ديزني، نماذج لأبطال الكارتون مثل سبايدر مان، ملابس رُعب"، بينهم عُلق بوضوح الزي المذكور.

6

"تقصدي لبس إرهابي" قالها "باسم" مدير المحل الذي رافقني بعدما طلبت من أحد العاملين الاستفسارعن سعر ومقاس ملبس للأطفال، وأوضح أنه متوافر لديهم الآن قطعة واحدة فقط، حيث بيعت الكمية الموجودة بفروع المحل الـ6 الموجودة بمصر "نزل منه وخلص، كان عندي في كل فروعي وكمية كبيرة في فرعنا الرئيسي بالدقي".

يُباع بمحل شهير وهناك احتمالية لإنتاجه عبر مصنع مصري

7

منذ 4 سنوات يبيع المحل بفروعه الـ6 "زي إرهابي للأطفال" لمناسبة احتفال الهالووين، بحسب "باسم" مدير محلات الشركة والمتواجد بفرع 6 أكتوبر "ده أكبر محل في مصر للعب الأطفال، ومش هتلاقيه غير عندنا"، ويشير إلى أنهم يستوردوه من الصين، وشهد إقبال كبير لشرائه خلال السنوات الماضية "مفيهوش حاجة واو، بس هو مختلف عن باقي الأشكال مش أكتر".

8

200 جنيه سعره قبل التعويم و270 السعر الحالي

200 جنيه هي ثمن القطعة الواحدة من "لبس إرهابي" المخصص للأطفال بسعر ما قبل تعويم الجنيه "لأننا كنا جايبين كمية كبيرة قبل موضوع الدولار، لكن لو هنستورده دلوقتي هيزيد حوالي 50 جنيه" يقول "باسم"، يشير إلى البوستر الموضوع على الغلاف ويوضح "فيه اللبس بس، تيشيرت وبنطلون أبيض وعمة وسديري زي بتاع الجيش" وأنه يحتاج لشراء لحية طويلة ليكتمل الشكل ويرتديه الطفل كما هو مصمم "الدقن بتجبيها من بره وبتتظبط عليها".

متاجر أيرلندا تستبعد "الزي الإرهابي" بعد شكاوى

____ ___

يذكر أنه انتشرت، قبل أيام، في متاجر بأيرلندا ملابس تشبه ملابس الإرهابيين للاحتفال بعيد "الهالويين"، ولكن بعد تزايد الشكاوى قررت المتاجر إزالتها، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل"، وأضافت الصحيفة البريطانية أن والد أحد الأطفال انتقد الملبس خلال تواجده بأحد المحال قائلاً "إن الزي يقول إن جميع المسلمين إرهابيين وهذا ليس صحيحًا"، وأن ذلك أحد الشكاوى التي دفعت المحال التجارية لاستبعاده من الأسواق.

9

طلبت من مدير المحل إمكانية توفير عدد إضافي من نفس الزي، فأوضح أن استيراد كمية سيتطلب وقت طويل سيتجاوز موعد الهالووين المقررة آخر الشهر الجاري، وأنه هناك صعوبة للتعاقد مع مصنع بمصر تلك الفترة وتحديداً بشهور بداية فصلي الصيف والشتاء مايو ويونيو وأكتوبر "المصنع مش هيقبل أوردرات الأيام دي عشان سيزون، محدش فاضي عندهم شغل أهم".

عادة ما تقوم محلات الأطفال المشار إليها بالتعاقد مع مصانع معينة تتعامل معها لتوفير أي كمية ملابس مطلوبة في حالة نقصها أو نفاذها لديهم باستثناء فترة المواسم الدراسية "لو وقت تاني أعمل أي لبس، الناس بتجيبلي صورة وأعملها زيه بالظبط".

قبل الانصراف، وعد "باسم" المحررة بعدما تبادلا أرقام الهواتف بالاستفسار من شركة أخرى للأطفال تستورد من الخارج ويعتقد أن يكون لديها "لبس إرهابي"، وأشار إلى محل أطفال آخر معروف كان يبيع هذا الزي قبل أن يتوقف مؤخراً عن بيع لبس الهالووين "كان بيجيبوا كتير منه بس وقفوا شغل في اللبس التنكري من سنتين".

10

اتصال هاتفي أجراه "باسم" مع المحررة بعد حوالي 20 دقيقة من مغادرتها، أخبرها بإرساله صورة الزي المذكور لأحد المصانع المصرية التي يتعامل معها بمحافظة القاهرة، وأنهم وافقوا على تفصيل أي كمية مطلوبة "أقنعتهم وخلاص هيعملوا زيه بالظبط".

250 جنيه إلى 270 جنيه هو السعر الجديد لقطعة "لبس إرهابي" بزيادة حوالي 50 جنيه عن السعر القديم "عشان تعويم الجنيه ولأنه هيتعمل في مصر" قالها "باسم"، قبل أن ينهي حديثه بطلب المقاسات وعدد القطع المطلوبة على أن أبلغه بعد يومين "أي كمية عايزاها بس قوليلي سن الأطفال وعددهم".

أستاذ طب نفسي يكشف مخاطره: "الإرهابي" سيكون قدوة في عيون الأطفال

"دلالة على وجود محاولة لنشر الفكر الإرهابي وربطه بالإسلام وبث روح التطرف في نفس الأطفال" بهذه الكلمات يعلق الدكتور يسري عبد المحسن أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، على بيع "زي إرهابي" للأطفال خاص باحتفال الهالووين، ويرى ضرورة تجريم الدولة لبيع هذا الزي وليس منعه فقط "الأمر خطير جداً، من يروج أو يبيع هذا الزي يجب أن يسائل ويعاقب قانونًا".

ويوضح "عبد المحسن" لمصراوي أن خطورة الترويج لهذا الملبس أن الأطفال في مرحلة براءة وتعلم، وأنهم بمجرد مشاهدتهم للزي بمحلات الأطفال أو عندما يرتديه أقرانهم سيتعرفون عليه ويبدأون في التساؤل عنه وعن موقف من يرتدونه "إرهابيين ومتطرفين ينسبون أنفسهم للإسلام"، وسيبدأون بعدها في تقمص شخصية هؤلاد واتخاذهم قدوة ومثل أعلى "هيتعاملوا مع شخصية الإرهابي زي ما بيشوفوا شخصيات ديزني وسبايدر مان ويقلدوهم".

فيديو قد يعجبك: