إعلان

"أجعل التراث مرحًا".. مبادرة عالمية لليونسكو تستضفها مصر للمرة الأولى

11:49 م الجمعة 11 مارس 2016

"أجعل التراث مرحًا".. مبادرة عالمية لليونسكو تستضف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

يستضيف مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل"، الأحد المقبل، مبادرة "أجعل التراث مرحًا" التي أطلقتها منظمة اليونسكو في معظم دول العالم، وتفاعلت معها مصر ممثلة في "متحف الطفل"، أحد المراكز الإبداعية لجمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور فاروق الجوهري، وتعد هي المرة الأولى التى تُنظم فيها المبادرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

وصرح الدكتور نبيل حلمى، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، بأن المبادرة تهدف إلى جذب انتباه المجتمعات المحلية فى مختلف المدن التراثية حول العالم و ربط الشعوب بتراث بلادها المادى منه و غير المادى، بحيث تقوم شعوب الدول المشاركة وفى توقيت واحد بزيارة موقع تراثى فى بلادهم للتعرف به وإبراز أهميته التاريخية والحضارية، ومن ثم إطلاقه على موقع التواصل الاجتماعي الهاشتاج العالمى #makeheritagefun ، في إطار مشاركة بعضهم البعض حول العالم بهدف نشر المعرفة التراثية التى اكتسبوها فى ذلك اليوم .

ولفت إلى أن مبادرة "إجعل التراث مرحاً – Make Heritage Fun" هي مبادرة تابعة للموقع الالكترونيGo UNESCO التابع لمكتب الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بمدينة نيو دلهى – جمهورية الهند الشعبية .

من جانبه، أوضح الدكتور أسامه عبد الوارث، مدير عام مركز الطفل للحضارة والإبداع، أن المركز تواصل مع المبادرة والدعوة باستضافتها في مبنى متحف الطفل لتعزيز المعرفة التراثية عند الأطفال من خلال الأنشطة القائمة على فكرة التعليم الترفيهي.

مبينا هذا اليوم حافل بالفعاليات المختلفة والتى تبدأ برحلة عبر تاريخ مصر القديمة وصولاً إلى عصر بناة الأهرامات وتعريف الطفل بأدوات الحفر وكيفية دخول الأثريين إلى داخل الهرم الأكبر، ثم التعريف بموقع هضبة الأهرام وجبانة طيبة، كأحد مواقع التراث المصرية والمسجلة على قائمة التراث العالمى.

وأشار عبد الوارث، إلى أن الطفل سوف يقوم بمغامرة مشوقة يتعرف خلالها على مكتشف مقبرة توت عنخ أمون هيوارد كارتر، والظروف التي أحاطت باكتشافه، وما تبعه من قص وأساطير محيرة للعالم حتى الآن .

يعقبها الانتقال إلى التراث المصري غير المادي، حيث يقوم الطفل من خلال نشاط ترفيهي التعرف على فكرة التحنيط عند المصرى القديم وما شاب حياته اجتماعياً و اقتصادياً. و فى آخر الرحلة يقوم الطفل بالاحتفال مرتدياً الملابس الملكية المصرية القديمة مصورين سوياً صوره أشبه إلى الواقع الذى كان عليه الملك المصرى القديم.

ويتم توثيق المبادرة بألتقاط صور جماعية للأطفال، رافعين شعار الحملة "إجعل التراث مرحاً Make Heritage Fun".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان