إعلان

تدشين حملات توعية للحد من مخاطر الحمل دون تخطيط

08:31 م السبت 08 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إبراهيم عياد:

قررت مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومنها الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وجمعية صبايا مصرية للتنمية والتوعية والتنوير بالتعاون مع مؤسسة "دي كيه تي" - استجابة لمطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي- إطلاق حملات تدعم الأسرة المصرية وتوعية الأمهات بأهمية التخطيط لحياتهن وخاصة التخطيط للإنجاب.. ومحاولة توضيح تأثير الانجاب بدون تخطيط على صحة المرأة واستقرار الأسرة.. والتعريف بالوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة.. وكيفية تفادي فشل الوسيلة وما هو الحل في حالة فشل الوسيلة.

ومن جانبه، أشار د. أشرف فؤاد -المدير العام لمؤسسة "دي كيه تي" التي تعمل علي ضرورة تخطيط الإنجاب وتنظيم الأسرة بدراسة السوق المصري منذ 10 سنوات وزيادة الوعي والإدراك في الصعيد والعشوائيات - أن المؤسسة تشارك بآليات عمل فعالة لتقنين مخاطر الإنجاب غير المخطط, وتولي اهتماما كبيرا بشأن تأثيره علي الاسرة و المجتمع المصري حيث ان نسبة المواليد غير المخطط لهم بلغ 16% من اجمالي المواليد سنويا. فضلا عن ان 59% من السيدات المتزوجات حاليا في مصر يستخدمن وسائل تنظيم الاسرة.

وبلغ معدل الخصوبة 3.5 مولود لكل سيدة و اذا امكن تجنب المواليد غير المرغوب فيهم فان معدل الخصوبة الكلي في مصر سيقل بمقدار 20% ليصل الى 2.8 طفل لكل سيدة، كما أن مستخدمي وسائل تنظيم الاسرة يحتاجون لدعم القطاعين الخاص والعام حيث يلجأ الى القطاع الحكومي ( 57%) من المستخدمات و(43%) مستخدمة عنها في القطاع الخاص.

ويقول صلاح حلمي فهمي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، إن نسبة السيدات اللاتي يعرفن وسائل محددة لتنظيم الأسرة في ازدياد وهو أمر مبشر رغم ارتفاع تعداد السكان حيث بلغت نسبة المتزوجات في الفئة العمرية "15-49 " واللاتي يستخدمن اللولب 30% تليها الحبوب بنسبة16% فالحقن بنسبة 9%.. وهناك بعض من الوسائل الأخرى.

وتزيد نسبة استخدام وسائل تنظيم الاسرة في الوجه البحري بنسبة 64% فالحضر ثم القبلي.. واثبتت النسب ان معدلات الاستخدام لوسائل منع الحمل متماثلة تقريبا بين السيدات اللاتي لم يسبق لهن الالتحاق بالتعليم فهن يمثلن (59%) اما السيدات اللاتي حصلن علي التعليم الثانوي او اعلي (60%), والسيدات اللاتي انهين الابتدائية او التحقن بالثانوية هن الاقل استخداما لوسائل تنظيم الأسرة 55%).

ونصح صلاح السيدات بضرورة اختيار الوسيلة الأنسب لها حسب الحالة العمرية والاجتماعية والصحية وهو ما يتطلب اجراء فحوصات دورية سواء في العيادات الخاصة او بوحدات تنظيم الاسرة التابعة لوزارة الصحة.

يذكر أنه انخفضت نسبة استخدام اللولب ب 17% في فترة ما بين 2008 – 2014 مقابل استخدام الحبوب و بدرجة اقل في الحقن كما أن مستوى الاستخدام بين السيدات اللاتي يعملن مقابل عائد مادي أعلى نسبيا من مستواه بين السيدات الاخريات (67% و 57% علي الترتيب) و يرجع ذلك لزيادة استخدام اللولب بين السيدات اللاتي يعملن مقابل العائد المادي عن غيرهن من السيدات .

يذكر ان الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة تعمل في معظم محافظات الجمهورية من خلال 152 مركز لتقديم خدمات تنظيم الأسرة حيث خدمت الجمعية أكثر من 88000 سيدة خلال عام 2014 وهو بدوره يساعد في رفع وعي الكثير من السيدات بأهمية تنظيم الأسرة .

ومن المبشر هذا العام أن الحكومة خصصت جزء من موازنتها العامة لدعم للمؤسسات الأهلية العاملة في مجال تنظيم الأسرة بهدف رفع مستويات التنمية من خلال خفض معدلات النمو السكاني .

قالت د. هالة يوسف وزيرة السكان -في بيان صحفي سابق- إن الأسرة ينبغي أن يكون لديها الدافع، والدولة من جانبها تساعد في الحصول على وسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التي تمكنها من الوصول إلى العدد المرغوب من الأطفال، كما تقوم بتوعية أفراد المجتمع بأخطار معدلات الإنجاب المرتفعة، وأخطار الانجاب المتكرر والمتقارب على صحة الأم والطفل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان