إعلان

مُصمم أكبر طبق كشري في العالم: لم ندخل ''جينيس'' بعد (حوار)

01:00 م الإثنين 02 فبراير 2015

مؤمن ندا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد مهدي:

طبق ضخم ممتلأ عن آخر بالأرز والعدس والمكرونة، يتوسط حديقة الحرية المقابلة لدار الأوبرا، يحيطه من كل جانب جماهير جاءوا لحضور مراسم إعداد أكبر طبق ''كشري'' في العالم، تحت أعين فريق تحكيم تابع لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، فيما يقف في الجوار شاب عشريني متقد الذهن، يتحرك هناك وهناك، يتابع الخطوات كافة، ليتأكد أن الطبق الذي عكف على تصميمه وتنفيذه لأكثر من شهر يؤدي غرضه بنجاح ولا يتعرض لأي سوء.

مصراوي حاور ''مؤمن ندا '' (25 سنة) مُصمم أكبر طبق كشري في العالم، الذي أكد أن الطبق لم يدخل حتى الآن موسوعة ''جينيس'' للأرقام القياسية، وأنهم يحتاجون إلى مزيدا من الوقت لإعلان النتيجة.

وكشف المهندس المعماري الشاب لـ ''مصراوي'' عن الفترة التي استغرقها لتصميم وتنفيذ الطبق، والمكونات المستخدمة في إعداده، والصعوبات التي واجهته قبل بدء مهرجان الكشري.

وتطرق إلى المكونات المستخدمة في صناعة الطبق، وتوقعاته لنتيجة تقييم لجان موسوعة "جينيس" التي ستُعلن خلال أيام.

- بداية.. حدثنا عن دورك في مهرجان الكشري؟

دوري يتلخص في تصميم الطبق و الإشراف على تنفيذه و تسليمه جاهزا قبل يوم من بدء المهرجان.

- ما أسباب اختيارك للإشراف على تصميم الطبق؟

اشتركت في عمل سابق مع نفس الشركة المشرفة على المهرجان، وتلقيت منهم اتصالا في أكتوبر الماضي لاستشارتي في بعض الأمور الخاصة بالطبق بسبب طبيعة عملي كمهندس معماري، ثم تم تكليفي بمهمة تصميم الطبق في نوفمبر.

- هل استعنت بفريق لمساعدتك في تصميم وتنفيذ الطبق؟

بالتأكيد.. المشروع تضمن اعتبارات وحاجة لخامات مختلفة عن المستخدمة دائمًا في عملي، لذا استعنت بالمهندس ''أيمن نور'' خبير في الديكور المسرحي، ساعدني في اختيار الخامات وتنفيذ الطبق داخل حديقة ''الحرية''، فضلا عن 10 أفراد مساعدين.

- كم الفترة التي استغرقتها في تصميمه وتنفيذه؟

التصميم عملية مرنة أجريت فيه تعديلات كثيرة طوال الوقت خاصة أننا واجهنا صعوبات طارئة خلال العمل.. أما التنفيذ فاستغرقنا نحو 25 يوما.

- ما هي المكونات المستخدمة في تكوين الطبق؟

الطبق مكون من عدة طبقات.. الأولى في العمق ''شاسيه معدني'' هدفه إنشائي لمقاومة الأحمال و يليه ألواح ''جيبسوم بورد'' و ''إم دى إف'' لتغطية المسطح والتشكيل العام للطبق يليهم طبقة من الفوم بكثافة عالية للتشكيل النهائي للطبق، ثم أخر طبقة ''فيبر جلاس'' لتكوين سطح صلب وشكل انسيابي نهائي للطبق وتم تشطيبه بدهان ''بوليستر''.

- ماذا واجهت من صعوبات خلال العمل؟

الخامات المستخدمة للطبق بداية من ''الشاسية'' الإنشائي وكيفية توزيع الأحمال وكيفية تشكيل الطبق بشكل عام و البحث عن الخامة النهائية التي تعطي السطح الأملس بمنحنياته في التصميم وهل هي صالحة لملامسة الأكل.. وهي نقطة هامة جدًا، فضلا عن تحديد نسبة العمق المناسب للكشري حتى لا يفسد بفعل الحرارة والضغط لأن الكمية تعدت الأطنان.

وأيضًا يوم المهرجان كان من الضروري حماية الطبق من العوامل الجوية أهمها الأمطار.. فنقطة مطر تلامس الأكل أو تساقط أوراق شجر فيه.. قد يفسد كل شيء.

الحمد لله جميع النقاط قمنا بعلاجها بأفضل الحلول من وجهة نظري.

- هل عانيت من أية أزمات في الساعات الأخيرة قبل بدء المهرجان؟

عملنا في ظروف صعبة جدًا بسبب الطقس السيء، الذي تسبب في تلف بعض الخامات لكننا تداركنا الأمر واستطعنا إنجاز الطبق في الوقت المناسب.

- كيف كانت توقعاتك ليوم المهرجان؟

كان لدي شكوك حول تنظيم اليوم، لكن توقعت أن الجمهور سيشعر بالسعادة في نهاية الحدث.

- هل انتهى دورك بتصميم الطبق؟

ليلة المهرجان تواجدت في محل أبو طارق للإشراف على عملية طبخ الكشري بجانب اللجنة التحكيمية والتأكد من التزام الطباخين بمعايير النظافة والكميات المطبوخة وجودة حفظ الكشري.. وفي اليوم التالي-يوم المهرجان- حضرت الساعة 1 ظهرا للتعامل مع أي طارئ.

- البعض تحدث عن وجود فوضى في مهرجان الكشري.. ما ردك؟

وقعت بعض المشاكل التنظيمية.. لكن القائمين على المهرجان بذلوا مجهود الكبير خلال المهرجان.

- أشيع في وسائل الإعلام أن ''طبق الكشري'' انضم لموسوعة جينيس.. المعلومة صحيحة؟

الشهادة لم تصل رسميا حتى الآن.. اللجان التابعة لـ ''جينيس'' تعكف على عمل بعض الحسابات وتوثيق الطبق بأبعاده وأوزانه وكافة التفاصيل، ثم تُرسل إلى لندن، وتحتاج بعدها ''جينيس'' إلى 4 أيام عمل قبل إعلان النتيجة بشكل رسمي على حد علمي.

- ما هي توقعاتك لنتيجة تقييم ''جينيس''؟

كل المعطيات وانطباع اللجنة تشير إلى أن الأمر محسوم لصالحنا.. أبلغونا برضائهم التام عن النتيجة، وكل المعايير تم الالتزام بها، وتم تحطيم رقم قياسي جديد، مسألة وقت فقط.

- هل استفدت بالتجربة؟

تجربة ممتعة.. تعلمت منها الكثير.

- هناك من هاجم مهرجان الكشري بسبب السلبيات ولم يلتفت للإيجابيات.. تعليقك؟

أتمنى أن يكون الجمهور أكثر مساندة للشباب القائمين على هذا الحدث الضخم.. هم تحملوا الكثير من المضايقات منذ الإعلان عن الحدث.

لديهم إنجاز رغم أي أخطاء يجب أن نحتفي به.. وبدلا من السباب والسخرية نوجه نقد محترم ومتوازن.

- ما الجديد بعد تصميمك أكبر طبق ''كشري'' في العالم؟

على المستوى الشخصي.. المشاركة دائما في تجارب جديدة، أن يكون لكل يوم أعيشه معنى. وعلى المستوى المهني إنشاء كيان خاص بي أحقق به أحلامي كمهندس معماري.. وكمعماري فقط وهذا أمر يطول شرحه.

مؤمن ندا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان