إعلان

بم تفسر.. اهتمام ''السيسي'' بالفنانين؟

04:23 م الثلاثاء 20 يناير 2015

الفنان أحمد السقا خلال خطاب السيسي في احتفالات عيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مهدي:

في أكاديمية الشرطة، وسط حضور كامل العدد من أبناء وزارة الداخلية وآخرين من الإعلاميين والفنانين، وقف الممثل أحمد السقا مبتسمًا، مشيرًا برأسه أنه استوعب ما يُقال له، ردا على كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال خطابه في احتفالات عيد الشرطة، حينما تطرق إلى أهمية نشر الوعي من خلال الأعمال الفنية قائلًا لـ ''السقا'' والفنانة يسرا، ''والله هتتحاسبوا على دا''.. تلك ليست المرة الأولى التي يظهر اهتمام ''السيسي'' بدور الفن وأهميته خلال الفترة الحالية.

قبل عدة أشهر-18 مايو 2014- حينما كان الرئيس عبدالفتاح السيسي ما يزال مرشحًا لمنصبه الحالي، التقى بعدد من أبرز الفنانين المصريين، مؤكدًا خلال حديثه على دور الفن في تشكيل وعي المجتمع في السنوات الأخيرة ''لما يكون في فن وثقافة مش هنسيب أي فرصة للتشدد والتطرف''، موضحًا أن السينما كانت في وقت سابق المصدر الثاني لدعم الاقتصاد المصري بعد صناعة القطن.

وفي لفتة أثارت الحضور، تسأل ''السيسي'' عن وجود الفنانة ''فاتن حمامة'' وأردف ''أنا جايلك''، ثم تحرك من المنصة التي يجلس عليها متجها إليها، صافحها وقدم إليها التحية وسط تصفيق الحضور.. بعد رحيل ''فاتن حمامة'' منذ عدة أيام تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي فيديو رصد هذا المشهد كإشارة إلى اهتمام الرئاسة بالفن.

ويبدو أن الرئيس الحالي للبلاد، يضع الفن نصب عينيه منذ زمن، فقد حرص على حضور احتفال عيد الفن في منتصف مارس من العام الماضي، برفقة الرئيس السابق للبلاد ''عدلي منصور''.

وفي 12 مايو من عام 2013، استضاف ''السيسي'' حينما كان يتولى منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عدد من الفنانين خلال استعداد قتالي أطلق عليه ''تفتيش حرب'' للفرقة التاسعة المدرعة التابعة للمنطقة المركزية العسكرية بدهشور، أبرزهم عادل إمام ويحيى الفخراني وحسين فهمي وطلعت زكريا.

وفسر الرئيس سر استقبال الفنانين وعدد من الإعلامين في معسكر دهشور، قائلًا '' أردنا أن نريكم كيف نقضي تدريباتنا ويومنا''.

''الرئيس مهتم بالإعلام والفن مقارنة بأيام مبارك'' هكذا يرى طارق الشناوي، الناقد السينمائي، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أدرك أهميتهما أثناء ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وقدرتهما على تشكيل وعي المواطنين.

وأضاف الشناوي في تصريحات لـ ''مصراوي'' إن اهتمام الرئاسة المصرية بالفن أمر هام، لكنه يخشى أن يتلقى الفنانين كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم نوع معين من الأعمال الفنية كأوامر تُنفذ دون حس إبداعي.

وأكد الشناوي، أن على الوسط الفني والثقافي اقتناص الفرصة والتقدم باقتراحات لتنمية صناعة السينما وروافد الثقافة إلى الرئيس في ظل رغبته في إعلاء شأنهما بحسب ما يُظهر، بعد فترات من الخمول والتوقف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان