إعلان

''عن يهود مصر'' يجيب عن سؤال ''هو لسه عندنا يهود؟''

02:32 م الجمعة 05 سبتمبر 2014

عن يهود مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

لا يتوقف المخرج ''أمير رمسيس'' عن مفاجأته الفنية، فبعد عرض فيلمه التسجيلي ''عن يهود مصر'' في 2012، وما صاحبه من جدل واحتفاء ثم منع عرضه في النهاية لأسباب مُبهمة، خرج علينا مؤخرا بجزء ثاني للفيلم تحت اسم ''عن يهود مصر.. نهاية الرحلة''، يستكمل فيها سيرة يهود مصر ويرصد من خلاله حيوات الباقين من اليهود في مصر حتى الآن، ويربح رهانه في نجاح الفيلم للوصول إلى الناس بعد الإقبال الكبير على العروض التي تحتضنها مبادرة ''زاوية''.

كانت ''زاوية'' أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، أن فيلم ''عن يهود مصر'' حقق بعد 5 أيام من عرضه، أعلى نسبة حضور للجماهير منذ افتتاح ''زاوية'' في شهر مارس الماضي.

محمد سعيد، مسؤول بمبادرة ''زاوية''، أشار في تصريحات لمصراوي، إلى أن الفيلم كان من المفترض عرضه لأسبوع فقط لكن بعد الإقبال من الجمهور تم مَد عرضه لأسبوع آخر لينتهي عرضه يوم الثلاثاء القادم.

وقامت ''زاوية'' بعرض الجزء الأول للفيلم بالتزامن مع الجزء الثاني، حتى يمكن للمهتمين مشاهدتهما معا.

ردود الفعل حول الفيلم جاءت مختلفة-بحسب سعيد- بين سعادة بجودة الفيلم، وصدمة من معلومات غير متداولة، وأخرى متعاطفة مع حال اليهود الباقين في البلاد.

طارق الشناوي، الناقد الفني، يرى أن الفيلم حقق نجاح ملحوظ في شباك الإيرادات رغم عدم وجود نجوم، وهو دليل على جودة وقيمة العمل.

''أمير رمسيس قِدر يقدم حالة من الممتعة بدرجة كبيرة'' يقولها ''الشناوي'' موضحا أن وجود فيلم يتحدث عن اليهود الذين فَضلوا العيش في مصر وعدم مغادرتها رغم الأزمات التي مروا بها، أمر جديد على المصريين.

وأعتبر ''الشناوي'' أن إلقاء الضوء على حياة اليهود في مصر شيء مثير لفضول الجمهور، وهو أحد الأسباب التي لعبت دور في اهتمامهم بمشاهدة الفيلم والتعرف على عالم معلوماته فقيرة بالنسبة لهم-على حد قوله-.

الفيلم ينطوي على دعوة هامة تؤكد على عدم التفريق بين المصريين من خلال أديانهم ومذاهبهم-من وجهة نظر الشناوي- مؤكدًا أن الفيلم يُظهر أن مصر احتضنت جميع الجنسيات والأديان دون وجود أي أزمات.

ويعتقد ''الشناوي'' أن نجاح ''عن يهود مصر'' ووجود إقبال من قِبل الجمهور على حضور العروض في سينما ''زاوية''، أمر جيد، وفي حالة وجود مبادرات أخرى تدعم الأفلام التسجيلية والمستقبلة والسينما المختلفة الغير تجارية سيحدث رواجا كبيرا على تلك النوعية من الأفلام.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان