إعلان

‏بالصور: أيجيتوبيا.. مشروع لحِفظ الوجوه المصرية

09:28 م الإثنين 21 يوليو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

آلاف الوجوه نلتقي بها يوميا، في الشوارع والمواصلات والعمل، على شاشات التليفزيون وفي المحلات وكل مكان نذهب إليه، كثيرا منها تمر أمامنا كومضات سريعة لا نتذكرها، وبعض من تلك الوجوه تلفت انتباهنا، منها المُحببة إلى قلوبنا، ومنها المثيرة للغضب، لكن ''أكرم ويليم'' مصمم الجرافيك، المولع بالرسم، والمدرك لقيمة الصورة، رأى في وجوه المصريين إلهام خاص، وقرر أن يجمع عدد من تلك الوجوه في مشروع ''أيجيبتوبيا''.

الفكرة لا تأتي فجأة، ولا تُستحدث من عَدم، فـ ''أكرم'' كان منشغلا لفترة طويلة بأن يُدشن مشروع يشترك فيه أهم الرسامين في مصر على غرار المشاريع التي تقام في أوروبا بين عدد كبير من الفنانين في أعمال فنية ضخمة، وهدف آخر هو توثيق الفن المصري الحديث من خلال أسلوب كل فنان ''مصر فيها نخبة من الفنانين.. وأيجيتوبيا بداية قوية لتعاونهم''.

لماذا أيجيتوبيا؟! هو السؤال الذي طرحه الفنان الشاب على نفسه قبل أن يتلقاه من المشاركين في المشروع أو المهتمين به، وكانت الإجابة هي شعوره بأن الشعوب تفقد ترابطها وفخرها بأرضها في وقت التوترات السياسية، والعمل يتضمن تذكير بالتراث الذي يحمل الكثير من الإنجازات ''لعل وعسى نقلل الإحساس السلبي اللي غالب على الناس دلوقتي''.

20 رسام اشتركوا في صُنع لوحات فنية لـ 10 شخصيات، منها التاريخية مثل نفرين، وفريد باشا، وإيزيس، والشخصيات المدنية من مجتمعنا الحالي منها رجب الحلاق، وأم أشرف، وعيد صبي الميكانيكي، ومطاوع سواق التاكسي، وسويلم الصعيدي الأصيل، يقول ''أكرم'' عن سر اختيار تلك الشخصيات '' بناءً على أبرز المراحل التاريخية اللي مرت بمصر، وحبينا كمان نوصف الطبقات الشعبية اللي عمرها ما خدت حقها في أي عمل فني''.

نُشرت رسوم ''أيجيتوبيا'' Digital وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وتلقى ''أكرم'' والمشاركين في المشروع ردود فعل إيجابية وتفاعل من الجمهور ''في ناس كلمتنا عايزين يشتركوا في المشاريع اللي جاية.. حسينا إننا عملنا حاجة فَرقت مع الناس''.

''أيجيتوبيا'' بداية لمشاريع قادمة مشتركة، يُستقبل فيها مزيدا من الفنانين، تعكس بأفكارها مستوى الأعمال الفنية الحالية، وتحفظها من الاندثار، وتُحفز الرسامين على التعاون كلا بأسلوبه المميز في عمل واحد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان