إعلان

محافظ الجيزة وعدد من قيادات الجيش يفتتحون معرض ''الشهيد'' لأحمد نوار

11:29 م الأربعاء 05 نوفمبر 2014

على عبد الرحمن محافظ الجيزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

افتتح على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، ، معرض ''الشهيد'' للفنان أحمد نوار، بمتحف محمود مختار وحرمه في قاعة أفق، وشارك في الافتتاح أهل الفن مثل الفنان عزت العلايلي، بالإضافة إلى عدد من القادة العسكريين مثل أيمن الزيات، ووزير التعليم العالي السابق، والدكتور أحمد عبد الغني، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان حمدي أبو المعاطي، نقيب الفنانين التشكيلين وغاب عن الافتتاح الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة.

وشارك نوار في عدة معارض مصرية وعالمية من بينها معارض فى فلسطين والأردن وقطر والسعودية وفرنسا وإسبانيا وسويسرا والنمسا وروسيا وإيطاليا وغيرها من الدول، التي عرضت فيها أعماله.

وحاز ''نوار'' عن أعماله عدة جوائز من بينها الجائزة الأولى في التصوير فى طنطا 1961، وجائز الدولة التشجيعية عام 1979، وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون عام 2013.

كما نال نوار عدة جوائز عالمية، كان أهمها الجائزة الأولى الدولية فى الرسم بينالى ايبيثا الدولى بإسبانيا 1968، والجائزة الأولى فى فن الحفر بمعرض أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1973، والجائزة الشرفية الدولية فى النرويج، وجائزة بعد اختياره للجرافيك عام 1980 لتمثيل منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا فى المسابقة والتى عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية)، والتى كرم فيها ضمن خمسة فنانين كل منهم يمثل قطاعاً من العالم . كما حصل ''نوار'' على عدة أوسمة منها وسام الدولة للفنون والعلوم للفنون والعلوم ، من الطبقة الأولى 1979 وميدالية نوبل الذهبية بمناسبة الاشتراك فى تخليد ذكرى نوبل 1983، ووسام الاستحقاق المدنى من ملك أسبانيا خوان كارولوس 1992 .ووسام الاستحقاق الدولى من المؤسسة الدولية للسير الذاتية كامبريدج 2000 المملكة المتحدة .درع دار التحرير للطباعة والنشر كأحد رموز المعرفة والتنوير فى مصر والعالم العربى مايو2007

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان