إعلان

''معلومة''.. الصحة الجنسية والإنجابية بين يديك

08:29 م السبت 01 نوفمبر 2014

الصحة الجنسية والإنجابية بين يديك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

مؤشرات مرتفعة للطلاق في مصر، خلافات زوجية، أو مشكلات تواجه المراهقين في بداية البلوغ، التحرش الجنسي، بجانب معلومات أخرى عن الصحة الإنجابية لدى الحوامل، كلها سلسلة من مشكلات عديدة تتعلق بالأساس بمعلومة إما غائبة أو غير صحيحة عن الصحة الإنجابية و الجنسية، تلك المشكلات دفعت صندوق الأمم المتحدة بالتعاون مع هيئة ''ون ولرد -المملكة المتحدة''  لتأسيس مبادرة تضع المصريين على طريق الحل، من خلال إيصال معلومات صحية عن الصحة الإنجابية والجنسية.

''معلومة'' هو اسم المبادرة غير الهادفة للربح، والتي تستخدم التقنيات الحديثة مثل الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، للرد على استفسارات تتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية، بالإضافة إلى تزويد المتابعين لـ''معلومة'' بعدد من المعلومات الصحيحة وفقا للأبحاث والدراسات الطبية.

بدأت الفكرة بعد عدد من الدراسات الاستطلاعية للمشروع في وقت مبكر من 2012، لتجد الدراسة صعوبة العثور على مصادر للمعلومات باللغة العربية متعلقة بالصحة الإنجابية، فضلا عن وجود معلومات خاطئة ومضللة ينتج عنها عادات وممارسات تؤثر على صحتهم ومستقبلهم، في الوقت الذي وجدت فيه الدراسة وسائل التواصل تزداد وارتفاع استخدام الهواتف النقالة كقناة معلومات رئيسية.

الطبيبة ''غادة عز الدين'' مديرة مشروع ''معلومة'' مع عدد من الأطباء اختاروا تصميم منصة إلكترونية للرد على استفسارات المتابعين، خاصة لموضوع يتعلق بتابو أو أمر محظور في المجتمع، ليرد مجموعة من الأطباء عن أسئلة الصحة الإنجابية من كافة الطبقات العمرية.

فقط العمر والبلد هي المعلومات التي يسأل عنها أصحاب المشروع للرد في خدمة الرسائل النصية؛ حفاظا على خصوصية صاحب أو صاحبة الاستفسار، بجانب معلومات بقضايا مختلفة من المبادرة، لتعكس من خلال الأسئلة والتجربة عدد من المؤشرات أهمها قلة الوعي الجنسي لدى السائلين، وعدم شيوع معلومات أساسية لديهم، فأسئلة فتيات مراهقات عن الدورة الشهرية، أو أسئلة تتعلق بالإنجاب كلها وردت لـ''معلومة'' تكشف قلة المعلومات الصحية بحسب مؤسسي المبادرة.

تكشف مديرة المشروع أنه من المهم أن يعي المجتمع الفرق بين أهمية وجود المعلومات الجنسية الصحية وبين الإثارة الجنسية، وإن ضرورة توفر المعلومات تقي المجتمع من مشكلات جمة، وعدم ارتباط الأسئلة عن الصحة الجنسية والإنجابية بالعيب؛ لأن من الضروري معرفة ما يدور بأجسادنا، وأنه لا حياء في فهم العلم، بحيث توفر ''معلومة'' تلك الاستفسارات من خلال كلمات مناسبة للرد على الاستفسارات.

وتضيف د.''غادة'' من خلال دراستها أن المعلومات الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية بالمناهج التعليمية تكاد تكون منعدمة، وحتى الدروس في مرحلة التعليم الأساسي والمتعلقة بالجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة غالبًا  لا يتم شرحه، أو يُشرح بحيطة دون معلومات أساسية للطلبة، لتضيف ''عز الدين'' أن تلك أزمة تبدو من بعض الأسئلة الواردة لـ''معلومة'' عن أساسيات تكاد تكون بديهية من فتيات وشباب، مضيفة أن أكثر الأسئلة شيوعا تدور حول غشاء البكارة للفتيات والعادة السرية والانتصاب لدى الرجال.

مقالات أسبوعية، ومعلومة كل يوم عبر صفحة المبادرة على موقعي التواصل ''فيسبوك'' و''تويتر''، بجانب تلقى أسئلة من موقع ask.fm هى سبل ''معلومة'' مع الناس، وأيضا خدمة الرسائل النصية SMS، بجانب أسلوب الفيديوهات التوعوية التي تعاونت فيه ''معلومة'' مع شركة ''قبيلة''، والتي تستخدم الكارتون وفنون التحريك لتتناسب مع حساسية القضايا وتقلل من حدتها.

تفاعل جيد من المتابعين بدأ مع انطلاق ''معلومة'' يذكره أصحاب المبادرة، كان هناك بعض من الهجوم على الفكرة أو تعليقات لا ترى ضرورة مناقشة تلك القضايا في العلن، لتشير مديرة المشروع إلى أن عدد من التعليقات من متابعين آخرين يدافعون عن الفكرة، وترى أن حق معرفة المعلومات بشكل علمي ولائق هو أمر ضروري.

عدد من الأسئلة تتلقاها المبادرة على مدار الساعة، لتشير ''نهى يوسف'' مسؤولة التواصل بالمشروع أن التعليقات مفتوحة لجميع المتابعين، واستقبال الاستفسارات، مضيفة أن المبادرة تعمل على تلقي الأسئلة عبر موقع الفيسبوك مباشرة من المتابعين في الأيام القادمة، بالإضافة للعمل على خريطة للمراكز الطبية بالجمهورية، وتقييم الخدمات المقدمة منها بشأن الصحة الإنجابية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان