إعلان

بالصور.. اكتشاف قوقعة ''بيتها من زجاج''

04:37 م الجمعة 13 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

مازالت الطبيعة تبوح بأسرارها، هكذا يوضح لنا العلماء بين كل حين وأخر، فالتنوع بين الكائنات شديد الكثافة وأن تعدوا خلق الله لا تحصوها، فبعد الكشف عن الدودة الشفافة، الكائن الرخوي والسلحفاة ذات الصدفه الأقوى من الصلب، تم الكشف أخيراً عن قوقعة ذات بيت شفاف يشبه ''زجاج المنازل''.

في رحلة إلى أحد أعمق الكهوف فى العالم، دخل علماء من جامعة ''جوته'' الألمانية كهف ''لوكانا جاما'' بكرواتيا، فى محاولة منهم للكشف عن أسلوب حياة الكائنات ''التحت أرضية''، وعلى عمق 980 متراً، وجد العلماء ''القوقعة'' التى تم تصنيفها كأحد أنواع الحلزونات العصبية الأرضية التى تتنفس ''الهواء العادى''.

ويعتقد العلماء أن القوقعة المكتشفة ''لا تملك القدرة على التحرك، أو قدرتها ضعيفة على ذلك''، إلا أن وجودها على قيد الحياة داخل النظام البيئى لكهف ''لوكانا'' شئ يدعو للتعجب، على حد قولهم.

يُذكر أن ''كهف لوكانا'' هو أحد أعمق الكهوف على مستوى العالم، بعمق يتجاوز 1392 متراً، يقع الكهف داخل 3 مناطق بيئية مختلفة، فعند المدخل يكسو الجليد الكهف، فيما ترتفع درجات الحرارة تدريجياً داخل الأعماق حتى تصل إلى 4 درجات مئوية عند أقصى عمق، الأمر الذى يجعله قبلة العلماء من جميع أنحاء العالم والمهتمين بالتنوع الاحيائى ودراسة الأنظمة البيئية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان