إعلان

بالفيديو.. رئيس مكتبات مصر العامة يروي تفاصيل إنشاء مكتبة ''الزاوية الحمراء''

10:00 م الأربعاء 17 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

تفقد عبد الرؤوف الريدي، رئيس مكتبات مصر العامة، الأربعاء، مكتبة الزاوية الحمراء الجاري تجهيزها للافتتاح قريبا، بمصاحبة وفد دانماركي لمتابعة المشروع الذي مولته الدنمارك منذ البداية.

وروى الريدي لـ''مصراوي''، قصة إنشاء هذه المكتبة الضخمة القائمة على مساحة أربعة آلاف متر مربع، منذ قام محافظ القاهرة الراحل عبد الرحيم شحاتة، بمنح هذه المساحة تحت تصرف مكتبات مصر لإنشاء مكتبة عامة بالزاوية الحمرا نظرا لإعجابه بالفكرة.

وأضاف السفير أنه بالرغم من توفر المساحة إلا أن المشروع توقف على التمويل الذي حاول الحصول عليه من وزارة الثقافة ووزارات أخرى ولم  ينجح، وفي هذا التوقيت استقبل الريدي وفدا من الدنمارك باعتباره رئيس المجلس المصري لشؤون الخريجين وكان من بين أعضائه وكيلا للوزارة كان رجلا مثقفا ومتحمس لمد جسور للتواصل الثقافي بين مصر والدنمارك.

فاقترح الريدي عليه فكرة تمويل هذه المكتبة باعتباره مشروع ثقافي هام، وفي منطقة شعبية، وهنا قرر هذا المسؤول الدنماركي زيارة منطقة الزاوية الحمراء، والتعرف عليها، وقام بزيارة المدارس هناك، حين رحب به الأطفال ترحيبا أثر فيه، وجعله يتحمس للمشروع ووافق على تمويله.

واحتاج الأمر لوضع قانوني سليم مما استلزم إصدار قرار جمهوري بإنشاء صندوق للمكتبات العامة.

ومنذ تلك اللحظة بدأ فريق كبير في العمل على إخراج المشروع للنور، واتخذت الخطوات البروتوكولية والإدارية، حيث استغرقت المكتبة حوالي خمس سنوات لتصل إلى هذه المرحلة، وهي متوقفة الآن على التأثيث والتجهيزات النهائية بحيث تفتتح خلال أربعة أشهر على الأكثر.

وذكر السفير السابق أن هناك جهود لوضع خطة جذب لأهالي المنطقة إلى المكتبة حيث إنها ثقافة غير منتشرة في مصر، كما سيتم تفعيل نظام الاستعارة والذي لا تطبقه المكتبات المصرية عموما.

 رئيس مكتبات مصر العامة يتفقد مكتبة الزاوية الحمراء
 رئيس مكتبات مصر العامة يتفقد مكتبة الزاوية الحمراء
 رئيس مكتبات مصر العامة يتفقد مكتبة الزاوية الحمراء
 رئيس مكتبات مصر العامة يتفقد مكتبة الزاوية الحمراء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان