إعلان

أخر الاختراعات.. تكييف "ساعة" يلبس باليد

03:47 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تب- محمد منصور:

يبدو أن وتيرة العلم في تصاعد، فكل يوم يكشف لنا العلماء عن اختراع مذهل، اكتشاف مثير أو حتى حفرية من ماضِ سحيق نخّبرنا كيف كان الاجداد.. واليوم، خرج علينا الباحثون بتكييف على شكل ساعة يد، يتم ارتدائها فى المعصم لتعديل درجة حرارة الجسم.

داخل أروقة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الكائن بالولايات المتحدة الأمريكية، وقبل عام طرح فريق بحثي فكرة جديرة بالدراسة، ركزت تلك الفكرة على مدى احتمالية تطبيق تكييف الأجساد وليس الهواء، فعوضاً عن تكييف الغرف.. لماذا لا نكتفى بتعديل درجة حرارة الأجسام فقط؟

مع ارتفاع درجات الحرارة باطراد نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، زاد احتياجنا إلى التكييفات، والتي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربية، وفي مصر، تتسبب زيادة مكيفات الهواء بحدوث فجوة كبيرة بين الطاقة المُنتجة والمستهلكة، الأمر الذي يتسبب في انقطاع التيار الكهربي بصورة مستمرة في فصل الصيف، وتقول الاحصائيات إن كمية الطاقة التي يستخدمها المصريون لتشغيل مكيفات الهواء في الصيف تزيد عن 25% من الطاقة المنتجة للاستخدام المنزلي، وهي نسبة من المتوقع زيادتها في القريب العاجل بسبب ارتفاع درجات الحرارة عاماً بعد عام.

من هنا بدء "شميس سام" وشريكه "مايك جيبسون" في دراسة الأمر بشكل جدي، وتوصل المخترعان إلى أن جلد الإنسان ليس مثل الترمومتر، فعندما نضع جسماً ما بارداً على أطرافك، تحس بالبرودة لفترة معينة ثم تبدأ تلك الأعراض في الزوال ويتأقلم الجسم على المؤثر الخارجى ويبدأ في إهماله، ومن تلك القاعدة، انطلق "شميس ومايك" لتصميم "سوار حراري" يعدل درجة حرارة الجسم عن طريق تعريضه لنبضات تساهم فى خلق أحساس زائف بالدفء أو البرودة، وذلك عبر استخدام تيارات كهربية شديدة الصغر تساهم فى خلق "إدراك حسى جديد وزائف فى نفس الوقت".

"رد الفعل الأكثر شيوعاً هو الابتسام" يقول "شميس" عن تجربة الجهاز على البشر، فالجميع لم يتصور أن ذلك السوار الصغير باستطاعته اعطاءه احساس مختلف بالحرارة أو البرودة، ويقول المُخترع الذى يسعى للحصول على الدكتوراة من معهد "ماساتشوستس" إن الجهاز لا يتكلف أكثر من 50 دولاراً "350 جنيه مصرى تقريباً" وإن كمية الطاقة التى يستخدمها لا تتعدى طاقة بطاريات صغيرة كالمستخدمة فى كشافات الطوارئ، ومع أن الجهاز فى مازال فى طور النموذج البدائى إلا أنه سيصبح فى متناول "اليد" خلال أشهر قليلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان