إعلان

بالصور- أول مبنى في العالم ''ضد البكتيريا والعدوى''

01:59 م الجمعة 18 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

البكتيريا والميكروبات التي تنتقل في الهواء تسبب بمقتل ألوف البشر سنوياً، ويحاول العلماء والمصممون جعل البيئة المحيطة بالإنسان أكثر أمناً ونظافة، يخترعون كل حين وأخر مركبات كيميائية وعقاقير للحد من التلوث وانتشار البكتيريا والطفيليات داخل منازلنا وخارجها، فماذا لو تمكن شخص ما من تصميم مبنى ''معقم'' لا تستطيع البكتيريا دخوله؟.

في الصين، وتحديداً في مدينة شنغهاي، قام مجموعة من المصممين المعماريين بتصميم مبنى سكنى على شكل ''فقاعات'' يمنع تواجد البكتيريا في المحيط الداخلي، واستخدم المصممون ألياف النايلون لتغطية سطح البناء الخارجى لمنع دخول الهواء المحمل بالميكروبات إلى داخل المبنى.

في أول الأمر، يكون للبناء شكل عادى تماماً، شأنه شأن معظم الأبنية العادية، إلا أن المراحل النهائية لتشطيب المبنى تكون مختلفة، فعوضاً عن استخدام الوجهات الزجاجية والأشكال المعمارية المميزة يتم إحاطة المبنى بفقاعات من مادة النايلون المقاومة للبكتيريا، تلك الفقاعات تترك فراغاً بين واجهة المبنى ونسيج النايلون، ثم يتم تفريغ المبنى الرئيسي من الهواء وتعقيمه بالكامل ليصبح المبنى بعد ذلك ''كحجرة عمليات في مستشفى عالية الإمكانيات'' على حد تعبير مصمم المبنى.

الشكل ''البشع'' للمبنى يمكن تعديله بعد ذلك، كما يقول المُصمم الذى يؤكد أن الشكل الحالى يمثل ''رمزاً فقط '' لما ستكون عليه المبانى في المستقبل مشيراً إلى أن الفراغات بين جسم المبنى والنسيج ''يُمكن استخدامها في وضع النباتات الأمر الذى سيضفى نوعاً من الجمال على المبنى الكئيب''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان