إعلان

تاريخ وفانتازيا وسياسة على مسارح الدولة في ذكرى ثورة 25 يناير

08:05 ص الأربعاء 09 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):
انتهى الفنان ماهر سليم رئيس البيت الفني للمسرح من وضع اللمسات الأخيرة علي خطة عروض فرق القطاع التي تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري بالتزامن مع احتفالات ذكري ثورة 25 يناير.

وقال سليم إن القطاع حرص على أن تكون مسارحه وقاعاته مضاءة بالكامل في هذه المناسبة، باعتبار المسرح جزءا من الحراك الشعبي الذي صنع هذه الثورة ويواصل العمل من أجل الحفاظ على مكتسباتها.

ويرفع الستار يوم 24 يناير عن العرض المسرحي ''المحروسة والمحروس'' من إنتاج فرقة المسرح القومي، على خشبة مسرح ميامي.

العرض بطولة سوسن بدر، أحمد راتب، مجدي رشوان، لقاء سويدان، أحمد صيام، محمد جمعة، هشام الشربيني، ديكور محمد سعد، ملابس نادية المليجي، استعراضات فاروق جعفر، أشعار سامح العلي، ألحان سامح عيسى، تأليف أبو العلا السلاموني، إخراج شادي سرور.

وقال مؤلف العمل إنه مستوحى من واقعة تاريخية هي هروب جارية شجرة الدر بعد مقتل سيدتها إلى بغداد، حيث فتحت هناك حانة وقدمت ''مسرحية'' حول واقعة مقتل سيدتها، وفي أحد الأيام حضر الخليفة المستعصم إلى الحانة متخفيا مع وزيره وشاهد المسرحية التي تتهمه بأنه كان وراء مقتل شجرة الدر، فحاول تبرئة ساحته.

ويتوقف العمل عند مفارقة تاريخية لافتة، فالخليفة الذي افتى بعدم جواز بقاء شجرة الدر على كرسي الحكم في مصر لأنها سيدة رغم انتصارها على الصليبين، هو نفسه من سلم بغداد دون مقاومة.

وفي يوم 24 يناير الجاري، يرفع الستار في مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية عن العرض المسرحي ''بصمة'' إنتاج فرقة الاسكندرية، تأليف وإخراج حسام عبد العزيز، وبطولة أحمد السيد، ريهام عبد الرازق، محمد خميس ونجوم فرقة الاسكندرية للموسيقى.

والعمل عبارة عن فانتازيا حول فلسفة الحكم وكيف يتحول الحاكم بمجرد وصوله إلى السلطة من خادم للشعب إلى سجان له.

وتفتتح فرقة الشباب يوم 25 يناير أحدث انتاجاتها ''شق القمر'' على خشبة المسرح العائم الصغير بالمنيل، والعمل عبارة عن معالجة حديثة لنص ''المزاد'' للكاتب الراحل ميخائيل رومان، الذي يتناول صراع الإنسان من أجل الحرية في مواجهة كل صور القمع، بشكل فانتازي ساخر.

''شق القمر'' بطولة أحمد مراد، رباب طارق، وائل أبو السعود، موسيقى وألحان أحمد الناصر، ديكور وملابس عمر كمال، استعراضات فاروق جعفر، مخرج منفذ حيدر شوهير، وإعداد وأشعار وإخراج خالد عبد الحميد.

وتستمر فرقة الطليعة في عرض مسرحية ''الأبرياء'' بطولة فايزة كمال، حسن العدل، فكري سليم، محمد مبروك، يحيى محمود، احمد ابراهيم، الحسن محمد، محمد عبد الوهاب، هناء سعيد، مروة عيد، عربي رمضان، اشرف صالح، كريم الحسيني، جمال يوسف، تأليف موسيقى وليد الشهاوى، رؤية تشكيلية عمرو عبد الله، تأليف أكرم مصطفى، إخراج أحمد إبراهيم.

كما تواصل الفرقة أيضا عرض ''سلقط فى ملقط''، تأليف رأفت الدويري، أشعار عصام غنام، ألحان كريم عرفة، توزيع سام إميل، استعراضات عزت ابو سنة، بطولة مجدى فكري، هاني النابولسي، سميحة عبد الهادي، عبير الطوخي، مراد فكري، أحمد زايد ، نيهاد سعيد، حسان العربى، ناجح نعيم، جلال الهجرسى، عبدا لله الشرقاوى، إخراج إميل شوقي.

وعلى مسرح متروبول يتواصل عرض مسرحية ''بدر البدور والبير المسحور'' إنتاج فرقة القومي للطفل. والعمل بطولة الفنانة عزة لبيب، الطفلة مي الغيطي، فادي خفاجة، هادي بركات، وأطفال ورشة الطفل بالمسرح القومي للطفل، ديكور فيليب بولس، مخرج منفذ ياسر عطية وإخراج باسم قناوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان