إعلان

علاقة 30 يونيو و25 يناير.. "ثورة أم انقلاب"

02:21 م الإثنين 30 يونيو 2014

هناك مخاوف من أن يسرق فلول نظام مبارك ثورة 30 يوني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نيرة الشريف:

ثورتين في أقل من ثلاثة أعوام، حشود تتناثر في أرجاء الجمهورية، حناجر تصدح بالحرية ووجوه تؤكد أن ما جرى في يناير من اليسير أن يتكرر في يونيو، غير أن هناك من يعتبر الأمر منفصلا؛ بين من يرى في يناير ثورة ويونيو تظاهرة، والعكس، أو من يربط كلا الحدثين بشكل عاطفي "يونيو بنت يناير"، وعلى النقيض من يكيل الاتهامات لإحداهما على حساب الأخرى، كمن يصف 25 يناير بـ"النكسة" أو من يضع 30 يونيو في خانة "الانقلاب".

يقول دكتور رفعت سيد أحمد، الباحث سياسي ومدير العام والمؤسس لمركز يافا للدراسات والأبحاث إن "ثورة 30 يونيو تعد امتدادا لثورة 25 يناير، لاتفاقهما على المطالب نفسها، كما أن للاثنتين نفس شكل الحراك الشعبي، ونفس شكل الانحياز، حيث انحازت القوات المسلحة كقوة هامة للاثنتين".

وأن يوضح "المميز في 30 يونيو أنها تخلصت ممن أفسدوا ثورة 25 يناير التي سرقها التيار الإسلامي، الذي كان لسان حاله يقول أنه هو وحده من قام بالثورة".

ويضيف سعيد حول تخوفه على ثورة 30 يونيو قائلا "الخوف الآن علي ثورة يونيو أن يسرقها فلول مبارك، حيث نرى رموز نظام مبارك يؤيدون السيسي ويباركونه وهذا يضر به ولا ينفعه".

أما الدكتور جهاد عوده، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، فيرى أن ثورة 30 يونيو جاءت تكميلية لثورة 25 يناير، فـ 30 يونيو هي تصحيح مسار للانحرافات التي لحقت بثورة 25 يناير، فالأولى ثورة تجتمع فيها كل العناصر التي تمكننا من إطلاق هذا الاسم عليها، ولا اختلاف على ذلك، فلها مبادئ وأهداف وشكل تحرك وشهداء وضحايا ومصابين، لكنها لم تكن لها قيادة مدنية تحميها من الانحراف الذي حدث لها.

ويضيف أنه بعد أن سقط النظام، وهو المطلب الأول لثورة 25 يناير، لم يكن هناك قيادة للثورة تدير الشأن، وهو ما أعطي الفرصة للتيار الإسلامي ليفعل ما فعله، من سرقة الثورة والوصول لكرسي الحكم، وعدم الاكتفاء بهذا، بل أن الأمر وصل بهم للاستيلاء التام على المشهد، وطرد كافة الأطراف الأخرى للعملية السياسية، وهو ما أحتاج لتحرك جديد من الشعب لتصحيح هذا المسار ، الأمر الذي استجابت له القوات المسلحة بعدما رأت أن النظام الحاكم، المتمثل في الإخوان المسلمين وقتها، يخالف الأهداف التي اتفقت عليها الجماعة الوطنية، ويعمل لمصلحته الخاصة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان