إعلان

قيادات الإخوان خلف الأسوار

01:51 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت – هند بشندي:

بعد رحلة استمرت سنوات في سجون ومعتقلات متعددة وبعد فترة حكم دامت عام واحد، عاد قيادات الإخوان المسلمين إلى عنابر السجون، لتنتهي رحلة الإخوان من كراسي السلطة إلى سجون مثل العقرب والمزرعة وبرج العرب.

نستعرض في هذا التقرير أبرز القيادات المقبوض عليهم، والتهم الموجهة اليهم..

محمد مرسي

الرئيس الخامس لجمهورية مصر العربية والأول بعد ثورة يناير، فاز في 24 يونيو 2012 بالانتخابات الرئاسية بنسبة51,73 في المئة ليتولى المنصب رسميا في 30 يونيو من نفس العام.

قبيل توليه رئاسة الجمهورية ترأس مرسي حزب الحرية والعدالة –الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين-، وكان عضو في مكتب الارشاد ونائب سابق لمجلس الشعب 2000 – 2005 وخلال هذه الفترة شغل منصب المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للجماعة.

مرسي.. ابن محافظة الشرقية وأستاذ الهندسة، ينتمي للإخوان المسلمين فكريا منذ عام 1977 وانضم للتنظيم بشكل رسمي عام 1979.

التهم الحالية

متهم في قضية الهروب من سجن وادى النطرون أثناء ثورة 25 يناير، يواجه الرئيس السابق اتهامات بالخيانة والتخابر مع حركة حماس، لضلوعها في اقتحام الحدود والسجون المصرية، كما انه محبوس على ذمة قضية أخرى وهي التحريض والاشتراك في أحداث قصر الاتحادية، التي أسفرت عن 10 قتلى بعد الإعلان الدستوري في 21 نوفمبر الماضي.

تهم سابقة:

اعتقل في 18 مايو 2006 من أمام محكمة شمال القاهرة ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة، أثناء مشاركته في مظاهرات تندد بتحويل اثنين من القضاة إلى لجنة الصلاحية وهما المستشاران محمود مكي وهشام البسطويسي، كما اعتقل صباح 28 يناير 2011 خلال أحداث ثورة يناير.

محمد بديع

المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان بعد انتخابات هي الأولى من نوعها في تاريخ الجماعة، أجريت في 16 يناير 2010، ليأتي خلفا لمهدي عاكف

بديع.. أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري بمحافظة بني سويف، ولد في المحلة الكبرى، انضم لجماعة الاخوان 1959وهو عضو مكتب الارشاد بالجماعة منذ عام 1993.

التهم الحالية:

التحريض على ارتكاب أحداث العنف والقتل التي وقعت أمام دار الحرس الجمهوري والتحريض والشروع في قتل المتظاهرين في أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم في 30 يونيو الماضي، كما انه محبوس على ذمة التحقيقات في قضية قتل 23 مواطنًا، والشروع في قتل 220 آخرين بأحداث بين السرايات بالجيزة.

وأسندت النيابة في واقعة فض اعتصام النهضة تهم التحريض على القتل العمد والشروع فيه تنفيذا لغرض إرهابي، والتحريض على حيازة الأسلحة، والتحريض على البلطجة، وتأليف عصبة الغرض منها مقاومة السلطات والسكان بالسلاح.

تهم سابقة:

بصحبه سيد قطب، قضي بديع أولى سنواته في السجون في القضية التي عرفت باسم (تنظيم 65) حيث حكمت عليه المحكمة العسكرية عام 1965 بالحبس خمسة عشر عامًا، قَضى منها 9 سنوات، ليخرج في عام 1974، وفي عام 1998 عاد للسجن مرة أخرى ولكن لمده 75 يومًا في قضية جمعية الدعوة الإسلامية ببني سويف، وفي عام 1999 حكم عليه عسكريا بالسجن خمس سنوات، وخرج بثلاثة أرباع المدة عام 2003.

خيرت الشاطر

"مهندس العمليات داخل الجماعة" ، "الرجل الأول"، "رجل التنظيم الحديدي".. جميعها ألقاب أُطلقت على المهندس خيرت الشاطر، رجل الأعمال الشهير، والذي اختير ضمن أبرز مائة شخصية عالمية في 2011 وفقا لفورين بوليسي.

كان المرشح الأول للإخوان في الانتخابات الرئاسية، لكنه استبعد من قبل اللجنة الانتخابية، وهو النائب الثاني للمرشد السابق مهدي عاكف، والنائب الأول للمرشد الأخير محمد بديع، انضم للإخوان عام 1974 بعد ان شارك في إحياء النشاط الإسلامي في الجامعة تحت مسمى "الجمعية الدينية" والتي تغير اسمها فيما بعض ليصبح "الجماعة الإسلامية".

التهم الحالية:

محبوس على ذمة قضية قتل متظاهري الإرشاد، كما أنه متهم في شأن أحداث العنف والقتل التي جرت في محيط ميدان النهضة ومنطقة بين السرايات، يواجه تهم التحريض على القتل العمد والشروع فيه تنفيذا لغرض إرهابي، والتحريض على حيازة الأسلحة، والتحريض على البلطجة، وتأليف عصبة الغرض منها مقاومة السلطات والسكان بالسلاح.

تهم سابقة:

تعرض للسجن ست مرات، بإجمالي 12 عاما، كان بداية اعتقاله في عهد الرئيس الراحل عبد الناصر لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر 1968، وفي عهد أنور السادات كان الشاطر ضمن اعتقالات سبتمبر 1981، وفي عام 1992 اعتقل في قضية شركة بعد ان نسب إلى الشركة خطة إعادة تمكين الجماعة، عام 1995 حكم عليه بخمس سنوات عسكريا بتهمه إعادة إحياء جماعه محظورة.

وفي قضية "ميليشيات الأزهر" في 15 ابريل 2008 حكم عليه بسبع سنوات، وفي أول مارس 2011 بعد ثورة يناير أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرار بالإفراج الصحي عن خيرت الشاطر.

محمد مهدي عاكف

المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين من 2004 حتى 2010، وفي التحقيقات قال إن صلته انقطعت بالجماعة منذ تولى بديع قيادة الإخوان، رغم أنه مدير لجمعية الإخوان الأهلية التي أُشهرت في 2013.

تتلمذ على يد حسن البنا، مؤسس الجماعة، حيث التحق في سن مبكر بالإخوان وتحديدا عام 1940 عندما كان في الثانية عشر من عمره.

تهم حالية:

يتواجد عاكف حاليا بسجن مزرعة طرة على ذمة قضيتي قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد، وإهانة القضاة.

تهم سابقة:

عام 1954 حكم عليه بالإعدام وخفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة بعد اتهامه بتهريب لواء بالجيش، بمجلس قيادة الثورة الذى أشرف على طرد الملك فاروق بعد ثورة 1952. وفي عام 1996 حُكم عليه بثلاث سنوات في قضية سلسبيل، وخرج من السجن في عام 1999.

سعد الكتاتني

رئيس حزب الحرية والعدالة، ورئيس مجلس الشعب المنحل لعام 2012، جاء ميلاد أستاذ علم النبات بعلوم المنيا في نفس عام ثورة يوليو، حيث ولد في 4 مارس من عام 1952

تهم حالية:

أخلي سبيله في عدد من القضايا التي تم التحقيق معه فيها داخل سجن طرة، مثل تهمة التحريض على أحداث النهضة، ومؤخرا في اشتباكات الإعلان الدستوري أمام قصر الاتحادية، ليتبقى لرئيس الحرية والعدالة قضيتان مازال محبوسا احتياطيا على ذمتهما، أولهما هروبه من سجن وادي النطرون خلال أحداث ثورة 25 يناير، والقضية الأخرى التي لم يخل فيها سبيله، هي قضية قتل متظاهري "المقطم".

تهم سابقة:

اعتقل من قبل النظام السابق أثناء جمعة الغضب في سجن وادي النطرون.

محمد البلتاجي

قيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين وأمين عام حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، عضو مجلس الشعب عام 2005 وبعد ثورة يناير عن دائرة شبرا الخيمة.

هو طبيب أنف وأذن وحنجرة، انضم للجماعة وهو في المرحلة الثانوية عام 1977.

التهم الحالية:

متهم التحريض في أحداث الإرشاد وبين السرايات والمنيل، مرورا بموقعة الحرس الجمهوري، حتى أحداث المنصة، وأحداث رمسيس وسيدى جابر، كما انه متهم بواقعة أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مدينة قليوب بالإضافة إلى القرار السابق بضبطه في قضية إهانة القضاة.

أُحيل مؤخرا إلى محكمة الجنايات مع صفوت حجازي بتهم تعذيب ضابط وأمين شرطة برابعة العدوية.

تهم سابقة:

لم يحبس البلتاجي من قبل.

رشاد البيومي

هو نائب مرشد الإخوان المسلمين الأخير، وهو أستاذ غير متفرغ بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة، عرف الإخوان أبان حرب 1948.

تهم حالية:

التحريض على قتل ثمانية متظاهرين سلميين أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في نهاية يونيو الماضي.

تهم سابقة:

سجن كمتهم في حادثة المنشية عام 1954 حتى أوائل عام 1971م، وأُفرج عنه لمدة 24 يومًا، ثم أُعيد اعتقاله حتى أوائل عام 1972.

إثر التقدم بأوراق لتأسيس حزب الوسط اعتقل عام 1996 وحكم عليه بالبراءة، كما اعتقل عام 2002 لشهرين ونصف ثم عام 2006 لمدة خمسة شهور ونصف.

أسامة ياسين

وزير الشباب السابق، واستشاري طب الأطفال، منتمى للإخوان منذ 1885، وتدرج في المناصب التنظيمية للجماعة حتى أصبح عضواً في المكتب الإداري لوسط القاهرة والمتحدث الإعلامي باسمه وأمين عام مساعد للحزب، كما أنه عضو مجلس شعب لعام 2012

تهم حالية:

متهم في أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مدينة قليوب وقطع طريق مصر إسكندرية الزراعي، ومتهم كذلك في أحداث قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد.

تهم سابقة:

لم يعتقل أو يسجن من قبل.

صفوت حجازي

داعية وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، وأمين عام دار الأنصار للشئون الإسلامية، وعضو المجمع العلمي لبحوث القرآن والسنة، ولد يوم 21 أبريل عام 1963 في قرية الورق بمحافظة كفر الشيخ.

تهم حالية:

متهم بواقعة أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مدينة قليوب وقطع طريق مصر إسكندرية الزراعي، كما انه متهم باختطاف ضابط وأمين شرطة واحتجازهما قسريا وتعذيبهما داخل مقر اعتصام جماعة الإخوان بمنطقة رابعة العدوية، بالإضافة للتورط في أحداث مسجد الاستقامة وميدان الجيزة، وأحداث العنف والقتل التي جرت في محيط ميدان النهضة ومنطقة بين السرايات، مؤخرا تم اخلاء سبيله في قضية الارشاد

تهم سابقة:

لا يوجد

مراد علي

المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة، ذاع صيته بعد أن كان المستشار الإعلامي لحملة الدكتور مرسي.

تهم حالية:

تمويل اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما انه متهم بإنشاء جهاز تحت مسمي المركز الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين بتهم تكوين مجموعات عمل الكترونية بغرض نشر أخبار ومعلومات كاذبة على صفحات التواصل الاجتماعي بغرض إثارة الفتنة في البلاد والعمل علي نشر حقائق مغلوطة، بالإضافة إلى الانضمام إلى جماعة محظورة تهدف إلى تكدير الأمن والسلم العام، وإشاعة الفوضى.

تهم سابقة:

لا يوجد

أحمد أبو بركة

قيادي بجماعة الإخوان المسلمين والمستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة، وهو محامي بالنقض، وأمين عام نقابة المحامين بمحافظة البحيرة، وعضو سابق بمجلس الشعب.

تهم حالية:

متهم بالاشتراك في القتل، وبث دعايات كاذبة من شأنها المساس بالسلم والأمن العام، وتولي قيادة جماعة إرهابية، كما انه متهم بالاشتراك في التخريب والإتلاف العمد للمباني والمنشآت العامة للدولة.

تهم سابقة:

دائما ما ارتبط اسم أبو بركة بقضايا لكن ليس كمتهم وإنما في جبهة الدفاع عن المتهمين.

أحمد عبد العاطي

مدير مكتب الرئيس السابق، أحد مسئولي الحملة الانتخابية لمرسي كمنسق عام للحملة المركزية، وهو دكتور صيدلي عرف عنه نشاطه الطلابي والدعوي، وهو عضو بالهيئة التنفيذية للاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية.

تهم حالية:

متهم في أحداث العنف التي شهدها محيط قصر الاتحادية في 5 ديسمبر الماضي، وجهت النيابة إليهم تهمة التحريض على الاحتجاز والتعذيب واستجواب المتظاهرين السلميين، بدون وجه حق، والتحريض على الاعتداء عليهم بمعرفة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

تهم سابقة:

اعتقل مرة واحدة لمدة ستة أشهر عام 1998، في قضية ''مليشيات الأزهر''، من ضمن المحالين للمحاكمة العسكرية عام 2006 وأخذ حكم غيابيا بخمس سنوات.

صبحي صالح

محامى بالنقض والإدارية العليا، نائب بمجلس الشعب في برلماني 2005، و2012، انضم إلى صفوف الإخوان المسلمين أواخر 1975

التهم الحالية:

متهم التحريض على العنف في منطقة سيدي جابر.

تهم سابقة:

ألقي القبض عليهم عقب مقتل الرئيس السادات عام 1981، اعتقل في 22 أبريل 2003 مع جميع أعضاء المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالإسكندرية.

سعد الحسيني

مهندس مدني، ومحافظ كفر الشيخ السابق، وعضو مكتب إرشاد الإخوان المسلمين، عضو مجلس الشعب لدورتي 2005 و 2010 عن المحلة الكبرى.

التهم الحالية:

وجهت له النيابة اتهامات، بث أخبار كاذبة والتحريض على العنف والشغب والانتماء لجماعة إرهابية.

تهم سابقة:

تعرض الحسيني للاعتقال عدة مرات حيث مثل أمام محكمة عسكرية في العام 1995 إلا أنها قضت ببراءته كما اعتقل في مايو من العام 2004.

حلمي الجزار

نائب رئيس المكتب الإداري لجماعة الإخوان المسلمين بالجيزة، وأحد قيادات الحركة الطلابية في السبعينيات.

التهم الحالية:

التحريض على أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد، كما انه متهم في قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون.

تهم سابقة:

حوكم عسكرياً في العام 1995 إلا أن المحكمة العسكرية قد برأته

فريد إسماعيل

دكتور صيدلي ونائب برلماني، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة بالزقازيق وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة.

التهم الحالية:

متهم بالتخابر مع إحدى الجهات الأجنبية، والتحريض على العنف وقتل المتظاهرين.

التهم السابقة:

لا يوجد

أحمد عارف

المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين، أحد شباب الجماعة تخرج من كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس، وانتخب عضواً بمجلس نقابة أطباء الأسنان، ثم انتخب أميناً عاماً مساعداً للنقابة، عمل باحثاً ومحققاً شرعياً في قسم الحديث الشريف بعدة مؤسسات، واشترك في تنظيم مؤتمرات لحوار الأديان.

التهم الحالية:

اتهامات التحريض على قتل المتظاهرين أمام الحرس الجمهورى ومحيط قصر الاتحادية، بالإضافة إلى التحريض والقتل في أحداث المنصة والنصب التذكارى.

تهم سابقة:

لا يوجد

حمدي حسن

طبيب الأنف والأذن والحنجرة والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية للجماعة في برلمان 2000 عن دائرة مينا البصل، وأمين الإعلام بالكتلة البرلمانية للجماعة عام 2010.

التهم الحالية:

التحريض علي أعمال العنف والقتل، وأعمال التخريب والاعتداء علي قوات الأمن خلال الاشتباكات التي شهدتها محافظة الإسكندرية يوم 28 يونيو الماضي.

التهم السابقة:

لا يوجد

محسن راضي

أمين حزب الحرية والعدالة بالقليوبية وعضو مجلس الشعب في برلماني 2005 و2012، صحفي وسياسي.

التهم الحالية:

واقعة أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مدينة قليوب وقطع طريق مصر إسكندرية الزراعي، بالإضافة إلى تحريض المتظاهرين أمام النصب التذكاري " المنصة "، كما انه متهم بأحداث العنف والفوضى ومقاومة السلطات وحرق أقسام الشرطة.

تهم سابقة:

اعتقل عام 1995 في أول محاكمة عسكرية للإخوان في عهد مبارك.

أيمن هدهد

المستشار الأمني للرئيس السابق، وأمين تنظيم الجماعة بالقاهرة تردد اسمه كأحد الوسطاء للإفراج عن متظاهري الاتحادية.

التهم الحالية:

متهم في أحداث قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد

تهم سابقة:

لا يوجد معلومات تفيد بتورطه في اتهامات أو اعتقالات في عهد النظام السابق.

محمود أبو زيد

جراح أوعية دموية وأستاذ بكلية طب القصر العيني، عضو مكتب الارشاد وقيادي بالجماعة الإخوان المسلمين.

التهم الحالية: متهم بالقتل والتحريض في أحداث مكتب الإرشاد.

تهم سابقة:

حكم عليه بالسجن 3 سنوات في قضية ميليشيات جامعة الأزهر عام 2007 وأُفرج عنه في منتصف عام 2010 بعد انتهاء فترة سجنه.

حسن البرنس

النائب السابق لمحافظ الإسكندرية، وشغل منصب المتحدث باسم الحرية والعدالة، وهو طبيب أشعة بطب الإسكندرية.

التهم الحالية:

متهم بالتحريض على أحداث العنف التي شهدتها الإسكندرية، ويواجه 17 اتهاما من بينها تكوين تنظيم يسعى إلى الإرهاب، وتعطيل العمل بالدستور والقانون، ومهاجمة المنشآت العامة، والتحريض على القتل العمد والشروع في القتل والحرق العمدي، بالإضافة إلى اتهام بتكدير السلم العام، واستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة.

تهم سابقة:

اعتقل أكثر من مرة، لكن لم يوجه إليه أحكام.

خالد حنفي

أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، نائب بمجلس الشعب 2012، استشاري طب العيون والمنسق العام للمستشفى الميداني بالتحرير ابان ثورة 25 يناير، مارس العمل الطبي الإغاثي في كثير من الدول الأفريقية، كما أنه عضو اتحاد الأطباء العرب.

التهم الحالية:

التحريض على قتل المتظاهرين وقوات الشرطة بمنطقة رابعة العدوية والتحريض على اقتحام دار الحرس الجمهوري.

تهم سابقة:

اعتقل في نوفمبر 2001 عقب مظاهرة بالجامع الأزهر من أجل فلسطين وبعد أسبوع من الاعتقال صدر قرار جمهوري في 13 نوفمبر بإحالتهم إلى القضاء العسكري، لكنه حصل على البراءة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان