إعلان

مريض نفسي على كرسي العرش

03:16 م الخميس 24 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هند بشندي:

ظهرت مؤخرا عدة مطالبات من الأطباء النفسيين بضرورة وجود تقييم نفسي لرؤساء الدول، وهو ما نادي به أستاذ الطب النفسي الدكتور أحمد عكاشة عقب ثورات الربيع العربي.

كما أكد على أهمية هذا الامر رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر الدكتور هاشم بحري، حيث شدد على ضرورة التقيم النفسي السنوي للرئيس على ان يكون سري، مضيفا ان الطبيب النفسي من الحوارت والخطابات يستطيع ان يكتشف اذا كان الرئيس مصاب بمرض نفسي دون الحاجه للجوء لاختبارت نفسية، مطمئنا ان مناظرات مرشحي الرئاسة اثبتت ان لا يوجد مرشح فيهم ''مريض نفسي''، ولكن لماذا؟

اذا رجعنا إلى التاريخ فسنجد إجابة لهذا التساؤل فالقادة الذين اشعلوا الحروب، القادة الذين أذلوا شعوبهم كانوا ''مرضي نفسيين''.

متلازمة الغطرسة

متلازمة الغطرسة.. هو مرض شائع لدي الحكام خاصة العرب وينتج بسبب الاستمرار في الحكم لفترت طويلة تؤدي إلى التوحد مع المنصب.

ومن أعراض المرض الاهتمام المبالغ بصورته وطريقة كلامه، والتعامل على أنه مبعوث العناية الإلهية، وتوحد الذات مع الوطن، بالإضافة إلى الاستعمال المفرط لكلمة نحن عند الحديث عن نفسه، الثقة المبالغ فيها بالذات احتقار وازدراء آراء الآخرين، اعتبار أن حق مساءلته هو من اختصاص الله أو التاريخ وليس من حق الشعب مع الاعتقاد الراسخ ببراءته أمام الله والتاريخ.

القذافي وصدام.. أشهر مرضي عرب

الشعوب العربية وبدون الحاجة للطب النفسي اعتبرت القذافي ''قائد مختل'' خصوصا في فترة الثورة الليبية وخطاباته التي آثارت السخرية، ويحلل علم النفس شخصية القذافي بانه مصاب بالنرجسية فهو يعتقد انه الوحيد صاحب الرؤية الصائبة في العالم وانه الوحيد القادر على ان يحكم العالم.

وهو نفس المرض النفسي الذي قيل انه يعاني منه صدام حسين وهو ''النرجسية'' ووفقا لتقرير أمريكي فأن أعراض المرض لديه تتمثل في السادية أي حب التعذيب والسيطرة والتحكم وإذلال الآخر.

نصف رؤساء أمريكا..مرضي

وتتفوق أمريكا في الرؤساء الذين يعانون من المرض النفسي، ويرجع ذلك بسبب أنها من الدول القليلة التي تنشر حقائق هذا المرض، ففي تقرير نشرته مجلة الأمراض العصبية والعقلية الأمريكية أوضح ان 49% من رؤساء أمريكا عانوا من المرض النفسي، حيث عاني 18 رئيس أمريكي من مرض عقلي نوعا ما، وكان الاكتئاب والاضطراب الأكثر انتشارا بين الرؤساء.

فابراهام لنكولن عانى من أعراض الاكتئاب، وأيضا لندون جونسون، أصيب بالاكتئاب ثم اضطراب الهوس الاكتئابي ثنائي القطب، وأصيب جون كوينسي آدامز بحاله اكتئاب مزمن، وقيل ايضا ان جورج بوش الابن عاني من الاكتئاب بسبب ظروف مادية، مما أدي إلى إدمانه الخمر وتعاطي الكوكايين في فترة من حياته، ووفقا لعلماء النفس تعتبر هذه الحالة عابرة، الا ان مرضه الحقيقية يكمن في عجزه عن تخطي ظل أبيه وتأثيره وفشله في تخطي سطوة هذا الأب وبناء هوية مستقلة عن هذا الأب.

مرضي الديكتاتورية

وتطول قائمة التاريخ بقادة وحكام ''ديكتاتوريين'' اشعلوا الحروب..وقتلوا شعوب على رأسهم أدولف هتلر، حيث توصل  المحلل النفسى ''والتر لانجلر'' إلى أن ''هتلر'' كان ''سيكوباتيا عصابيا'' وزادت عصبيته كلما تعرضت ألمانيا لهزائم متلاحقة، ومع كل هزيمة كان يفقد ثقته بنفسه.

أما نيرون فقد عرف بانه هو من أحرق روما، وقتل أمه ومعلمه وزوجته وأخاه، وعذب شعبه لدرجه انه يقال انه لم يتررك وسيلة تعذيب الا واستخدمها.

وينضم للقائمة جوزيف ستالين، فقد وصفه الأطباء بانه يعاني من مرض نفسي وهو الذهان الهذياني أعراضه الوسوسه والشك، فكان ستالين يعيش هاجس وجود معارضين يتربصون بنظامه، وكان يصدر قرارات فردية باعدام الملايين لمجرد الشك والتخمين، ويقال أنه في ليلة واحدة (في الثامن من ديسمبر 1938) وقع قائمة باعدام ثلاثين الف رجل ثم قام لمشاهدة فيلم ''الرجال السعداء''!

وأعدم ستالين مليون شخص بين أعوام 1935 و1938 وايضا بين أعوام 1945 و1950 ويقال أنه اعدم طوال حياته نحو خمسين مليون شخص، بالإضافة إلى أنه تسبب في تهجير عشرات الملايين عن بلادهم.

كما يعتقد عدد من المؤرخين أن الدكتاتور الايطالي موسوليني يأتي في مقدمة طابور الطغاة، وقد بدأت عدوانيته منذ الصغر عندما طعن زميل الدراسة بالسكين

اقرأ أيضا :

خبير نفسي: أبو الفتوح ''ابن بلد''.. ومميزات ''علي'' غير مقنعة للمصريين

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان