إعلان

الشاطر وياسين وحجازي.. رجال حول الرئيس مرسي

03:30 م الأربعاء 27 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محسن:

كعادة الرؤساء المنتخبين في جميع دول العالم عندما يصلون إلي الحكم يصل معهم رجالهم ''الحاشية أو المجموعة المقربة للرئيس'' ويتقلدون المناصب العليا في البلاد، وهذا الحال في جميع دول العالم.

وفي الأشهر الماضية لمعت أسماء كثيرة بصحبة الرئيس محمد مرسي ينتمي معظمهم لجماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة وبعضهم قيادات بارزة داخل الجماعة، وهناك سؤال يقفز دائماً في أذهان الكثيرين عن سماع هذه الأسماء وهو هل سيكون لهذه الشخصيات دور في حكم مصر في الفترة القادمة؟.

ومن أبرز الأسماء التي لمعت وسطع نجمها مؤخراً:

خيرت الشاطر

يعرف الشاطر داخل الجماعة بأنه ''مهندس الجماعة'' فقد كان المسئول عن المفاوضات بين المجلس العسكري والإخوان في الفترة الأخيرة وتردد أنه اجتمع بالمشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان قبل الإعلان نتائج الانتخابات.

كان الشاطر مرشح الجماعة في انتخابات الرئاسة ولكن تم استبعاده لعدم حصوله علي عفو شامل ورد اعتبار في القضايا التي كان يحاكم علي إثرها، وهو الامر الذي استشعرته جماعة الإخوان المسلمين وقررت الدفع بالدكتور محمد مرسي كمرشحاً عن حزب الحرية والعدالة ليكون بديلاً لها في الرئاسة في حال خروج الشاطر وهو ما حدث بالفعل.

ويعتبر خيرت الشاطر عقلية اقتصادية لها ثقلها كما يصفه الكثيرين ممن ينتمون للجماعة أو غيرهم، والذين يتوقعون أيضاً أن يتولي الشاطر منصباً مرموقاً في عهد الرئيس محمد مرسي، ويتردد اسم الشاطر بقوة ضمن المرشحين ليكونوا نواب الرئيس أو ضمن المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة.

عصام العريان

يعتبر الدكتور عصام العريان من ابرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين ثم حزب الحرية والعدالة فهو سياسي بارع ويجيد الحديث الديبلوماسي لإرضاء جميع الأطراف كما أنه شخص محبوب لدي كثيرين من خارج الجماعة الذي يرونه أكثر إتزاناً في مواقفه وبعيد عن التشدد الديني.

وكان العريان قائد غرفة عمليات الإخوان في انتخابات الرئاسة، وهو من أبرز المرشحين لتولي حقيبة الخارجية في حال انتهي النزاع عليها بين العسكري ومرسي، حيث تردد أن المجلس العسكري طلب تعيين وزراء 5 وزارات سيادية من بينهم وزارة الخارجية.

أسامة ياسين

لم يكن الدكتور أسامة ياسين وجهاً معروفاً للكثيرين ولكنه استطاع أن يظهر علي الساحة بشكل محلوظ جداً في الفترة الأخيرة فلا يوجد مؤتمر انتخابي للدكتور محمد مرسي إلا وكان يقف بجانبه فيه.

وقد كان ياسين وهو عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة وعضو مجلس الشعب ''المنحل'' مسئولاً عن عمليات التفاوض بين الإخوان والقوي السياسية للحصول علي دعمهم للدكتور محمد مرسي قبل جولة الإعادة من الانتخابات، ويُقال انه تم اختياره للتفاوض مع القوي السياسية لانه أكثر شدة ولا يتنازل بسهولة.

ويعد ياسين ضمن الأسناء المرشحة بقوة لنيل منص رفيع في الدولة المصرية في عهد الرئيس محمد مرسي.

ياسر علي

كان الدكتور ياسر علي المتحدث باسم الحملة الانتخابية للدكتور محمد مرسي، وهو شخص معروف لباقته وحسن تعامله مع وسائل الإعلام وتصريحاته المتزنة والمنطقية.

وفور انتخاب الدكتور محمد مرسي رئيساً لمصر تم تعيين علي المتحدث الرسمي ''المؤقت'' لرئاسة الجمهورية.

صفوت حجازي

وقف الداعية الإسلامي الشيخ صفوت حجازي بقوة بجانب الدكتور محمد مرسي في الانتخابات وقد كان يقوم بإلقاء الخطب الحماسية في جميع مؤتمرات مرسي الانتخابية، ويتوقع له الكثيرين أن يتقلد منصباً في عهد الرئيس المنتخب.

هذه الأسماء هي الأبرز التي ظهرت علي الساحة السياسية في مصر بالقرب من الدكتور محمد مرسي وتوقعات البعض بتقلدها مناصب مرموقة في الدولة أو بالقرب من الرئيس هي مجرد اجتهادات وربما معلومات ليست مؤكدة.. ولكن مع بدء تشكيل الحكومة الجديدة وتعيين موظفي مؤسسة الرئاسة سيتضح مصير هؤلاء من حكم مصر!

 

اقرأ أيضا:

صحيفتان أمريكيتان: مرسي قد يكون ''حليفا'' لواشنطن

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان