إعلان

10 أيام على بدء الصيد.. تراجع أسعار "الشعبي" و"الفاخر" عزيز في بيعه (فيديو وصور)

05:49 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

داخل حلقة السمك في السويس، تنوعت ألوان وأحجام الأسماك، بعد انطلاق موسم الصيد قبل 10 أيام. رائحة اليود تتسلل إلى أنفك، تحمل معها هواء البحر. الأسماك طازجة تثير شهية التفكير في طريقة إعدادها؛ مشوية ياترى أو مقلية أو سنجاري.

صباح كل يوم يبدأ التجار في رص الأسماك فوق الثلج، فتبقي طازجة أطول وقت ممكن، يتنافس كل منهم في عرض بضاعته، يضع الحمراء منها والصفراء والخضراء ثم الفضية ليجذب انظار المشترين داخل الحلقة، الذين اشتاقوا لطعام البحر بعد توقف الصيد 4 اشهر لم تتوفر فيها اسماك خليج السويس إلا بأسعار مرتفعة.

بشائر الموسم

وقف حمادة عجلة، تاجر اسماك بالحلقة يرص أسماك الحارت والباغة، يفصل بين الاحجام في طاولات مختلفة، يغطي بياض الثلج بالأسماك، " بشائر الموسم.. احنا في البداية والسمك لسه هيحلو بعدين" يرد حمادة على زبون يسأله عن جودة الحجم الصغير منها.

يقول التاجر إن بشائر الموسم في أول أسبوعين بعد السروح تأتي أسماك صغيرة نسبيا، يشتريها من وكلاء المراكب في ميناء الأتكة، هناك تخرج الأسماك من المراكب كل نوع في طاولة تجمع بين "العفر" الكبير والصغير، وتباع هناك كما هي بينما يفصلها التاجر داخل الحلقة.

يقول حمادة إن سعر الباغة الصغيره 60 جنيها، والوسط 70 والكبيرة 90 جنيها، أما عن أكلها فالأمر يخضع لذوق الزبون، لافتا أن البعض يفضل الحجم الصغير خاصة في سمك الحارت، أما من يبدأ في تقديم السمك للأطفال يفضل الكبير كون فصوص اللحم أقل شوكا.

السروح جنوبا

وتابع أن بعد مضي أقل من شهر تختفي الأحجام الصغيرة وتجلب المراكب الكبير والوسط، كونها تبتعد أكثر الصيد بنطاق الاتكة، وتسرح جنوبا حيث الأحجام الكبيرة والأسماك الفاخرة أيضا.

ويقول أحمد السيد تاجر بالحلقة إن الصيادين يركزون بداية الموسم على الأنواع ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة بعض النظر عن حجمها، مثل الجمبري للحصول على ربح أكبر يعوض ما انفقوه على صيانة المراكب خلال فترة الوقف وكذلك نفقات التجهيز للرحلة الأولى.

ورغم زيادة المعروض عما كان قبل الموسم، إلا ان سعرها ما زال مرتفع، بينما تراجعت أسعار الأسماك الشعبية، بنسب تراوحت بين 20 إلى 40%.

"كل سمك وليه زبونه.. أهل السويس يفضوا الشعبي زي الكسكمري والباغة والحفارة والحارت، وللشخرم مكانه خاصة" تحدث السيد ويضيف أن الوافدين على السويس يفضلون شراء الأسماك الكبيرة حجما فهي أسهل في الاكل.

وأشار إلى أن التجار في حلقة السمك والزبائن أيضا ينتظرون سروح لنشات الشانشولا، تلك التي تعتمد على صيد الليل وتسرح في رحلات الصيد مع أول ليالي الشهر العربي المظلمة من يوم 20 في الشهر العربي إلى يوم 10 في الشهر الذي يليه.

وتوفر حرفة الشانشولا أغلب أنواع الأسماك الفضية اللامعة مثل اللاشته والحفارة والسهلية والباغة والكسمري والبيان وجرم البيان والبلاميطة والسردين والموزة، بجانب الكالميري والسيبيا، ومع وفرة تلك الأسماك ينخفض سعرها خاصة أن اغلبها يدرج ضمن الأسماك الشعبية.

وعرض التجار سمك الحارت بسعر تراوح بين 80 إلى 120 جنيهات حسب الحجم والجودة، والشخرم من 40 للوسط والصغير و80 – 100 للكبير العفر، والكسكمري 70 و100 جنيه للكيلو، والدراك 100 جنيه، والجمبري أبو ليفه 100 جنيه، اما البلاميطة فتراوح سعر السمكة الكاملة من 150 إلى 200 جنيها حسب الحجم، والصرع "المرجان الشعبي" والزرقان بـ 70

أما الكابوريا فعرضها التجار بـ 100 جنيه، والجمبري القزاز بـ 300 جنيها، والكالميري 150 جنيها، للاشته 120، والشعور بـ 250 جنيها والسوبيا 300، والشخرم الكبير العفر 100 جنيه، والاستاكوزا 450، أما اللوت فكان بـ 170 لسمك القناة، والبربوني تراوح بين 80 و100 حسب الحجم، والجمبري الجامبو التايجر 450 جنيها للكيلو، والحفارة الكبير السوبر 150 جنيهًا، وسمكة جحا 140 جنيها.

ونشرت صفحة مصراوي على موقع الفيسبوك بثًا مباشرًا لجولة داخل حلقة السمك، تضمنت عرض الأنواع والأسعار الموجودة وأسباب تراجع سعر بعضها وثبات الأخرى.

فيديو قد يعجبك: