إعلان

رئيس شعبة الفنادق بجنوب سيناء: سياحة اليخوت نمط جديد يجب الاهتمام به

02:12 م الجمعة 09 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

قال أحمد الشيخ، رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، إن سياحة اليخوت تمثل نمطًا جديدًا من أنواع السياحة الرياضية في ليس في جنوب سيناء فقط ولكن بمصر بشكل عام، وتعد من أغنى أنواع السياحة على مستوى العالم، لكون أغلبية أصحابها يعدون من الأثرياء الذين يبحرون للاستجمام، ولديهم قدرة مالية كبيرة على الإنفاق، ويكون عائدها الاقتصادي كبير مما يصب في مصلحة السياحة المصرية، لذا لابد من الإهتمام به، والسعي نحو تقديم التسهيلات الخاصة بالترويج لهذا النوع من السياحة.

وأوضح رئيس شعبة السياحة في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الجمعة، أن سواحل البحر المتوسط والأحمر تعد مراكز هامة لسياحة اليخوت على مستوى العالم، ويجب استغلال هذه المقومات التي تتميز بها مصر كما يجب، وذلك من خلال إعادة النظر في رسوم رسو اليخوت، خاصة أن أننا فقدنا أرباحًا ضخمة خلال السنوات الماضية بسبب المبالغة في رسوم بقاء اليخوت في مصر، وتحصيل الرسوم مرتين لليخت الواحد في حالة انتقاله من مرسى إلى آخر داخل المياه المصرية، ما يتسبب في انتقال أصحاب اليخوت إلى لبنان وإسرائيل وتركيا بسبب التسهيلات السياحية الخاصة برسو اليخوت التي تقدمها هذه الدول.

وأكد أن مصر اهتمت بتشجيع سياحة اليخوت، وإقامة الموانئ المتخصصة على شواطئ مصر، على غرار "مارينا نعمة"، أول مارينا لليخوت في خليج نعمة بمدينة شرم الشيخ، والتي جرى إنشاؤها بأحدث الأساليب التكنولوجية، واعتبر خبراء السياحة هذا المشروع خطوة مهمة على طريق تنمية سياحة اليخوت.

وتابع : كما توجد مارينا مرتفعات طابا التي تعد مراسي آمنة ، ولديها القدرة على تقديم خدمة صيانة، بجانب كافة وسائل الراحة، وتحتضن مارينا مرتفعات طابا منطقة مياه مساحتها 11500 متر مربع، وعمقها يتراوح من 2,5 إلى 3 أمتار. ويمكن أن تسع المارينا نحو 50 يختًا، كما تعد منطقة البحر الأبيض المتوسط مركزًا هامًا لسياحة اليخوت على مستوى العالم؛ حيث يجوب المنطقة أكثر من 30 ألف يخت سنويًا، وتعد "بورتو مارينا" المطلة على البحر الأبيض المتوسط، من أبرز مراسي اليخوت الشمالية في مصر؛ لكونها تتسع لأكثر من 1400 يخت، كما تعد المرسى الأول لميناء اليخوت في أفريقيا، لكونها تضم العديد من الملاهي والمناطق الترفيهية، بالإضافة إلى شواطئ كاملة خاصة بالسيدات.

وأشار إلى أن محافظة البحر الأحمر توجد بها مارينا الغردقة، والتي تقع على مساحة 60 ألف متر مسطح، وتستوعب نحو 188 يختًا في وقت واحد، إضافة إلى أنه تضم 128 وحدة سكنية وشقة فندقية، كما يعد مرسى "أبو تيج لليخوت" بمثابة المدخل البحري لمدينة الجون بالغردقة، ويضم المرسى كافة وسائل الراحة اللازمة لرسو اليخوت بطريقة آمنة.

ولفت إلى أن لجنة سياحة اليخوت، قد قامت بمناقشة الآليات والإجراءات الخاصة بوضع إستراتيجية جذب سياحة اليخوت بمصر، والتي تتضمن تحديث الخريطة الخاصة بجميع المارين على مستوى الجمهورية، سواء القائمة أو المقترحة، مع تحديد المناطق الواعدة التي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت، ووضع الضوابط والقواعد التنظيمية لهذا النوع من السياحة، بجانب توحيد جميع الاشتراطات اللازمة لإنشاء وتشغيل المارين على مستوى الجمهورية، وننتظر التطبيق الفعلي لهذه الآليات.

ولفت إلى أن شرم الشيخ تضم العديد من الموانئ التي تكفل تنشيط هذا النوع من السياحة ومنها الميناء دولية للرحلات الدولية، و أربعة موانئ للرحلات اليومية ورحلات السفاري مثل "سقالة ترافكوا، سقالة وطنية، سقالة مارينا، سقالة شاركس باى"، إضافة إلى ميناء اليخوت الخاصة والفاخرة بمنطقة شاركس باى.

وناشد رئيس شعبة السياحة والفنادق، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لإضاءة كافة اليخوت السياحية المرساة بموانئ وسقالات شرم الشيخ ليلًا، وذلك بالطاقة الشمسية لتضئ البحر الأحمر ليلًا مما يضيف جمالًا وجاذبية لجميع المارين أمام الشواطئ والموانئ بشرم الشيخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان