إعلان

رغم نقص المعروض قبل وقف الصيد.. استقرار أسعار الأسماك في السويس - فيديو

08:07 م الجمعة 25 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

شهدت حلقة السمك في السويس رواجًا اليوم الجمعة ونشاطًا في البيع مع قرب وقف الصيد بخليج السويس بهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية تسمح للأسماك بالتفريخ وإنتاج حصيلة صيد الموسم الجديد.

وبدأ موسم الصيد الحالي في الأول من سبتمبر الماضي وأبحرت 78 مركب جر من ميناء الأتكة في رحلة صيد بالخليج، كما أبحرت 320 فلوكة تعمل في منطقة رأس الخليج وحوض بورتوفيق.

بينما انطلقت لنشات الشنشولا في 26 سبتمبر بالتزامن مع يوم 20 من الشهر العربي، إذ تعتمد تلك الحرفة على الصيد في الليالي المظلمة وتعمل اللنشات 20 يوما من يوم 20 في الشهر العربي إلى يوم 10 في الشهر الذي يليه.

ومع قرب انتهاء الموسم الذي يتوقف في الأسبوع الأول من أبريل تراجعت كميات الأسماك المصيدة متأثرة بالتقلبات الجوية ونوات العقارب التي ضربت المسطح المائي بخليج السويس والبحر الأحمر من منتصف فبراير واستمرت حتى 21 مارس الماضي وفرقت ببرودتها الأسماك في البحر فصعب على الصيادين جمعها بالشباك.

ومع انخفاض حصيلة الصيد ارتفعت أسعار الأسماك والتي تخضع أسعارها للعرض والطلب في المقام الأول ومع قلة الأنواع المعروضة.

ورغم قلة المعروض، إلا أن التجار حرصوا على تنوع الأسماك بين صيد خليج السويس وبحيرات قناة السويس، والمزارع لإرضاء كل الأذواق وإتاحة أسعار تناسب الجميع، مع مراعاة عرض الأسماك الشعبي بأسعار ترضي الزبائن في يوم الجمعة الذي يحرص فيه السوايسة على تناول السمك. أما الأسماك الفاخرة فارتفع سعرها بنسبة تخطت 40% بسبب الكمية المحدودة المعروضة منها.

ونشرت صفحة "مصراوي" على الفيسبوك تغطية مباشرة من داخل الحلقة لاستعراض الأنواع والأسعار، وعرض التجار سمك الباغة بسعر 40 جنيها للحجم الكبير، والحجم الصغيرة 35 جنيها صيد الفلايك، فالأخير طازة أكثر من غيره إذ لا يحفظ تحت الثلج ولا يمر عليه 6 ساعات من صيده حتى عرضه بالحلقة، أما الحارت فتراح سعره من 65 وحتى 90 جنيه حسب الحجم والجودة.

ووصل سعر لوت المزارع 70 جنيها اما البلدي 90 جنيها، والخنزيرة والدراك بـ 60 جنيها وكذلك اللاشته والصرع الصغيرة، بينما الكبير ب 75 جنيها، بينما تضاعف سعر السمك الشخرم ووصل 40 جنيها وكان يعرض قبل شهر ونصف بـ 15 جنيها فقط لكن قلة المعروض والطلب عليه رفع سعره.

وعرض التجار السيجان بـ80 جنيها، والسهلية بـ60 جنيها صيد خارج الخليج، وارجع التجار انخفاض سعرها بسبب مدة حفظها تحت الثلج لحين وصول المراكب في رحلة تزيد عن 20 يوما.

وتراوح سعر العنبر من 60 إلى 90 جنيها حسب الحجم والجودة، والدنيس بـ 80 جنيها، أما البوري فتراح سعره من 60 إلى 80 حسب مرعاه مزارع أو صيد القناة، وارتفع سعر سمك الشعور الحر إلى 170 جنيها للكيلو في الأسماك الكبيرة والتي يصل وزنها 7 كيلوات، و200 جنيه للسمكة وزن 3 كيلو، وذلك بسبب قلة المعروض منه خاصة صيد السنار.

كما وصل سعر الوقار البلدي والناجل إلى 180 جنيها، والشريفة 200 جنيها، أما البياض كبير الحجم فوصل سعر الكيلو 80 جنيها.

ويتميز صيد السنار بأنه أكثر حفاظا على السمك، وتصل الحلقة بجودة مرتفعة فهي من السنارة على صندوق الحفظ، ولا تتعرض للضغط مثل أسماك مراكب الجر التي تجمع في شباكها مختلف الأنواع والأحجام.

بينما اختفت أنواع مثل سمك القرش الصغيرة، والبلاميطة والتونة والسردين والحفارة والقاروس، والمرجان، بسبب صعوبة الحصول عليها سواء بشباك الجر، أو خطاطيف السنانير، نظرا لبرودة الطقس واختباء تلك الأسماك في الشُعب الحيود المرجانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان