إعلان

بـ"الجرافيتي".. فنان يحول أكشاك كهرباء أسوان إلى لوحات - فيديو

05:56 م الخميس 22 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

الفن الهادف يخدم المجتمع، ويحول مشكلاته إلى مصادر للجمال والرقي، وهذا ما نجح الفنان الأسواني الشاب يوسف ركابي في تحقيقه، عندما تصدى لمشكلة أكشاك الكهرباء بمدينة أسوان، وحولها بفنه من كتل صماء تشوه جمال وسحر مدينة أسوان، إلى لوحات فنية وجداريات تحكي تراث عاصمة الثقافة والاقتصاد في أفريقيا.

"مصراوي" التقى يوسف للتعرف على قصته وآماله وطموحاته.

"بحب الرسم من صغرى وصقلت موهبتي بالدراسة والقراءة".. بهذه العبارة بدأ يوسف ركابي عثمان فنان تشكيلي متعدد المواهب من أسوان ٢٧ سنة حديثه لمصراوي، وأضاف "باحب الرسم من صغري، وكانت والدتي تشجعني على الرسم وتشترى ليا الأدوات والألوان، ووالدي كان دائم التحفيز ليا، وكان دائما ما يردد على مسمعي أنى هابقى فنان مشهور، لم اكتفى بموهبتى الفطرية، ولكنى اثقلتها بالدراسة فالتحقت بكلية الفنون الجميلة بجامعة عين شمس قسم التصوير، كما قمت بقراءة عشرات الكتب لفنانين عرب وأجانب عن الفن وبناء الفنان الحقيقي، وعلمت نفسي التصميم الجرافيكي من الصفر لحد ما وصلت للاحتراف علشان يخدمني في تصميم اعمالي بشكل احترافي وإبداعي".

وتابع: "بحاول أكون مختلف في أعمالي وخرج بره الصندوق"، بعد التخرج لاحظت وجود العديد من الجداريات في أسوان، معظمها أعمال جميلة ولكنها تقليدية، جميلة ولكنها لسه جوه الصندوق مطلعش براه، وده لأن الفنانين بيعانوا في الصعيد عمومًا من التهميش، ومش بيلاقوا مصدر دخل عادل من فنهم يوفر لهم حياة كريمة، وفن الشارع عمومًا لازم تتوفر فيه 3 ركائز، أولا يعبر عن مشاعر ومشاكل الناس ويكون صوتهم، ويحول القبح لجمال، وإبداعي وخارج الصندوق".

وأضاف: "العوامل لو لم تتوفر في أي عمل فني في الشارع يبقي عمل منقوص ومحدود، مش بيقوم بدوره كامل وبالتالي لا يعتبر فنا، وعلشان كده قررت انزل وارسم وأحقق الـ3 عوامل دول في أعمالي، وأوظف كل ما حباني الله من مواهب لأخرج أعظم ما يمكن عمله علشان أسوان الجميلة، تستحق تكون جميلة بل أجمل ما يكون".

وأوضح: "بدأت بالتنسيق مع مجلس مدينة أسوان في مشروع تحويل أكشاك الكهرباء إلى لوحات فنية تحكي تراث وعادات وتقاليد أسوان، وكنت أول من رسم الـ3D في أسوان في فن الجرافيتي، ورسمت بيتًا نوبيًا ثلاثي الأبعاد على كشك كهرباء بخداع بصري، والحمد لله عملى نال استحسان ودهشة أهالي أسوان، وكمان الأجانب اللي شافوه على الكورنيش وكنت سعيد بكلامهم وردة فعلهم".

وقال الفنان الأسواني: "أنا مستمر في مشروع تحويل أكشاك الكهرباء بمدينة أسوان إلى لوحات فنية، وأحضر لمشروع ضخم في أسوان، سيكون مفاجأة لكل محبي الجرافيتي، وقريب جدا هبدأ العمل فيه وبإذن الله هيعمل نقله وثورة في الفن الجداري في أسوان، تنقله من التقليدي للإبداعي".

واختتم حديثه "الفن الحقيقي بيأكل عيش، دائما ما نسمع مقولة الفن مبيأكلش عيش، أنا كسرت المقولة السخيفة دي ورسمي هو اللي بيصرف عليا وعلى نفسه، والدعوة لكل الموهوبين بالسعى وراء شغفهم بالرسم وعدم التفريط في حلمهم، وأنا تحولت من هاوي إلى محترف، ورسمت أعمالًا فنية كثيرة من بينها جداريات في أماكن عامة، ولوحات فنية شاركت بيها في معارض ومسابقات فنية مختلفة، وحصلت منها على عدة جوائز وشهادات تقديرية واللي جاي أجمل وأقوى بإذن الله".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان