إعلان

غرامة رادعة ولجان مرور.. تعرف على استعدادات الشرقية لمواجهة "السحابة السوداء"

02:53 م الأحد 03 أكتوبر 2021

الدكتور ممدوح غراب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية - هبة القصاص:

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، فتح 108 مواقع لتجميع قش أرز مطابق لاشتراطات الحماية المدنية بمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع مديرية الزراعة، في محاولة لمواجهة السحابة السوداء الناتجة عن حق مخلفات محصول الأرز.

قال المحافظ، إنه أصدر قرارا حمل رقم 5363 لسنة 2021، بمنع الحرق المكشوف وذلك بتشكيل لجان للمرور اليومى على زراعات الأرز والمخلفات الزراعية المختلفة خلال موسم الحصاد بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالشرقية، وجهاز شؤون البيئة بالشرقية وشرطة البيئة والمسطحات وإدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام.

كما أمر المحافظ بتشكيل لجان للمرور بنطاق مراكز منيا القمح ومشتول السوق وبلبيس وأبو حماد والزقازيق، ورفع درجة الاستعداد بالمحافظة خلال الفترة من أول أغسطس وحتى نهاية نوفمبر المقبل، تزامنًا مع بدء موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، والاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية.

أوضح المحافظ أن هذه اللجان تمكنت من تحرير 40 محضر حرق قش الأرز خلال شهر سبتمبر بنطاق المحافظة، وإجراء رادع للمخالفين وتحصيل غرامة فورية قدرها 2000 جنيه، لكل فدان من المخالفين وتكاليف أعمال الإطفاء وإزالة آثار حرق قش الأرز.

وعلى الصعيد الآخر أكد المحافظ، أنه تم تنفيذ 80 ندوة للمزارعين بالتنسيق مع مديرية الزراعة والشباب والرياضة والأوقاف والوحدات المحلية بهدف رفع الوعى البيئى لدى المزارعين والشباب بالأهمية الاقتصادية للمخلفات الزراعية عن طريق تدويرها بالكبس والفرم.

أكد محافظ الشرقية أن الدولة تسعى جاهدة لتعظيم الإستفادة الإقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش وتحويله لأعلاف وسماد عضوي، وذلك كنوع من المساعدة للفلاح في ظل الارتفاع الملحوظ لأسعار الأعلاف وأنه تم تجميع وكبس مايقارب من 46193 طن قش أرز للاستفادة منها حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان