إعلان

"حصة طوخ" تعاني نقص الخدمات.. والأهالي: "قريتنا مظلومة" - صور

08:43 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

"المظلومة".. هكذا أطلق أهالي في قرية "الحصة" التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية، لقبًا جديدًا على مسقط رأسهم، بسبب ما وصفوه بتردي أوضاع جميع الخدمات.

فالقرية التي تعتبر الأكبر في المحافظة، والتي يصل عدد سكانها إلى حوالي 30 ألف نسمة، وتضم 18 عزبة تابعة لها، لا تعرف وجود الصرف الصحي ولا يوجد بها مدارس، وتعاني أيضًا في المجال الصحي.

"مصراوي" التقى بعض أهالي القرية الذين عبروا عن مطالبهم، آملين في إيصال صوتهم للجهات المعنية، حتى يجري العمل على توفير متطلبات الحياة الأساسية فيها.

"القرية بلا صرف صحي"، هكذا بدأ "محمود مبارك"، أحد أهالي القرية حديثه لمصراوي، مشيرًا إلى أن الصرف الصحي متوقف في القرية منذ 12 عامًا، ولا نعلم حتى الآن لماذا توقف المشروع، موضحًا إلى أنه يرجح حدوث ذلك بسبب سوء استخدام بلاعات المشروع من قبل الأهالي استعجالًا منهم، ما أدى إلى حدوث مشاكل مع شركة المياه والصرف الصحي، موضحًا أن نفس الأمر ينطبق على أهالي كفر علوان المجاورة لنا بسبب نفس المشكلة.

وأضاف "محمود خليل"، فلاح بقرية الحصة، أن القرية مشاكلها لا تنتهي بسبب "التمساح الأسود" كما يلقبه الأهالي والمقصود بها مصرف "الحصة العمومي"، والذي يعتبر مصدرًا للأمراض والأوبئة، والذي أصاب عددًا كبير من مواطني القرية بمرض "التيفويد"، بسبب تراكم أكوام وأطنان القمامة والمخلفات والحيوانات النافقة على ضفتيه، والترع التابعة له، بالإضافة إلى المخاطر الصحية والبيئية التي تهدد حياة قاطني المناطق السكنية حوله وأهمها الخوف من هجوم الثعابين، مشيرًا إلى أن "ما زاد الطين بلة" تحول المصرف إلى مقلب قمامة ومدفن للحيوانات النافقة، ما تسبب في انسداده إضافة لتحوله إلى مصب رئيسي لمياه الصرف الصحي دون معالجة.

وأوضح "إبراهيم محمد"، أن الوضع الصحي بالقرية لا يختلف كثيرًا عن الأوضاع الخدمية الأخرى، موضحًا أن الوحدة الصحية يوجد بها 45 ممرضة لا يأتين إليها، والطبيب لا يأتي إلا نادرًا ولا يوجد أي أدوية وتغلق الوحدة أبوابها منذ الساعة 12 صباحًا، في ظل غلق مستشفى طوخ المركزي ولا توجد أي خدمات صحية قريبة.

يقول "فتحي محمد"، أن الملف التعليمي بالمحافظة متدهور، مشيرًا إلى أنه رغم الكثافة السكانية العالية بالقرية إلا أنه لا يوجد فيها سوى مدرسة واحدة للمرحلة الإعدادية، وهي مدرسة الشهيد محمود راغب ويضطر الطلاب إلى الذهاب إلى مدارس في أماكن أخرى تضطرهم إلى عبور الطريق الزراعي، ما يهدد حياتهم للخطر.

وأضاف أن ما زاد الأمر تعقيدًا أن مدرسة الشهيد محمود راغب، يوجد بها 3 مبان صادر لها قرارات إزالة لخطورتهم على أرواح الطلاب بسبب تهالك تلك المباني، ولم تنفذ تلك القرارات إلى الآن، موجهًا نداء استغاثة إلى الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، بالنظر بعين الرأفة لأهالي تلك القرية والعزب التابعة لها والعمل على إنشاء عدد من المدارس لحل تلك الأزمة حفاظًا على مستقبل الطلاب.

وطالب "محمد صيام"، مواطن بالقرية، بإنشاء مكتب بريد بالقرية أسوة بباقي القرى الأخرى، وخاصة وأن قرية الحصة يتبع لها 18 عزبة أخرى، والقرية بأمس الحاجة إلى مكتب بريد لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين وخاصة كبار السن.

من جانبه أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أن حل مشاكل المواطنين تأتي في أولوياته، مشيرًا إلى أنه التقي عددًا من مواطني قرية الحصة منذ فترة قصيرة ووعدهم بحل جميع مشاكلهم.

وأضاف محافظ القليوبية في تصريحات لمصراوي، جرى التوصل لحل لمشكلة الصرف الصحي بالقرية والمتوقفة منذ 12 عامًا، موضحًا إلى أنه جرى سيتم إكمال المشروع بعد توصيل التيار الكهربائي لمحطة الرفع بالقرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان