إعلان

بمشاركة فرنسية ..انطلاق فعاليات أيام التراث السكندري - صور

12:02 م الجمعة 08 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

تصوير : مصراوي

انطلقت فعاليات أسبوع أيام التراث السكندري في نسختها العاشرة بالإسكندرية، اليوم الجمعة، والتي تستمر في الفترة من 8 إلى 15 نوفمبر الجاري، وينظمها مركز الدراسات السكندرية التابع للقنصلية الفرنسية بالإسكندرية.

وقالت مروة عبد الجواد المنسق الإعلامي لفعاليات أيام التراث، إن النسخة العاشرة تشمل تنظيم 25 فعالية متنوعة تجمع عناصر متعددة من التراث، وذلك عبر العديد من الجولات والندوات والفعاليات التي تلقي الضوء على التراث السكندري المادي وغير المادي وتدابير صونه ومقامه العالي.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بجولة سيرًا على الأقدام في منطقة بحري، قادها الدكتور إسلام عاصم، نقيب المرشدين السياحيين السابق، بهدف تفقد مبانيها التراثية والإسلامية.

وقال "عاصم" إن الجولة ضمت العشرات من السائحين الفرنسيين وامتدت من سيدي تمراز إلى سيدي الأعرج، هدفها تعريف الأجانب والمصريين بجزء مهم من مدينة الإسكندرية.

وأوضح أن الفعالية يشارك فيها عدة مراكز ومؤسسات، بينها؛ مكتبة الإسكندرية، ومتحف الفنون الجميلة، والمعهد الفرنسي بالإسكندرية، ومركز الجزويت الثقافي، ومركز الحرية للإبداع وجمعيتي مقتنيات فرديناند دليسبس وقناة السويس.

وقالت ماري دومنيك رئيس مركز الإسكندرية للدراسات، إن المركز يحتفل هذا العام بمرور عشر سنوات على تدشين مبادرة أيام التراث السكندري، وأن الهدف من الاحتفالية هو تعريف المواطنين والعالم بالأماكن التراثية والأثرية بالمدينة.

وأضافت في تصريح صحفي، أن هناك احتفالية تسمى أيام التراث الأوروبي يتم خلالها فتح الأماكن الأثرية للجمهور مجانًا، وعلى غرار ذلك تم تدشين أيام التراث السكندري منذ 10 سنوات.

وأشارت إلى أن هذا العام هو عام التبادل الثقافي "المصري – الفرنسي" وضمن الاحتفالية بأيام التراث السكندري يتم الاحتفال بمرور 150 عامًا على إنشاء قناة السويس ويتم عرض لمحات من حياة المرشدين الفرنسيين العاملين بقناة السويس قبل وبعد التأميم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان