إعلان

وزير النقل من الإسكندرية: استراتيجية شاملة لتطوير الموانئ - صور

11:32 ص الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن "النقل البحري" يشكل العمود الفقري للتجارة الدولية فيجرى نقل حوالي 90% من البضائع بحراً.

جاء ذلك في كلمته خلال الاحتفال باليوم البحري العالمي، اليوم الثلاثاء، والذي ينظمه قطاع النقل البحرى بميناء الإسكندرية، بحضور قيادات النقل البحرى ورؤساء الموانئ البحرية.

ووصف الوزير اليوم البحري العالمي بأنه يعد من أهم الأحداث التي تحتفل بها مصر سنوياً في نفس الموعد، مضيفا أن شعار المنظمة البحرية الدولية لهذا العام هو" IMO 70- تراثنا- نقل بحري أفضل لمستقبل أفضل ".

ولفت إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة النقل تولي اهتماماً كبيراً بالنقل البحري الذي يحتل قسماً كبيراً في رؤية "مصر 2030" الخاصة بالتنمية المستدامة.

وكشف عرفات، عن وضع استراتيجية شاملة لتطوير الموانئ المصرية وزيادة قدرتها التنافسية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة تتضمن الخطة الزمنية اللازمة لتنفيذها طبقاً للمعايير الدولية في ضوء التكليفات الرئاسية المتعلقة بتحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستوى الإقليمي والأفريقي والعالمي.

وأوضح أن الاستراتيجية تتضمن توظيف الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها الدولة ممثلة في الموانىء التجارية والتخصصية على سواحل كل من البحرين الأحمر والمتوسط وقناة السويس وربط الموانىء المصرية بمناطق الإستثمار من خلال استغلال الشبكة القومية للطرق ووسائل النقل في رؤية متكاملة.

ولفت إلى وضع سياسة بحرية متكاملة على مستوى وزارة النقل المصرية (قطاع النقل البحري) تستهدف رفع كفاءة منظومة النقل البحري والتي تتضمن بشكل أساسي الموانىء البحرية وتطوير الأسطول التجاري البحري المصري.

وأضاف الوزير أن الاستراتيجية ستكون الإطار العام لدراسة المخطط الشامل لتطوير الموانئ المصرية حتى عام 2030 والذي يقوم مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري بإعدادها حيث تم توقيع العقد في يونيو 2018 منوها أن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد المشروعات ذات الأولوية في الموانئ المصرية بغرض تحقيق التكامل فيما بينها وليس التنافس

وأشار الدكتور هشام عرفات إلى أن وزارة النقل تعمل على تدعيم الموارد البشرية في مجال النقل من خلال تطوير برامج التدريب والتحفيز خاصة للكوادر المهنية من العاملين بوزارة النقل وتحديث التشريعات بالإضافة إلى تحديد الأهداف البيئية التي تعزز التنمية المستدامة للنقل، خاصة فيما يتعلق بتقليل جميع أنواع التلوث.

جدير بالذكر أن اليوم البحري العالمي هو مناسبة سنوية اطلقتها المنظمة البحرية الدولية IMO في 17 مارس 1978 والهدف منه هو القاء الضوء على اهمية السلامة والأمن البحريين والبيئة البحرية.

وفي كل عام يقع اختيار المنظمة على شعار لهذا اليوم تقرة الدول الاعضاء بمجلس المنظمة البحرية الدولية، وهذا العام ومناسبة مرور 70 عام على اقرار اتفاقية المنظمة البحرية الدولية فقد وقع الاختيار على شعار " 70 IMO تراثنا نقل بحري افضل لمستقبل افضل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان