إعلان

شيدت للفقراء وضربتها الحرب العالمية.. 7 معلومات عن مقابر البطالمة بالإسكندرية (صور)

02:49 م الأحد 26 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

اكتشف فريق أثري مصري، اليوم الأحد، في منطقة آثار الإسكندرية جزء من الجبانة الغربية لمدينة الإسكندرية البطلمية يرجع تاريخها إلى نحو 2000 عام أثناء تنفيذ أعمال للبعثة الأثرية بمنطقة جبل الزيتون التابعة لحي غرب.

واعتمدت وزارة الآثار مبلغًا ماليًا لعمل حفائر إنقاذ بالمنطقة تحت إشراف الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام آثار الإسكندرية من خلال بعثة أثرية تابعة للوزارة. وينشر "مصراوي" في السطور التالية 7 معلومات عن الاكتشاف الجديد.

1- تم اكتشاف الجبانة أثناء فحص بالمجسات الأثرية لموقع تابع لهيئة السكة الحديد، تمهيدًا لبناء أحد الأسوار الداخلية الخاصة بورش الهيئة بمنطقة جبل الزيتون.

2- أسفرت عملية فحص المنطقة بمعرفة فريق أثري عن اكتشاف مقابر جماعية منحوتة في الصخر عبارة عن وحدات معمارية منفصلة، عمرها قرابة 2000 عام يرجع تاريخها إلى العصر البطلمي "330 ق.م - 30 ق.م".

3- تتكون كل وحدة معمارية للدفن من سلم يؤدي إلى قاعة صغيرة، يُرجح أنها كانت تستغل كاستراحة للزوار، ثم فناء مربع مفتوح يحيطه فتحات للدفن، بالإضافة إلى صهريج للأغراض الجنائزية واستخدامات الزوار من أهل المتوفى.

4- المقابر المكتشفة كانت تخص الطبقات الفقيرة من المجتمع ومن المرجح أن تكون المقابر استخدمت لفترات زمنية طويلة واكتشف بداخلها على طبقات ملونة من الملاط ذات زخارف وطبقات ملاط بسيطة لاتحتوي على أية زخارف بما يعكس الظروف الاقتصادية للمجتمع.

5- أظهر الفحص المبدئي أنه تم تعديل التخطيط المعماري لبعض المقابر فيما بعد عبر الزمن حيث أضيفت بعض الأحواض وأغلقت بعض فتحات الدفن بما يؤكد أن أجيال متلاحقة أعادت استخدام هذه المقابر.

6- اكتشف داخل المقبرة العديد من أواني المائدة التي كان يستخدمها أهل المتوفى وقت الزيارة، بالإضافة إلى مسارج للإضاءة عليها زخارف مميزة منها حيوانات تأكل أو تُرضع صغارها وأواني زجاجية وفخارية عثر عليها فى الدفنات كقرابين مع المتوفى، وأدوات خاصة بالدفن بالإضافة إلى قطع دائرية من الفخار عليها زخارف بارزة لفتيات.

7 – عثر الفريق الأثري داخل المقابر على هياكل عظمية في حالة فوضى، وتبين أن ذلك حدث نتيجة تعرض موقع الجبانة إلى تدمير في ثلاثينات القرن الماضي، أثناء تنفيذ خطوط السكة الحديد على يد الإنجليز وفيما بعد بسبب غارات الحرب العالمية الثانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان