إعلان

"معديات الموت" تنذر بكارثة بالقليوبية في عيد الأضحى.. والمحافظ: كلفنا بمراجعة شروط الأمان

11:01 م السبت 18 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

كارثة محققة يعيشها أهالي القليوبية، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث يستقل العشرات من أهالي المحافظة، وخاصة الأطفال منهم معديات نهر النيل، التي تنذر أوضاعها السيئة وحالتها المذرية بكارثة محققة.

اتفق عدد من أهالي المحافظة على أن المسئولين لا يتحركون إلا بعد وقوع الكارثة، فمعظم المعديات في المحافظة، متهالكة، وغير آمنة، فمع كل طلعة نهار تُطل الكارثة برأسها، ويحوم شبح الموت حول عشرات الأرواح من الأبرياء بين شاطئي النيل.
"نريد رقابة على المعديات"، بهذه الكلمات لخّص محمد سمير، مطالب الأهالي من المسئولين، بوضع رقابة على المعديات للوقاية من أية كارثة، قائلًا "إن حياة وأرواح أبنائنها في خطر".

وأشار "سمير" إلى افتقار المعديات لأبسط وسائل الأمان، مطالبًا بضرورة العمل على وضع حلول سريعة، ووسائل مواصلات بديلة، للحفاظ على أرواح من تضطرهم الظروف لاستخدامها من طلبة وموظفين وغيرهم.

فيما طالب، رجب عامر، مواطن بكفر شكر، بإلغاء المعدية الموجودة على الرياح التوفيقي لخدمة طلبة مجمع المدارس، والذي يصل عددهم إلى 4 آلاف طالب وطالبة، بجانب عدد كبير من الأهالي، وإقامة كوبري للمشاة بالمنطقة، مؤكدًا أن المعدية بدائية جدًا، وأنهم في كل مرة يستقلونها يشعرون بالخطر، خاصة وأن أصحاب المعديات يتعمدون تحميلها بحمولات زائدة، وأحيانًا كثيرة تسير وهي مائلة، ما يعرّض الركاب لخطر الغرق.

بينما أشار عمرو عبدالسلام، مواطن بحي غرب شبرا الخيمة، إلى وجود معديتان واحدة بمنطقة دمنهور شبرا، والأخرى بجوار نادي الطفل متهالكتان تمامًا، وينقلا الركاب بترعة الإسماعيلية، ونهر النيل في المسافة الواقعة بنطاق حي غرب شبرا الخيمة، موضحًا أن ترخيص المعديات ومتابعة تشغيلها يكون بمعرفة وزارة النقل أي النقل النهري، فهي جهة إصدار الترخيص، الأمر الذي يثير علامات استفهام كثيرة.

في حين قال محمود خليل، أحد أهالي منطقة دمنهور بشبرا الخيمة أن الأهالي المستخدمين لمعدية دمنهور التي تقوم بنقلهم من شبرا الخيمة إلى جزيرة الوراق، يعانون من تهالك المعديات بالمنطقة، وعدم إجراء الصيانة الدورية لها، مؤكدًا على سوء حالتها، وعدم صلاحيتها للإبحار، وعدم تجهيز المرسى الخاص بها، مطالبًا بضرورة إنشاء كوبري يربط المنطقتين حتى لا تتكرر مأساة معديتي رشيد .

من جهته أكد اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، أنه كلف المسئولين بمدينة شبرا الخيمة، بضرورة مراجعة كافة التراخيص وشروط الأمان الخاصة بالمعديات والمراسي النهرية في كافة أنحاء المحافظة، وترميم ما يلزم منها حفاظًا على أرواح المواطنين.
وأضاف "عشماوي" في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين فورًا مع إجراء عمليات التفتيش الدوري للتأكد من التزام المراسي، واللنشات، والمراكب بشروط التراخيص للحفاظ على حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: