إعلان

بالصور- "Where are you".. طالبتان تخترعان جهازا للبحث عن الأشياء الضائعة: "ممكن ترن على مفاتيحك"

03:02 م الجمعة 20 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

"الحاجة أم الاختراع" ينطبق هذا المثل على ما جهاز اخترعته الطالبتان إيمان النوبي ومي محمد، بعد أن دفعتهما حاجتهما للبحث عن الأشياء التي يفقدونها بالمنزل إلى التفكير في شيء يساعدهما في البحث عن الوصول إليها.

تحقق الأمر بعد 3 سنوات من البحث والاجتهاد توجت بتسجيل اختراعهما في أكاديمية البحث العلمي وحصولهما على العديد من الجوائز والتكريمات، بعد أن نجح الجهاز في الوصول للأشياء المفقودة في نطاق 100 متر ويعمل بالصوت والضوء ولا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

"لما الريموت أو مفاتيح بابا كانت بتضييع كنت بأقول بتريقة أرنلك عليه.. مكنتش متخيلة أن التريقة دي ممكن تقلب حقيقة".. بهذه العبارات بدأت إيمان النوبي الطالبة بالصف الثاني الثانوي حديثها لـ"مصراوي" عن اختراعها الجديد، مضيفة بدأت أسأل "ليه ما فيش جهاز يساعدنا في البحث عن الأشياء اللي بتضييع في البيت أو الشغل بشكل مستمر، ونفضل ندور عليها كتير وممكن عمليات البحث تستمر لأيام وبعدين نلاقيها بالصدفة".

وأضافت إيمان أنها بدأت تناقش الفكرة مع زميلتها في الفصل وصديقتها "مي محمد" التي شاركت معها في معارض العلوم والهندسة "إيسف" لمدة 5 سنين صاعدتا خلالها 3 مرات على مستوى الجمهورية.

وتابعت: "بدأنا نروح المكتبة وندور عن طريق الإنترنت على الأبحاث المشابهة في نفس المجال، وبدأنا نعمل تجارب عملية بمساعدة الدكتورة سميرة طه المشرفة بالمدرسة واللي وجهتنا إلى الدكتور محمد على إسماعيل بكلية هندسة أسوان قسم كهرباء، واللي رحب بفكرتنا وساعدنا بشكل كبير ونظم لينا العديد من ورش العمل ومن أهمها ورشة عمل عن "ادينو نانو" والبرمجة عن طريق الأكواد وهي اللي استخدمناها في الجهاز".

وأضافت مي: "توصلنا إلى الشكل المبدئي للجهاز وقمنا بتجربته أكثر من مرة توجهنا إلى مكتب تايكو جامعة أسوان وعرضنا عليهم الجهاز، والدكتور حسن حافظ مدير مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار بجامعة أسوان "تايكو أسوان" ساعدنا في التقديم لأكاديمية البحث العلمي وبالفعل سجل الاختراع في شهر يوليو2017، من أكاديمية البحث العلمي وعن طريق مكتب "تايكو أسوان" اشتركنا في عدة مسابقات وجرى تكريمنا من جامعة الدول العربية ضمن أفضل 50 باحثا ومخترعا على مستوى الوطن العربي".

وحصلنا على المركز الأول على قطاع الصعيد لقطاع المدارس في مسابقة "Upper egypt 4 in action"، وجائزة مالية 5 آلاف جنيه من أكاديمية البحث العلمي لاستكمال الجهاز من خلال مكتب تايكو أسوان وشهادة تقدير، وسنشارك خلال الفترة المقبلة في مسابقة هرم الإبداع وهي مسابقة دولية بالمنتج النهائي.

وقالت الدكتورة سميرة طه السيد مدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين ومعلم خبير لغة فرنسية والمشرفة على الطالبتين، إن إيمان ومي طالبتان متفوقتان وسبق وأن شاركتا في عدة مسابقات قبل اختراع هذا الجهاز وفور طرحهما الفكرة شجعتهما ووفرت لهما المناخ المناسب لاستكمال مشروعهما.

وأضافت أن الاختراع عبارة عن شريحة "ادينو نانو" صغيرة جدا بحيث يمكن لصقها في الأشياء التي بتضيع باستمرار ويجري البحث عنه "الرن عليها" بواسطة الريموت العادي في نطاق 100 متر ولا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

وأشارت سميرة، إلى أن التنسيق بين المدرسة والجامعة كان له الدور الأكبر في خروج مشروعهما للنور، أما بالنسبة للمستقبل فقالت الدكتورة سميرة أنه جرى تحديد الاسم التجاري للجهاز "Where are you"، ونأمل في وجود شركة تتبنى هذا الاختراع وتنتجه بشكل تجاري لتعم الفائدة ونوفر الجهد والوقت في البحث عن الأشياء المفقودة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان