إعلان

عمال بالأقصر: شهادة "أمان" طبطبت علينا وطمنتنا على المستقبل"

02:38 م الثلاثاء 06 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس :

"إحنا الصنايعية.. إحنا الأمل والغد في أيدينا.. جدية تظهر في وقت الجد نشعل في يوم المعركة ثورة ونغنى يوم السلام موال " بهذه الكلمات كان سيد مكاوي يشعل حماس الملايين من عمال اليومية الذين عانوا تهميش وإهدار حقوقهم طوال عقود، إلى أن أعلنت الدولة عن طرح شهادة "أمان" لتوفير حماية تأمينية للعمالة الموسمية، والمؤقتة، والعمال الذين ليس لهم دخل ثابت إلى جانب المرأة المعيلة، بما يضمن استقرار أسرهم في حالة الوفاة.. فكيف يرى العمال الموسميين بالأقصر هذه الشهادة؟

أحمد حسن، عامل يومية، يشق طريقه صباح كل يوم، إلى مدينة طيبة، شمالي محافظة الأقصر، قاصدًا باب الكريم: "أنا عندي 5 عيال منهم 3 بنات، غير أمهم، يوميتي 90 جنيه، بتعدي عليا أسابيع من غير شغل، بس ربنا كريم".

وأضاف "حسن" لــ"مصراوي": "إحنا بنموت كل يوم من الخوف على عيالنا لو جرا لنا حاجة مفيش دخل ليهم غير يومياتنا ده لما بنلاقي شغل.. شهادة أمان دي فكرة حلوة أوي بنشكر الريس السيسي عليها، وبنقوله ربنا يخليك لمصر، ويفرحك زي ما ريحت قلوبنا".

وأشار إلى أنه استثمر ألف جنيه في شهادة "أمان" فور الإعلان عنها قائلًا: "عاوز أطمن على أولادي بعد موتي أنا عارف إن ليهم رب كريم بس القلق بيقتلني".

بينما قال عاطف طه، نجّار مسلح: "احنا بنشتغل يوم و10 لأ بس ربنا كريم أوي بعت لنا شهادة "أمان" على إيد الريس السيسي عشان تطبطب علينا، وعلى عيالنا".

واستدرك "طه" "كنّا بنحسد الموظفين عشان بياخدوا معاشات ومتأمن عليهم إحنا الحمد لله دلوقتي هنبقى زيهم لينا معاشات وتأمين هو صحيح مش كبير بس برضه محسسنا بالأمان شوية".

فيما قال عبدالصبور أبوزيد، مزارع، إلى أن الإعلان عن طرح شهادة لتوفير معاش، وتأمين للعمّال والمزارعين بث الأمل في نفوسهم، ومنحهم راحة نفسية كبيرة كانوا في حاجة إليها، مطالبًا بتوفير شرائح أعلى من شهادة "أمان" فقيمة الشهادة والعائد منها غير كاف لمتطلبات الحياة والأسعار التي تتزايد بشكل مستمر مع مرور الوقت.

في حين قال محمود إبراهيم، موظف ببنك مصر: هناك إقبال كبير من العمالة الموسمية لشراء شهادة أمان منذ أول أمس الأحد" مضيفًا أن الشهادة مش مطروحة بس في بنك مصر، دي كمان موجودة في بنوك القاهرة، والأهلي، والمصري الزراعي، بفئات تبدأ من 500 جنيه، ومضاعفاتها بحد أقصى 2500 جنيه، لكل شخص.

وأوضح أن الشهادة يجري شرائها من البنك بالبطاقة الشخصية، دون الحاجة لتقديم أية أوراق أو مستندات أخرى، ودون أية مصاريف بنكية إضافية لافتًا إلى أنها متاحة أمام جميع المصريين، وليس العمالة اليومية فقط بشرط أن يكون المواطن في الفئة العمرية بين 18 و59 سنة.

وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات، تجدد تلقائيًا مرتين فقط، بفائدة سنوية 16% تصرف في نهاية مدة الشهادة، بعد خصم الأقساط التأمينية التي تتراوح بين 4 جنيهات، و20 جنيهًا شهريًا، بحسب قيمة الشهادات التي اشتراها العميل، وتتيح الشهادة للعميل الاختيار بين الحصول على معاش شهري لمدة 4 أو 10 سنوات، أو تعويض نقدي، يستفيد منه ورثته بعد وفاته، وتختلف قيمة المعاشات والتعويضات في حالة الوفاة الطبيعية عن حالة الوفاة نتيجة حادث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان