إعلان

بالصور- في ذكرى ميلاده.. مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب "أحمد زويل العالم والإنسان"

03:44 م الثلاثاء 20 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أصدرت مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، كتاب "تحية وذكريات من مصر.. أحمد زويل العالم والإنسان"، وذلك احتفالا بذكرى يوم ميلاد العالم المصري الراحل، بحضور الدكتور أحمد عكاشة؛ أستاذ الطب النفسي وعضو المجلس الرئاسي لعلماء مصر، والدكتور شريف صدقي؛ المدير التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية.

وثمن الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي عضو المجلس الرئاسي لعلماء مصر جهود مكتبة الإسكندرية، لتحملها إنتاج وتمويل وإصدار الكتاب، مشير إلى أن فكرة إصداره جاءت بعد أن أصدرت جامعة "كالتك" كتابًا باللغة الانجليزية تحت عنوان "ذكريات علمية وشخصية تحية لأحمد زويل" وكان المشاركون فيه غالبيتهم من الحاصلين على جائزة نوبل بالإضافة إلى اثنين من المصريين".

وأشار إلى أنه عرض الفكرة على الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية وأكد على أهمية أن تنتج مصر كتابا يتحدث عن العالم المصري أحمد زويل وبالفعل تمت الموافقة على عمل هذا الكتاب وخرج للنور.

وتطرق عكاشة في حديثه إلى شخصية الدكتور زويل، لافتًا إلى أن زويل كان ظاهرة أسطورية ولديه كاريزما وكان متواضعًا وينسب النجاح لفريقه وليس لشخصه وأن زويل واحدًا من 30 شخص غيروا في العالم مضيفًا: "المصريون توحدوا خلف أحمد زويل وكانوا يحبونه حتى البسطاء منهم اعتبروه فخرًا لهم ولمصر رغم عدم علمهم بطبيعة أبحاثه".

وتابع:" زويل كان يريد أن ترتفع مصر من خلال مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهي ليست جامعة ولكن هي معاهد بحوث تضم طلاب عباقرة ومعدلات ذكائهم مرتفعة للغاية".

من جانبه قال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية، إن الدكتور أحمد زويل ساهم كثيرا في دعم مكتبة الإسكندرية، على الصعيد الدولي، فمنذ افتتاح مكتبة الإسكندرية وحتي وفاته لم تنقطع علاقته بمكتبة الإسكندرية.

وأضاف عزب أن زويل كان أول مصري في مجلس أمناء المكتبة وحتى بعد أن ترك مجلس الأمناء ظل يساند المكتبة في كافة المحافل الدولية، مشيرًا إلى أن فكرة عمل كتاب لتكريم زويل جاءت من الدكتور أحمد عكاشة في حفل تأبين زويل بمكتبة الإسكندرية عام 2017.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان