إعلان

بالصور- ماذا تعرف عن أول أتوبيس كهربائي بالإسكندرية؟ (س وج)

12:21 م السبت 27 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

وقعت الهيئة العامة لنقل الركاب في الإسكندرية، عقدًا لتوريد 15 أتوبيسًا، يعمل بالكهرباء مع شركة السيارات الصينية "BYD"، لتصبح المحافظة أول مستخدم للأتوبيس الكهربائي في مصر والشرق الأوسط.

ويقدم "مصراوي" في التقرير التالي كافة تفاصيل التي تهم المواطن السكندري عن الأتوبيس الكهربائي:

- لماذا لم يتم الاستعانة في تصنيعه بشركة وطنية؟

* في 2016، بدأت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية دراسات الجدوى والدراسات الفنية على الأتوبيس الكهربائي، وأصدرت أول كراسة شروط ومواصفات على الشركات الوطنية في نوفمبر 2016، ولم تتقدم أي شركة وطنية بعروض مناسبة.

وفي 2017، تم النشر عالميًا، واشترت 17 شركة عالمية كراسة الشروط والمواصفات، وتقدمت 5 شركات صينية وإيطالية بـ7 عروضًا مناسبة، وقُبل منها 4 كلها لشركات صينية، وجرت الترسية على الشركة الصينية "BYD" في 2018.

- ما هي مميزات الأتوبيس الكهربائي؟

* وفقًا للواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة للنقل الركاب بالإسكندرية، يسع الأتوبيس الواحد 90 راكبًا، ومكيف الهواء، ومزود بخاصية التتبع و"wifi"، وكرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة أمام الباب الخلفي، لا يصدر ضوضاء وليس له تأثير سلبي لأي تلوث بيئي "السمعي والعوادم".

- ما هو سعر الأتوبيس؟

* سعره يعادل تقريبًا سعر الأتوبيسات التي تعمل بالغاز، ويقدر الواحد بـ4 ملايين جنيه، ويعد أقل تكلفة في عمليات الصيانة والإصلاح، وتمتلك الهيئة عرضًا لإعادة تأهيل الأتوبيسات السولار والغاز لتعمل بالكهرباء.

- ما هي سرعة الأتوبيس وكيف يعمل؟

* سرعته القصوى 80 كيلو متر في الساعة، وقدرة المحرك "300 كيلو وات" بما يعادل 430 حصانًا، ويعمل ببطارية تشحن من 3 إلى 4 ساعات تتيح له السير 250 كيلو متر بدون تشغيل التكييف و210 كيلو متر في حالة تشغيل التكييف.

- كيف سيساهم الأتوبيس الكهربائي في توفير الوقود؟

* تتجه معظم دول العالم لاستخدام الأتوبيسات الكهربائية، حيث تدعم الدولة المواد البترولية لمرفق النقل بحوالي 70% وتدعم الكهرباء بـ5% فقط، حيث تصل تكلفة الكيلو متر الواحد بالأتوبيس الذي يعمل بالسولار 6.36 جنيه، بينما بالأتوبيس الذي يعمل بالكهرباء 36 قرشًا.


فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان