إعلان

مطالبات بمنع الشركات غير الحكومية من استيراد مكونات الأدوية (صور)

05:49 م الخميس 14 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

طالبت شعبة تجار ومصنعي الأدوية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الخميس، بحظر استيراد أي كيماويات أو خامات تدخل في صناعة الدواء إلا عن طريق الحكومة ممثلة في شركة وطنية مثل الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشعبة، برئاسة الدكتور سمير صديق، في مقر الغرفة التجارية بالإسكندرية، بحضور عدد من أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان منهم النائب هيثم الحريري، والنائب حسني حافظ والنائب إلهام المنشاوي، لبحث ومناقشة أزمة الدواء خاصة في ظل عدم توفره وارتفاع الأسعار بصورة فاقت قدرة محدودي الدخل.

وشرح رئيس شعبة الأدوية خلال المذكرة أهمية المطلب، لافتًا إلى أنه سيساهم في منع التلاعب في فواتير الشراء من الخارج المقدمة من الشركات الاستثمارية والتي قد تكون على غير الحقيقة، ولضمان جودة الخامات الدوائية بضمان الحكومة لزيادة الثقة في الدواء المصري للتصدير وزيادة الوارد من العملات الأجنبية.

وقال صديق، إن اقتصار استيراد الخامات الدوائية على الشركات الوطنية في المرحلة الحالية سيضمن توافر الدواء بصفة مستمرة، فضلًا عن القضاء تمامًا على ظاهرة النواقص واختفاء الدواء، والإفلات من ضغوط وابتزاز شركات الأدوية ضد الدولة، ولتحديد تكلفة الدواء بصورة أكثر دقة لصالح المواطن، ولكي تستطيع الدولة استغلال ثقلها عالميًا في استيراد الخامات الدوائية عن طريق مناقصات عالمية، بأقل الأسعار مثلما حدث كمثال في عقار "سوفالدي" المستخدم لعلاج فيروس "سي"، ليصبح الدواء في متناول الجميع.

ونقل رئيس شعبة الأدوية، إلى نواب البرلمان، مطالب أعضاء الشعبة بتكليف شركات وطنية مثل الجمهورية والنصر لصناعة الكيماويات الدوائية بإنتاج بعض هذه الخامات تشجيعًا للصناعات الوطنية، علاوة على حظر استيراد الورق والكرتون والزجاجات وتشجيع الصناعة الوطنية.

فيديو قد يعجبك: