إعلان

فوز مصر برئاسة وعضوية اللجنة الوطنية للمتاحف في فرنسا

03:50 م الخميس 21 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد:
أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، فوز مصر بإدارة وعضوية اللجنة الوطنية للمتاحف التابعة للمجلس الوطني للمتاحف في فرنسا والتي تمثل كلا من مصر والسودان واليمن في المجلس الدولي للمتاحف، خلال إجراء الانتخابات الخاصة للجنة.

وأسفرت النتائج عن انتخاب كل من الدكتور خالد عزب - رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية رئيسا للجنة، كما تم انتخاب الدكتور محمد مصطفي عبد المجيد- نائبا للرئيس، الدكتور عبد الرازق النجار أمينا عاما للجنة، الدكتور ماهر عيسي أمينا للصندوق، بالإضافة إلى محمد إسماعيل، هشام حسين، سيد أبو الفضل، رانيا علام، ماجد إسحاق و عزمي كأعضاء في اللجنة.

وضمت لجنة إدارة الانتخابات كل من الدكتور أسامة النحاس الرئيس السابق للجنة الوطنية، والدكتور أسامة عبد الوارث مراقب عن المجلس الدولي للمتاحف، والدكتورة دعاء عبد الحميد ممثلة عن أعضاء اللجنة.

من جانبه ألقى الدكتور خالد عزب -عقب إعلان نتيجة الانتخابات- كلمة شكر فيها الدكتور خالد عناني - وزير الآثار، على الدعم الذي قدمه للجنة خلال الفترة الماضية، وركز علي أن دور اللجنة هو تقديم الدعم للمتاحف المصرية ووزارة الآثار والدعم للخطط التدريبية للمتحفيين.

كما وجه الشكر للكاتب الصحفي حلمي النمنم - وزير الثقافة، على دعمه للجنة وتشجيعه للعاملين بوزارة الثقافة علي انضمامهم للجنة، وكذا الدكتورة أمل الصبان على موافقتها لاستضافة المجلس الأعلى للثقافة انتخابات اللجنة الوطنية للمتاحف مؤكدا أن دور المجلس الأعلى للثقافة بدء يتزايد في دعم الحياة الثقافية في مصر.

وأكد أن اللجنة الوطنية ستبدأ في ترجمة تقرير المجلس الدولي للمتاحف إلى اللغة العربية وستقوم بنشر هذا التقرير، كما ستقوم اللجنة قريبا بإصدار سلسلة من الكراسات الإرشادية بأساليب إدارة المتاحف والعمل المتحفي ونظم العرض وتأسيس المتاحف وفقا للمعايير الدولية، كما تعهد بزيادة المنح التدريبية في مصر والحصول علي دعم من المجلس الدولي للمتاحف لتدريب المتحفيين في مصر.

كان الدكتور أسامة النحاس قدم في بداية اجتماع الجمعية العمومية للجنة تقريرا عن أعمال الجمعية خلال العامين الماضيين ذكر فيها أن اللجنة قدمت 13 منحة تدريبية خارج مصر لمتحفيين المصريين، ونظمت يومين للاحتفال بيوم المتاحف العالمي، وتفقدت عددا من المتاحف المصرية كان منها متحف الفن الإسلامي ومتحف السريس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان