إعلان

الحريري يترأس لجنة صياغة البيان الوزاري عقب انعقاد أول اجتماع للحكومة اللبنانية

06:28 م السبت 02 فبراير 2019

جمال الجراح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت (د ب أ)

أعلن وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة جمال الجراح، خلال تلاوته بيان جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت اليوم السبت للمرة الأولى بعد تشكيلها، أنه تم خلال الجلسة تشكيل لجنة لصياغة البيان الوزاري، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري و9 وزراء آخرين.

وأعلن الوزير الجراح، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية أنه "عقد مجلس الوزراء جلسته الأولى ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيس مجلس الوزراء، والوزراء".

وأضاف الجراح أنه تم خلال الجلسة تشكيل لجنة لصياغة البيان الوزاري "برئاسة دولة الرئيس سعد الحريري، وعضوية الوزراء: أكرم شهيب، علي حسن خليل، محمد فنيش، سليم جريصاتي، جمال الجراح، يوسف فنيانوس، منصور بطيش، مي شدياق، وصالح الغريب. وستعقد اللجنة أول اجتماع لها يوم الاثنين المقبل في السراي الحكومي".

وتابع وزير الإعلام قائلا إنه " في مستهل الجلسة، رحب فخامة الرئيس بالوزراء، ولا سيما السيدات منهم، متمنياً أن تضم الحكومة المقبلة وزيرات أكثر حتى تحقيق المناصفة".

وأضاف الرئيس عون "أن الشعب اللبناني ينتظر منا الكثير، لأن المطلوب هو كثير، خصوصا بعد الأزمة التي مررنا بها مؤخرا".

وتابع رئيس الجمهورية "نحن اليوم في حكومة وحدة وطنية يجب أن تبقى متضامنة لتحقيق مشاريع عدة لها الأولوية والأهمية مثل الكهرباء المهمة جداً للمواطنين، والموازنة أيضاً. وكي نباشر العمل سريعا لا بدّ من إقرار البيان الوزاري بسرعة لأن الوقت يفرض علينا أن نعمل بسرعة لنعوّض ما فات".

وأضاف الرئيس عون "أمامنا تحديات كثيرة، وأريدكم أن تطمئنوا بأن المرحلة المقبلة ستكون أفضل بكثير من المرحلة السابقة، لا سيما فيما يخص الوضع المالي الذي يجب أن نكون متنبهين عن الحديث عنه، وأن يتولى ذلك أهل الاختصاص".

ودعا رئيس الجمهورية " للعمل بجدية واحترام الوقت"، مؤكداً "أن اللبنانيين ينتظرون منا الكثير".

من جهته قال الرئيس الحريري، خلال الجلسة، حسبما نقل عنه الوزير الجراح "إن الوقت الآن هو وقت العمل. أمامنا تحديات كثيرة علينا مواجهتها. نحن حكومة وحدة وطنية من عدة فرقاء سياسيين، والتضامن الحكومي هو الأساس".

وأضاف الحريري "الخلافات السياسية تكلّف الدولة، والتضامن هو الطريقة الوحيدة لمواجهة التحديات".

وتابع الحريري "هناك قرارات صعبة في كل المجالات يجب أن نتخذها، لا سيما تطوير القوانين والحد من الهدر والفساد. كذلك أمامنا تحديات إقليمية صعبة ويجب أن نواجهها متحدين".

وقال رئيس الوزراء "إن هدفنا هو مصلحة المواطن اللبناني وخلافاتنا يجب أن تبقى خارج مجلس الوزراء، لا سيما وأننا أمام ملفات مهمة مثل الكهرباء والموازنة والمياه والطرق والصناعة والزراعة والعمل، والقوى الأمنية، وقوى الأمن".

وتمنى الحريري" التعاون الكبير لأنه بتعاوننا تنهض البلاد، وأمامنا فرصة كبيرة لتحقيق ذلك".

من جهته قال وزير الإعلام بعد تلاوته بيان جلسة الوزراء، رداً على سؤال عما إذا كانت هناك من إمكانية لإصدار البيان الوزاري خلال أسبوع "طبيعي، ويجب أن يصدر خلال أسبوع، ونذهب الى المجلس النيابي لنيل الثقة بالحكومة وبدء العمل فورا".

وعن معادلة "الشعب والجيش والمقاومة"، وعمّا اذا كانت ستُدرج في البيان الوزاري وكيفية ذلك، قال الوزير الجراح "هذا الأمر متروك للجنة لبحثه واتخاذا القرار في شأنه".

وأضاف "هناك بيان وزاري سابق أخذنا مسودته وأحيل إلى اللجنة المختصة التي ستعقد اجتماعاتها وتتناقش في الموضوع، لمعرفة أفضل ما يكون، ويصدر بعدها البيان عن اللجنة".

وتابع الوزير الجراح "لا أعتقد أن هناك خلافات جوهرية حول البيان الوزاري، لأن روحيته أهدافها معروفة".

ورداً على سؤال حول مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص بعض الوزارات، قال الوزير الجراح "هذه مسألة لبنانية بحتة يقررها المجلس النيابي، ويقررها فخامة الرئيس ودولة الرئيس. نحن نرى أين هي المصلحة اللبنانية ونعمل وفق مصلحة لبنان واللبنانيين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان