إعلان

معصوم: أتمنى أن يختار البرلمان الجديد حكومة عراقية قوية

01:11 م الإثنين 03 سبتمبر 2018

الرئيس العراقي فؤاد معصوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد-(د ب أ):

أعرب الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم الاثنين عن الأمل في ان تختار الدورة الجديدة للبرلمان العراقي حكومة قوية تلبي متطلبات العراقيين.

وقال معصوم ، في كلمة خلال افتتاح اولى جلسات البرلمان العراقي الجديد "نامل أن تحقق الدورة الحالية اثراء في الممارسة الديمقراطية، وتتجاوز اخطاء المراحل الماضية، وأن العلاقة المثمرة بين السلطات تستلزم ان تتم في اطار احترام بنود الدستور وتحقيق المصلحة العراقية العليا؛ لأن العراقيين يحتاجون للتنمية المستدامة واحلال السلم الاهلي، وان نعمل من اجل خدمة العراقيين وتحقيق مصلحة العراق، وليس تحقيق مصلحة جهة او فئة معينة".

وأضاف "علينا رفض الفساد والطائفية بين العراقيين جميعا، وضمان حقوق المرأة ومنحها حقوقها السياسية والاجتماعية والثقافية" وقال إن "الدورة تأتي في ظرف دقيق لتوفير كافة الخدمات لجميع العراقيين، ومنهم النازحون ومعالجة البطالة والفقر وبناء دولتنا الحديثة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا البرلمان الجديد إلى التعاون مع الحكومة التي ستتشكل لاحقا وتشريع القوانين المهمة.

وقال العبادي ، في كلمة له خلال جلسة مجلس النواب اليوم: "أدعو البرلمان الجديد الى التعاون مع الحكومة التي ستتشكل لاحقا وتشريع القوانين المهمة، وايضا الى التعاهد على عدم احياء النعرة الطائفية" مؤكدا على ضرورة أن "تستمر جهود مكافحة الفساد".

وأضاف العبادي "لقد أخذ العراق مكانته التي يستحقها بين المجتمع الدولي وتعززت العلاقة مع الدول كافة" لافتا الى أن "بلدنا يريد إقامة علاقات على أساس احترام السيادة".

وأكد العبادي على أن "الحكومة المقبلة ستتسلم دولة موحدة ومحررة" ماضياً إلى القول "فتحنا باب الاستثمار للشركات العالمية الكبيرة والمتوسطة وحتى الصغيرة".

وتابع "لا بديل عن بسط سلطة الدولة والقانون ولايجوز ان تعلو اية راية فوق راية الدولة، ولاوجود للسلاح خارج نطاق الدولة" داعيا الجميع الى "التنافس من أجل حل مشاكل المحافظات ومواطنيها وعدم تحقيق مصالح سياسية على مصالح المواطنين، وعدم توظيف معاناة الشعب لتحقيق مكاسب سياسية".

وبدأت في وقت سابق من اليوم الجلسة الأولى لجلسات مجلس النواب الجديد بدورته الرابعة برئاسة أكبر الاعضاء سنا النائب المستقل محمد علي زيني .

ومن المقرر رفع الجلسة الى اشعار اخر لحين استكمال الحوارات لتسمية المرشحين للمناصب العليا للبرلمان والجمهورية وتسمية الكتلة الاكثر عددا التي ستتولى ترشيح رئيس الحكومة الجديدة.

ويضم البرلمان العراقي 329نائبا جرى انتخابهم في اطار الانتخابات العامة البرلمانية التي جرت في البلاد في 12 مايو الماضي.

ونجحت كتل سياسية تضم نحو 18كيانا سياسيا في الاتفاق على تشكيل الكتلة الاكثر عددا(تحالف الاصلاح والبناء) وجمعوا توقيع 180نائبا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية خلال اجتماع عقد في مكتب تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم .

ومن أبرز الكتل والكيانات التي اعلنت انضمامها للكتلة الأكثر عددا هي سائرون والحكمة والنصر والوطنية وبيارق الخير وتحالف القرار وتمدن وتحالف بغداد والتركمان وعابرون وصلاح الدين هويتنا ونينوى هويتنا والمكون الأيزيدي والمكون الصابئي والانبار هويتنا والتحالف العربي في كركوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان