إعلان

لماذا هدد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية في حوار "بلومبرج"؟

06:31 م الجمعة 31 أغسطس 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقابلة مع وكالة "بلومبيرج" الاقتصادية مساء أمس الخميس، وخلال المقابلة هدد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية إذا لم تطور أداءها.

وقال ترامب في المقابلة التي تمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض: "إذا لم تعد منظمة التجارة العالمية تشكيل نفسها، سوف أنسحب"، مضيفًا أن اتفاقية تأسيس المنظمة كانت "أسوأ صفقة تجارية على الإطلاق".

انسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية، بحسب الوكالة، سيكون له تأثير أكبر على المستوى الدولي من الحرب التجارية بين واشنطن وبكين حاليًا، مما يقوض النظام الدولي الذي ساعدت الولايات المتحدة في بنائه بعد الحرب العالمية الثانية.

وكان ترامب قال الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة تُعامل بشكل سيء للغاية من قبل منظمة التجارة العالمية، وأن الهيئة التي تتخذ من مدينة جنيف السويسرية مقرًا لها تحتاج لـ "تغيير طرقها في التعامل".

وقال ترامب في المقابلة أيضًا، إن الولايات المتحدة نادرًا ما كانت تفوز بأي دعاوى قضائية ضد المنظمة، ولكن العام الماضي تغير الوضع، وهذا لأنني (ترامب) كنت هنا، وهم يعلمون إذا لم نفز بدعوانا سوف أنسحب من المنظمة".

وتقول إدارة ترامب إن نظام تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية "معطوب" ويحتاج إلى إصلاح شامل.
ويقود الاتحاد الأوروبي جهودًا إصلاحية في محاولة لنزع فتيل الصراع، وزار مسؤولون من الاتحاد الأوروبي واليابان واشنطن الأسبوع الماضي، لمناقشة التغييرات المحتملة بالإضافة إلى الجهود المشتركة لإدخال الصين في منظمة التجارة العالمية. لكن التغيير في المنظمة قد لا يكون سهلًا.
ويقول آلان وينترز، أستاذ الاقتصاد في جامعة ساسكس، في مقابلة مع بلومبرج: "التهديد الذي تفرضه الولايات المتحدة بسبب الانسحاب خطير للغاية، لكن منظمة التجارة العالمية تواجه صدمة كبيرة إذا كان عليها أن توافق على مجموعة جديدة من القواعد".
ومنذ الحرب العالمية الثانية، قام الرؤساء الأمريكيون بجهود كبيرة، بحسب الوكالة، بهدف إرساء قواعد التجارة العالمية وتعزيزها، بحجة أنها ستجلب الاستقرار إلى الاقتصاد العالمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان