إعلان

فوربس: القاهرة الأكثر تلوثًا في العالم وزيورخ "الأنظف"

06:31 م الجمعة 31 أغسطس 2018

كتب - محمد الصباغ:
تصدرت القاهرة قائمة أكثر مدن العالم تلوثًا، وتبعها كل من دلهي الهندي والعاصمة الصينية بكين وموسكو الروسية ومدينة إسطنبول التركية، بحسب دراسة نشرها موقع فوربس.

الدراسة التي نُشرت -الأسبوع الماضي- أعدها خبراء بمؤسسة "إيكو إكسبرت" الأمريكية حول معدلات تلوث الهواء، وضمت القائمة أيضًا كل من مدينتي جوانجو وشنغهاي بالصين، وبوينس آيريس بالأرجنتين، إضافة إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وبين الدول العشر الأولى جاءت مدينة واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي لوس أنجلوس وحلت في المركز العاشر بعد المدن المذكورة سابقًا.

وعلى الجانب الآخر، أبرز التصنيف أن مدينة زيورخ السويسرية هي المدينة "الأنظف" على مستوى العالم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فجميع أنواع التلوث لها تأثير على الصحة والحياة اليومية للأفراد حول العالم. كما أنه ووفقًا للمنظمة الأممية، هناك تسعة من 10 أشخاص حول العالم يتنفسون هواءً ملوثًا.

وتقدّر المنظمة أيضًا أعداد الأشخاص الذين يموتون سنوياً بسبب تعرضهم للهواء الملوث بحوالي 7 مليون شخص، حيث يستنشقون الهواء ويؤثر على الرئتين ما يسبب أمراضًا مثل الجلطات والسكتات الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة.

وذكر موقع فوربس أن الجيد في تقرير الخبراء بمؤسسة "إيكو إكسبرت"، هو أنه لم يشمل فقط تلوث الهواء بل التلوث البصري والضوضاء أيضًا.

ووضع التقرير القاهرة على رأس قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم، حيث جاءت الأسوأ فيما يخص نسب التلوث بأشكاله سواء الهواء أو البصري أو الضوضائي.

وبحسب التقرير في المؤسسة الأمريكية فسكان القاهرة يتنفسون الهواء الملوث بدرجة أكثر خطورة من بمعدل 11.7 مرة مقارنة بالمعدلات الآمنة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

فيما هيمنت المدن الصينية على المراكز العشرة الأولى، حيث حلّت بكين في المركز الثالث، وجوانجو في المركز السادس، وشنجهاي في السابع.

وفي التقرير جاءت مدينة لوس أنجلوس في المركز العاشر، وباتت الأسوأ في الولايات المتحدة الأمريكية. وحلت مدينة شيكاغو في المركز 21 بالقائمة، ونيويورك في المركز 26.

وحلت العاصمة البريطانية لندن في المركز 23 من حيث الأكثر تلوثا، فيما جاءت مدينة ليفربول الإنجليزية في المركز 33 على مستوى العالم.

أما المدن الأقل تلوثًا، حلت زيورخ في المركز الأول ويليها العاصمة النرويجية أوسلو، ثم مدينة ميونخ الألمانية. وفي القائمة أيضًا تأتي مدينة فيينا بالنمسا، وكولن وهامبورج ودوسلدورف وهانوفر وشتوتجارت بألمانيا، بينما المركز العاشر في قائمة الأكثر نظافة هي مدينة سيدني الأسترالية.

list 2list

فيديو قد يعجبك: